المحتوى الرئيسى

4 قرارات جديدة من مجلس الوزراء

04/07 01:55

خلال الاجتماع الاسبوعى لمجلس الوزراء الأربعاء، برئاسة المهندس شريف اسماعيل، قدم وزير الموارد المائية والرى، عرضاً عن برامج وخطط عمل الوزارة على المدى المتوسط والقصير، والتى تقوم على تحديث نظم الري بما يسهم في ترشيد استهلاك المياه، ومعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، بما يحقق ترشيد استخدام المياه وتحسين نوعيتها هذا إلى جانب رفع كفاءة شبكات الري والصرف، وتدعيم وتأهيل محطات الرفع، بالإضافة إلى استخدام المياه الجوفية والتحول من الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، والعمل على زيادة الاستثمارات الموجه إلى محطات تحلية مياه البحر خلال المرحلة المقبلة.

1. وافق مجلس الوزراء في اجتماعه على مشروع قانون الهيئات الرياضية، وإرساله إلى مجلس الدولة لمراجعته وإقراره تمهيداً لعرضه على مجلس النواب.

ويتضمن مشروع القانون أحقية الجمعيات العمومية للأندية والاتحادات في وضع النظم الاساسية واللوائح الخاصة بها، وكذلك اتاحة الفرصة للاستثمار الرياضى في هذه الهيئات، وانشاء شركات لاستثمار أموالها، كما ينظم مشروع القانون كيفية الفصل في المنازعات الرياضية بما يتوافق مع المعايير والمواثيق الدولية.

كما يتناول مشروع القانون الاتحاد الرياضى للمدارس والجامعات واكتشاف ورعاية الموهوبين رياضياً طبقاً للمادة 84 من الدستور.

ويشتمل مشروع القانون أيضاً على تنظيم عمل الاندية الصحية والمنظمة الوطنية للكشف عن المنشطات والعقوبات الخاصة بشغب الملاعب.

ويأتى هذا القانون في ضوء حرص الدولة على أداء دورها الذي نص عليه الدستور في ضمان ممارسة الرياضة للجميع، والاهتمام بتوفير كافة الامكانيات المتاحة لدعم الهيئات الرياضية، وتوفير المناخ الذي يساعدها على العمل واكتشاف الموهوبين رياضياً ورعايتهم.

ويهدف القانون إلى مراعاة تطبيق المعايير الدولية على كل من اللجنة الأولمبية المصرية والاتحادات الرياضية الأولمبية والأندية الرياضية، والتأكيد على حقوق الهيئات الرياضية المتعلقة باتصال الجمهور بالحدث الرياضي، والإلتزام بالمعايير اللازمة بحظر تعاطي المواد المنشطة للرياضيين، وإنشاء وتشغيل الأندية الصحية ومراكز اللياقة البدنية، كما نص القانون على إيلاء أهمية خاصة بالأنشطة الرياضية في المدارس والمعاهد والجامعات وذلك بالإشراف من خلال الاتحاد المصري للرياضة المدرسية والإتحاد المصري للجامعات والمعاهد العليا.

ونص القانون على أن تعتبر الهيئة الرياضية كل مجموعة تتألف من عدة أشخاص بغرض توفير خدمات رياضية وما يتصل بها من خدمات، دون ممارسة أي نشاط سياسي أو حزبي أوالترويج لأفكار أوأهداف سياسية، كما حدد الشروط اللازمة لشهر الهيئات الرياضية، والأنظمة الأساسية لعملها، والامتيازات الخاصة بها، والالتزامات المترتبة عليها، كما نظم القانون الاختصاصات المتعلقة بالجمعيات العمومية ومجالس الإدارة بالهيئات الرياضية، والموارد الخاصة بها، كما حدد الإختصاصات المتعلقة باللجنة الأولمبية، واتحادات اللعبات الرياضية، والأندية والهيئات الرياضية، والنشاط الرياضي بالشركات والمصانع والمدارس والمعاهد والجامعات، والإتحادات النوعية، والممارسة الرياضية العامة بالمنشآت الرياضية.

2. في إطار الدور الإقليمي لمصر في القارة الإفريقية والحرص على دعم علاقاتها مع دول حوض النيل وتقديم المساندة لها في المجالات التي تساهم في تحقيق التنمية وتحسين حياة الشعوب، وافق مجلس الوزراء على تنفيذ حفر (12) بئراً جوفي بدولة الكونغو الديموقراطية، وإسناد ذلك إلى الشركة العامة للأبحاث والمياه الجوفية (ريجوا)، بتكلفة تبلغ نحو مليونين و304 آلاف و185 دولار أمريكي.

حيث يقوم المشروع على حفر وتجهيز مجموعة من آبار المياه الجوفية وإقامة محطات التوليد اللازمة لعملها، بما سيكون تأثير مباشر في الوفاء بإحتياجات الشعب الكونغولي من مياه الشرب النقية في المناطق المختلفة التي تعاني من ندرة مياه الشرب، كما أن شركة ريجوا إحدى الشركات الوطنية المصرية التي تشارك بشكل فاعل في المشروعات القومية وسبق لها حفر عدد من الآبار بدول حوض النيل مثل كينيا وتنزانيا.

3. في إطار الإجراءات المتخذة حالياً لتحسين منظومة إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، وافق مجلس الوزراء على قيام الشركة القابضة لكهرباء مصر بالسير في إجراءات التفاهم مع شركة سينمس الالمانية والتوقيع على مذكرة التفاهم لإعادة تأهيل وإنشاء عدد من التحكمات الإقليمية بالشبكة الكهربائية المصرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل