المحتوى الرئيسى

CNN Arabic - وثائق بنما.. هل تعلم كم شركة وهمية أسستها موساك فونسيكا في أمريكا فقط؟

04/07 07:38

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- ساعدت شركة المحاماة في بنما "موساك فونسيكا" التي تتربع وسط فضيحة تسرب وثائق بنما، على إنشاء أكثر من ألف شركة في الولايات المتحدة، وفقا لمراجعة وثائق السجلات التجارية.

إذ ذُكرت شركة تابعة لـ"موساك فونسيكا" في مدينة لاس فيغاس، كالوكيل المسجل لـ1026 شركة تأسست على مدى العقد ونصف الماضي، والكثير من تلك الشركات تفككت أو لم تعد نشطة.

وكشفت الوثائق المسربة التي تعود إلى أربعة عقود وبلغ عددها أكثر من 11 مليون وثيقة يُزعم اتصالها بشركة "موساك فونسيكا"، ويقول الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين إن الشركة ساعدت في إنشاء شركات وهمية سرية وحسابات خارجية لعدد من ذوي النفوذ وقادة الدول والسياسيين البارزين من أكثر من 200 دولة. ويُذكر أن شبكة CNN لم تستطع التحقق بصورة مستقلة من التقارير.

اقرأ.. وثائق بنما.. أغنياء وأقوياء العالم يردون على مزاعم بأنهم أخفوا المليارات في الخارج

وتتحدث الوثائق عن 12 من قادة العالم الحاليين أو السابقين، و128 سياسيا وموظفاً حكوميا، وفقا للاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين.

ويقع مكتب "موساك فونسيكا" الفرعي في ولاية نيفادا، ويُدعى مكتب "MF لخدمات الشركات،" ويقع في حديقة بالقرب من مطار مدينة لاس فيغاس. وتتبع العديد من الشركات التي ساعد المكتب بإنشائها نمطا مماثلا، يذكر جميعها موظفين مقرهم في بنما أو جزر العذراء البريطانية أو سيشيل، التي تصفها المفوضية الأوروبية بأنها ملاذات ضريبية.

أيضا.. الشركة التي سُربت معلوماتها لتصبح "وثائق بنما": لم نقم بأي أمر خاطئ ونحن ضحية لسرقة معلومات

وتذكر وثائق التسجيل لبعض الشركات المرتبطة بـ"MF لخدمات الشركات" قائمة شركات أخرى كموظفين، ولا تذكر أي أشخاص محددين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل