المحتوى الرئيسى

قبل الصدام البرتغالي - الأوكراني.. أرقام براجا وشاختار في الدوري الأوروبي

04/07 11:46

يستقبل اليوم فريق سبورتينج براجا البرتغالي، الذي يلعب في صفوفه المهاجم المصري، أحمد حسن كوكا، نظيره شاختار دونيتسك الأوكراني، في لقاء الذهاب من دور الـ8 للدوري الأوروبي، على ملعب مونيسيبال في مدينة براجا البرتغالية.

ويتمتع الفريقان بمسيرة قوية للغاية في البطولة حتى الآن، ويسعيان لاستكمال الطريق إلى نصف النهائي.

ونستعرض في السطور التالية أبرز أرقام وإحصائيات الفريقين قبل مواجهتهما المرتقبة الليلة:

على الرغم من الهزيمة الثقيلة التي مُني بها براجا في الدوري البرتغالي، يوم الجمعة الماضي، بنتيجة 5-1 على يد المتصدر بنفيكا، إلا أن النادي لا يزال يحتل المركز الرابع في الدوري، والمؤهل إلى اليوروليج.

ووصل براجا إلى هذا الدور من خلال تصدره للمجموعة السادسة، التي ضمت كلًا من مارسيليا وسلوفان ليبيريتس وجرونينجين، ومن ثم تخطى نادي سيون السويسري في دور الـ32، وفناربخشة التركي في دور الـ16.

وانهزم سبورتينج في لقاء الذهاب أمام الفريق التركي بهدف نظيف، قبل التعويض في الإياب بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، حيث تعتبر خسارة الذهاب واحدة من 3 هزائم تعرض لها رفاق كوكا في أخر 5 مباريات، بعدما قدم الفريق البرتغالي مسيرة مذهلة في الفترة ما بين شهري يناير ومارس، حيث لم يتعرض فيها لأي هزيمة على مدار 15 مباراة.

ويتمتع سبورتينج براجا بمسيرة قوية للغاية على ملعبه، حيث فاز في 4 مباريات وتعادل في واحدة، في الخمس مباريات التي خاضها على ملعبه في البطولة الأوروبية هذا الموسم، إلا أن لاعبيه لم يتمكنوا من الحفاظ على نظافة شباكهم على أرضهم سوى في مناسبة واحدة فقط، في آخر 11 مباراة أوروبية.

والجدير بالذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يتمكن فيها براجا من الوصول إلى ربع نهائي الدوري الأوروبي.

ووصل الفريق البرتغالي إلى نهائي البطولة في موسم 2010- 2011، قبل أن يخسر أمام مواطنه بورتو.

ويتصدر قائمة هدافي الفريق في الدوري الأوروبي هذا الموسم حتى الآن 3 لاعبين، هم أحمد حسن كوكا ورافا وستويليكوفيتش برصيد 3 أهداف.

في الوقت الذي يدخل فيه براجا المباراة بعد تعرضه لهزيمة قاسية في الدوري على يد بنفيكا، يدخل الفريق الأوكراني المواجهة منتشيا بفوزه الساحق  في الدوري على ميتاليست خاركيف، بنتيجة 8- 1، حيث يحتل المركز الثاني حتى الآن في البطولة المحلية، بفارق 3 نقاط عن المتصدر دينامو كييف.

ووصل الفريق الأوكراني إلى الدور ربع النهائي من خلال احتلاله المركز الثالث في مجموعته بدوري أبطال أوروبا، مستفيدا من المواجهات المباشرة بينه ومالمو السويدي، الذي تواجد معه في المجموعة برفقة باريس سان جيرمان وريال مدريد.

وتمكن شاختار من تجاوز شالكة الألماني في دور الـ32 من اليوروليج، وأندرلخت البلجيكي في دور الـ16.

وتمكن شاختار من الفوز في أخر 3 مباريات أوروبية، بعد التعادل ذهابا مع شالكة، وهي أفضل مسيرة انتصارات أوروبية للفريق منذ شهر مارس 2011، عندما حقق 5 انتصارات متتالية.

ويعتبر شاختار دونيتسك ونادي إشبيلية الإسباني، حامل اللقب في آخر نسختين، هما آخر ناديين متبقيين في الدوري الأوروبي من الأندية الثمانية التي وصلت إلى تلك البطولة، بعد خروجها من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.

ويسجل الفريق الأوكراني - هذا الموسم - وصوله الأول إلى الدور ربع النهائي في أي مسابقة أوروبية، منذ موسم 2010- 2011، عندما وصل إلى هذا الدور في دوري أبطال أوروبا، قبل الخروج أمام برشلونة.

ووصل شاختار آخر مرة إلى هذا الدور في الدوري الأوروبي في عام 2009، عندما كانت البطولة تحمل اسم كأس الاتحاد الأوروبي، حيث تمكن الفريق الأوكراني من إحراز اللقب.

ويتصدر قائمة هدافي الفريق في الدوري الأوروبي حتى الآن المهاجم إدواردو بهدفين، أما في حال احتساب أهداف شاختار في دوري أبطال أوروبا، فسيتشارك إدواردو مع تيكسيرا في صدارة الهدافين بثلاثة أهداف لكل منهما.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل