المحتوى الرئيسى

تونس تحيي الذكرى ال16 لوفاة الحبيب بورقيبة

04/06 21:49

في ذكراه السادسة عشر لا يزال الحبيب بورقيبة زعيما للأمة التونسية وإن غاب بجسده ،ففكره هو بمثابة حجر الزاوية الذي ترتكز عليه الثقافة والوعي التونسي بشكلهما المعاصر.

ففي مثل هذا اليوم توفى أول رئيس للجمهورية التونسية في ولاية المنستير ، وكان قد أزيح عن الحكم قبل ذلك بأكثر من 12 عاما ، واليوم تتزين المنستير لتحيي ذكراه بحضور كبار رجال الدولة وعلى رأسهم الرئيس الباجي قايد السبسي الذي أشرف على تدشين نصب تذكاري للزعيم بورقيبة عند ساحة “الزعيم” بمفترق قصر صقانس تكريما له لما قدمه في خدمة وطنه.

وقد بدأ بورقيبة نشاطه السياسي عام 1927 بتحرير المقالات في الصحف الوطنية مثل “الصوت التونسي” و”العلم التونسي”, وكان ذلك بعد عودته من فرنسا حيث حصل على بكالوريوس الحقوق والعلوم السياسية من هناك. وفي عام 1932 أسس بورقيبة وأصدقائه جريدة “العمل التونسي”.

وشهد عام 1933 انطلاقة عمل بورقيبة الحزبي ، حيث انضم إلى “الحزب الحر الدستوري” وكان لا يزال في الثلاثين من عمره ، لكنه سرعان ما انفصل عنه ليؤسس هو ومجموعة من زملائة “الحزب الحر الدستوري الجديد” يوم 2 مارس عام 1934.

وكان لبورقيبة نشاط نضالي كبير في فترة الاحتلال الفرنسي لتونس وتم اعتقاله في سبتمبر عام 1934 مع الكثير من أعضاء حزبه وتم نفيهم إلى الجنوب التونسي ، ولم يفرج عنهم إلا مع تولي “الجبهة الشعبية” الحكم في فرنسا عام 1936, حيث طالب بورقيبه ورفاقه بتحقيق إصلاحات ديمقراطية واقتصادية واجتماعية في تونس. ولكن مع فشل الحكومة الفرنسية في الوفاء بتعهداتها اشتد الصدام مع حزب بورقيبة إلى أن وقعت التظاهرات الشعبية يومي 8 و 9 أبريل عام 1938 والتي قمعتها القوات الفرنسية بوحشية. وتمت مطاردة قيادات الحزب و اعتقال الزعيم بورقيبة و رفاقه في السجن المدني، ثم السجن العسكري واتهموا بالتآمر ضد الدولة، ليتم نقلهم الى تبرسق ومن ثم إلى السجون الفرنسية .

وسافر بورقيبة إلى مصر التي كانت منفاه الإختياري عام 1945 ومن هناك زار الولايات المتحدة والهند واندونسيا وايطاليا وبريطانيا والمغرب, حيث عكف على تدويل القضية التونسية, ثم ّ عاد إلى تونس عام 1949 ، واستأنف النضال السياسي بتونس ثم فرنسا.

ومع اندلاع الثورة المسلحة في تونس في 18 يناير 1952 اعتقل بورقيبة من جديد وتم نفيه إلى جزيرة جالطة التونسية لمدة عامين, ثم إلى فرنسا.

وفي عام 1954 وصل مانداس فرانس إلى الحكم في فرنسا وأعلن عن قبوله بمبدأ الاستقلال الداخلي ، وأسفرت المفاوضات و الاجتماعات السرية بين بورقيبة وفرانس إلى عودة بورقيبة إلى تونس في الأول من يونيو عام 1955 وتوقيع اتفاقية الاستقلال الداخلي لتونس بعدها بثلاثة أيام.

وتم إعلان الاستقلال التام لتونس يوم 20 مارس 1956 ، وشكل بوقيبة أول حكومة تونسية بعد الاستقلال. وفي 25 يوليو 1957 تولى بورقيبة رئاسة تونس بعد إلغاء الملكية في البلاد.

شرع الرئيس بورقيبة في القيام باصلاحات عميقة و ثورية في المجتمع التونسي، اهمها تعميم التعليم وتحسين الرعاية الصحية.

كما اصدر بعض القوانين المثيرة للجدل منها مجلة الأحوال الشخصية التي منعت تعدد الزوجات، ومنحت المساواة بين المرأة والرجل في الطلاق ، وسمحت بالاجهاض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل