المحتوى الرئيسى

عنق الرحم العاجز.. وعلاجات لمنع الولادة المبكرة

04/07 09:05

إذا بدأ عنق الرحم في الانفتاح في وقت مبكر، فقد يوصي مقدم خدمات الرعاية الصحية بتناول أدوية وقائية خلال الحمل، أو إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية بشكل متكرر، أو عملية تعمل على غلق عنق الرحم بغرز قوية (تطويق عنق الرحم Cervical cerclage).

قد تشمل علاجات عنق الرحم غير الكافي أو طرق التعامل معه ما يلي:

إذا كان لديكِ تاريخ من الولادة المبكرة، فقد يقترح مقدم خدمات الرعاية الصحية أخذ حقن أسبوعية لشكل من أشكال هرمون البروجسترون المُسمى باسم هيدروكسي بروجسترون كابروات (ماكينا) خلال الثلث الثاني من الحمل، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد كيف يمكن أن يساعد البروجسترون النساء اللاتي يعانين من عجز عنق الرحم تحديدًا، كما لا يوصى بإعطاء البروجسترون للنساء الحوامل بأكثر من طفل واحد.

- التصوير التسلسلي بالموجات فوق الصوتية

إذا كان لديكِ تاريخ من الولادة المبتسرة المبكرة، فقد يبدأ مقدم خدمات الرعاية الصحية في مراقبة طول عنق الرحم بعناية عن طريق إخضاعك لفحوصات بالتصوير بالموجات فوق الصوتية كل أسبوعين بدءًا من الأسبوع الـ 15 وحتى الأسابيع 24 إلى 26 من الحمل، وإذا بدأ عنق الرحم بالانفتاح أو أصبح أقصر من طول محدد، فقد يوصي مقدم خدمات الرعاية الصحية بإجراء تطويق عنق الرحم.

إذا كنتِ حاملاً في أقل من 24 أسبوعًا أو لديكِ تاريخ من الولادة المبتسرة المبكرة وأظهر التصوير بالموجات فوق الصوتية أن عنق الرحم ينفتح، فقد يساعد إجراء جراحي معروف باسم تطويق عنق الرحم في منع الولادة المبكرة، وخلال هذا الإجراء، يتم تقطيب عنق الرحم باستخدام غرز قوية، ويتم إزالة الغرز خلال الشهر الأخير من الحمل أو أثناء الولادة.

وإذا كان لديكِ تاريخ من الولادات المبكرة التي ربما حدثت بسبب عجز عنق الرحم، فقد يوصي مقدم خدمات الرعاية الصحية أيضًا بإجراء تطويق عنق الرحم قبل أن يبدأ عنق الرحم في الانفتاح (التطويق الوقائي)، وعادة ما يتم إجراء هذه العملية قبل الأسبوع الـ 14 من الحمل. 

لا يُعد تطويق عنق الرحم مناسبًا لجميع النساء المعرضات لخطر الولادة المبكرة، لذلك، تأكدي من التحدث مع مقدم خدمات الرعاية الصحية حول مخاطر ومنافع تطويق عنق الرحم.

قد يوصي مقدم خدمات الرعاية الصحية باستخدام جهاز يتلاءم وضعه داخل المهبل ومصمم لتثبيت الرحم في مكانه (تحميلة مهبلية)، ويمكن استخدام التحميلة المهبلية للمساعدة في تخفيف الضغط عن عنق الرحم، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كانت التحميلة تمثل علاجًا فعالاً لعجز عنق الرحم.

إذا كنتِ تعانين من عنق الرحم غير الكافي، فقد يوصي مقدم خدمات الرعاية الصحية بتقييد النشاط الجنسي أو الحد من بعض الأنشطة البدنية، ويمكن وصف الراحة في الفراش في بعض الحالات، بالرغم من أنه لم يثبت أنها علاج لمنع الولادة المبكرة.

إذا كنتِ تعانين من عنق الرحم غير الكافي، فقد تشعرين بالقلق بشأن حملك، وقد تكونين خائفة من التفكير في المستقبل، وقد تجعلك زيارات ما قبل الولادة عصبية بشكل واضح - خوفًا من سماع أخبار سيئة.

ولسوء الحظ، يمكن أن يؤثر القلق على صحتك وصحة طفلك، استشيري مقدم خدمات الرعاية الصحية عن الطرق الصحية للهدوء، وتشير بعض الدراسات إلى أن تقنيات معينة، مثل تخيل أشياء أو تجارب ممتعة أو الاستماع إلى الموسيقى، يمكنها تخفيف القلق خلال فترة الحمل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل