المحتوى الرئيسى

خالد صلاح يتلقى آلاف الشكاوى بعد نشر رقمه الشخصى فى "على هوى مصر".. صحافة المواطن تشارك فى استقبال الرسائل.. التعليم والصحة وملف ريجينى فى مقدمة اهتمامات المواطنين.. وأفكار لحل أزمة الدولار

04/06 23:39

استقبل الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، آلاف الرسائل والشكاوى والأفكار والمقترحات، بعد نشر رقمه الشخصى فى حلقة أمس الثلاثاء، فى برنامج على هوى مصر، المذاع على فضائية النهار، واشتركت صحافة المواطن فى اليوم السابع فى متابعة واستقبال الشكاوى ومحاولة تجميع أهم ما جاء فيها.. ونعرض هنا مجموعة من أهم الشكاوى التى استقبلها الكاتب الصحفى خالد صلاح، كما ننشر باقى الشكاوى تباعا..

تعددت شكاوى التعليم، ولكن كان أبرزها حشو المناهج فى المراحل الدراسية المختلفة، بداية من المرحلة الابتدائية التى لا يستوعب عقل تلاميذها المناهج الموضوعة، وحتى مطالبة طلاب المرحلة الثانوية بحذف أجزاء من المناهج..

وكانت الرسالة الأولى من والدة أحد التلاميذ بالشهادة الابتدائية، قائلة: "أولادنا اتسرقت منهم طفولتهم، ابنى فى سنة سادسة ومنهج الدراسات تحديدا آخر وحدة هو والعربى لسه ما اتشرحش فيهم أى حاجة، مطلوب مننا مذاكرة الجديد مع مراجعة القديم، حد يقولنا امتى وازاى، الأجزاء الزيادة ممكن تتوزع على الصفوف الأخرى لأنها مش تراكمية، يا ريت الوزير يعرف أن سادسة فيها ميدتيرم".

أما الرسائل التالية فكانت من طلاب الثانوى، وجاء أبرز ما فيها: "طلاب الصف الأول الثانوى يطالبون بحذف جزء من المنهج عشان مفيش وقت، المنهج كبير جدا وبالأخص منهج الكيمياء والأحياء والتاريخ، إحنا لينا قدرة معينة"، وأيضا هناك من يطالب بإلغاء الـ10 درجات المخصصة لحضور طلاب الصف الثالث الثانوى، متسائلين: "ازاى هنروح المدرسة ونذاكر ونراجع المنهج ده كله"، مطالبين بتطوير مناهج التعليم بحيث يكون اهتمامها الأول الاعتماد على الفهم والتجارب وليس الحفظ.

أما ثالث مشاكل التعليم فكانت بخصوص المدرسين المتعاقد معهم منذ 2007 وتم تثبيتهم فى 2011 لكن فوجئوا الشهر الماضى بإلغاء التعاقد وخصم رواتبهم، حيث طالبوا بالاهتمام بمشكلتهم، وأيضا عدم التمييز بين الرجل والمرأة الفائزين فى مسابقة الـ30 ألف معلم، حيث تم نقل 11 ألف معلمة لأماكن قريبة من إقامتهن وتجاهل أكثر من 3 آلاف معلم.

وهناك أيضا مشكلة خاصة بأصحاب المدارس الخاصة بسبب الزيادة المستمرة فى المصاريف، وسوء جودة التعليم وطريقة تلقين الدروس لأولادهم، الذين يؤكدون أنهم لا يستوعبون الدروس جيدا، وكذلك عدد من الشكاوى التى تؤكد وجود فساد إدارى فى إدارة المنزلة التعليمية.

وكذلك كانت هناك شكوى ضد إدارة عين شمس التعليمية بشأن الفصول التجريبية، وجاء فيها: "تم تسكيننا فى مدرسة السيدة خديجة وطلع لها قرار إحلال ودرس أبناؤنا فيها kg1 وkg2، وبعد ذلك تم نقلهم لمدرسة البشرى دون إخطار، وقالوا لنا إنها سنة واحدة فقط ولكن حتى الآن لم يتم الاهتمام بنا، وأطفالنا فى الصف الثانى الابتدائى وكل مدرسينهم انتداب عربى ولا يوجد لهم صلة بالتجريبى سوى المصروفات، والتهديد المستمر للأطفال بالتحويل للعربى فما ذنبنا وذنب الأطفال".

ولم تخل الشكاوى الخاصة بالتعليم التى كانت من أبناء العاملين فى الخارج بضرورة إلغاء نظام الترمين تخفيفا على الطلاب.

وأرسل المهندس هانى السيد يشكو مدير كلية النصر بالإسكندرية ومجلس الإدارة لزيادة مصاريف قسم الدبلومة الأمريكية مبلغ 1200 جنيه أى 15% من المصروفات دون أى سند رسمى من وزارة التربية والتعليم، بادعاء أن القرار الوزارى رقم 422 فى سبتمبر 2014 يعطيهم الحق فى هذه الزيادة، وهذا القرار خاص بالمدارس الخاصة ذات الطبيعة الدولية ولا ينطبق على قسم الدبلومة الأمريكية، نرجو إيقاف مسلسل الابتزاز مع إجراء التحقيقات اللازمة".

ارتفاع الأسعار الأساسية وفواتير المياه والغاز والكهرباء

وكان من ضمن رسائل الشكاوى أيضا، مشكلة ارتفاع أسعار السلع الرئيسية 25% بدون مبرر، حيث طالب الشاكون وزير التموين بحل هذه المشكلة التى لا تتناسب مع محدودى الدخل

وحدد المواطنون شكواهم فى أسعار التموين المرتفعة، قائلين إنه كثيرا لا تتوافر السلع التموينية، وأيضا الارتفاع الرهيب فى قيمة فواتير الكهرباء والمياه والغاز التى تجاوزت 7 أضعاف القيمة المعتادة مع حجم الاستهلاك.

طالب عدد من ملاك العقارات القديمة ببحث مشكلتهم مع المستأجرين الذين يدفعون إلى الآن الإيجارات وفق ما حصلوا به على شققهم من عشرات السنين.

قانون الآداب فاضح وضد الإنسانية

طالب أحد القراء بتعديل قانون الآداب فى مصر، لأنه قانون ضد الإنسانية، على حد وصفه، مؤكدا أنه لا يوجد دولة تتعمد فضيحة مواطنيها، وأن الجرائد والإعلام يتعمدان التشهير بالناس.

قضية ريجينى ومدى تأثيرها على العلاقة بين مصر وإيطاليا

طالب العديد من القراء بتقديم قضية الطالب الإيطالى ريجينى بمهنية وموضوعية، لأن "منظرنا أمام العالم أصبح سيئا جدا، وهناك إعلاميين سبوا ريجينى والشعب الإيطالى وهذا ما يظهر رد فعل سلبى فى العلاقة بين البلدين"، على حد ما ورد فى الرسائل.

وقال آخر: "ياريت تكلم أى مسئول فى الداخلية وأفراد الوفد المرسل لإيطاليا للحديث عن المصرى المختفى منذ فترة وتكون المعاملة بالمثل".

وأضاف آخر: "لو ريجينى جاسوس فعلا، ليه الدولة ما تعلنش عن كده بكل صراحة وتقدم الدليل، واللى عاجبوا عاجبوا، مجتش على إيطاليا"، مطالبا بعدم التعليق على الأحداث قبل صدور التقرير النهائى لأن الآراء منقسمة

وقال آخر:"ياريت تكون الحقيقة فى قضية روجينى فى أسرع وقت خلى صورة مصر جميلة".

وتساءل قارئ آخر: ما ضرر قضية ريجينى على السياحة والاقتصاد المصرى؟ وإلى أى مدى ممكن أن يصل تهديد إيطاليا لمصر؟.

فيما وجه مواطن آخر الاتهامات للإعلام ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعى، معتبرا أنهم من "أوصولنا لهذه المرحلة بمجرد اكتشاف الجثة وتوجيه الاتهام للجهات الأمنية دون انتظار لنتائج التحقيق التى لم تظهر رسميا للآن".

جراحو القلب يطالبون بحق الرد على الدكتور حسام قنديل

الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس -عضو مجلس نقابة الأطباء- رئيس لجنة الصحة بحزب المصريين الأحرار، طالب بحق الرد بعدما نشر على لسان الدكتور حسام قنديل، رئيس قسم القلب بكلية طب قصر العينى، بأن80?‏ من جراحى القلب "مالهمش لازمة"، وهو ما اعتبره سبا وقذفا مباشرا بحق جراحى القلب المصريين.

أرسل العديد من المواطنين شكاوى من انقطاع المياه فى مناطق مختلفة على مستوى الجمهورية، منها انقطاعها منذ 10 أيام عن منطقة حدائق أكتوبر، أو تلوثها وتغير لونها فى مناطق مثل كفر طهرمس وبولاق الدكرور.

طالب العديد من المشاهدين بضرورة الاهتمام بالسياحة، خصوصا فى مناطق مثل شرم الشيخ والغردقة، مؤكدين أنهم يعانون أشد المعاناة فى ظل ارتفاع الأسعار وعدم قدرة الفنادق والمؤسسات المختلفة على العمل فى ظل هذه الظروف، مع عدم إمكانية تواجد بديل يوفر نفس فرص العمل التى تطرحها السياحة.

أزمة الدولار كانت حاضرة بقوة فى رسائل المواطنين، وشارك عدد كبير باقتراحات لفتح تسهيلات للمواطنين فى الخارج، كما شارك البعض بشكاوى من الحلول إلى تطرحها الدولة مثل منع صرف التحويلات من الخارج بالدولار وصرفها للأهالى هنا بالجنيه، مشيرين أن هذا سيوقف التحويلات من الخارج ويحد منها، مطالبين بعودة سعر الدولار لسبعة جنيهات.

وقالت مواطنة: "أنا سيدة من سلطنة عمان.. نفسى الدولة تعمل شركة مساهمة كبيرة وتعمل الأسهم بالدولار للمغتربين، ويتم عمل كل مشاريع الدولة للتنمية، احنا اكتر من 8 ملايين مغترب، يعنى حضرتك نقدر نعمل شركة بأكثر من 100 مليار دولار بس يتم ادارة الشركة من قبل مختصين والناس تبقى داخلة بأسهم وضامنة حقوقها انهم هياخدو فوايدهم بصفة دايمة.. سورى نفسى اكمل لكن يكفى هذا لعدم الإطالة".

الصحة.. مطالب بمزيد من الرعاية

عشرات الرسائل كانت متعلقة بملف الصحة، وجاء أغلبها كالتالى:

قال مواطن:"لو سمحت تفتح ملفات العلاج على نفقة الدولة بخصوص فيروس سى، قدمنا فى مستشفى القاهرة الجديدة وكل ما نسأل يقولولنا هنكلمكم.. لما جالنا احباط.. يعرفونا بس نعيش على امل ولا الموضوع فشنك من اساسه.. ارجو قراءة رسالتى ".

وتابعت أخرى: "ياريت الحكومة تنزل التطعيمات بتاعت الأطفال اللى موجوده بره باسعار غاليه جدا، وللاسف التطعيمات مهمه جدا.. أنا ابنى جالوا فيروس كان عمره 8 شهور اسمه روتا فيروس، واتحجز فى المستشفى وعلقولوا محاليل وعرفت بعد كده أن التطعيم الجرعه ب700 ج المفروض ياخد جرعتين".

طلاب كلية الهندسة أيضا كانت لهم شكاوى، وقالوا: "ياريت حد يسأل فى الكلية وبالذات هندسة.. بيصرفوا على قسم مدنى بس وبقية الاقسام مهملة وبالذات ميكانيكا والناس بتعاني".

كما قال أهالى ش محيى الدين زكى خلف فيلا عثمان احمد عثمان المتفرع من شارع اسماعيل عثمان طريق شبرامنت: "نناشد السيد محافظ الجيزة تركيب مواسير المياه والصرف الصحى فى اسرع وقت لاختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحى".

وأرسلت مواطنة شكوى من إلغاء انتداب موظفى وزارة العدل وخصوصا السيدات من المحافظات".

وأضافت أخرى: "تحياتى لحضرتك اتكلم عن الفساد فى مستشفيات جامعة المنصورة وخاصة مركز الجهاز الهضمي".

وتابعت مواطنة فى رسالة: "ياريت تتكلم على العمال والحرفين المهمشين إللى غير

منظمين إلى ملهمش لازمه.. انا عندى فكره كيف تكون عامل او حرفى حر بمميزات موظف الدوله.. لحل مشكلت التأمينات والمعشات".

وشارك مواطن باستغاثة للمسئولين لتشغيل مصنع شركة اسكندرية للاستثمارات الصناعية والتجارية المتعثر، والذى يعد من أحدث المصانع لإنتاج الجلود الصناعية فى الشرق الأوسط، التى تستورد مصر منها بمليارات الدولارات سنويا.

كما أرسل آخر شكوى من النظام المتبع فى مديرية الطب البيطرى بالشرقية ووزارة الزراعه وحالة التهميش التى يعانى منها الأطباء البيطريون.

التوك توك هو الآخر أحد أبرز المشاكل التى تلقاها واتس آب الكاتب الصحفى خالد صلاح، وقال أحد المواطنين: "بقا مشكله جامده لازم يقنن لو سمحت هما اصبحوا اكتر من البنى آدمين".

كما اشتكى آخر مما وصفه بـ"الفساد فى حى عابدين"، مؤكدا أن رئيس الحى بيعطل مصالح الناس".

ولم تغب أزمات المحافظات، وأرسل مواطن شكوى من وزارة الأوقاف فى سمنود، وبعض التجاوزات من جهاز الشرطة هناك، وأشار آخر إلى استمرار تجاوزات أمناء الشرطة.

وأرسل أصحاب مشروع ابنى بيتك فى 6 اكتوبر وقالوا: "عايزين الرئيس يفتتح المشروع 92 ألف منزل بدون مرافق".

وأرسل أحد المحامين شكوى: "يا ريت تشوف موضوع علاج المحامين اللى عمله سامح عاشور حرام عليه لازم علشان تشترك فى العلاج لازم يكون عندك توكيلات من 3 سنوات".

فيما أرسل أحد العاملين فى الغردقة شكوى: "السلام عليكم يوجد لدينا مشكلة فى الغردقة حى الكوثر وهى الصرف الصحى ومياه الشرب، بندفع فى المتر المكعب من مياه الشرب 25 جنيه وكل الشوارع لا يوجد 100 متر بدون كسر أو مطب".

كما اشترك الممرضون برسالة: "لوسمحت اتكلم على موضوع التمريض الخاص بندفع 3000ج وفى الآخر مفيش شغل لأننا بلا رخصة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل