المحتوى الرئيسى

وثائق بنما بعيون رسامي الكاريكاتير

04/06 19:46

زلزال سياسي في أيسلندا، تحقيقات في فرنسا وإسبانيا واستراليا وسخط بروسيا، شلالات من التكذيب انتشرت في وسائل اﻹعلام بعض الكشف عن 11.5 مليون وثيقة تابعة لمكتب "موساك فونسيكا" ببنما حول قضايا تهرب ضريبي وغسيل أموال.

هذه الوثائق التي كشف عنها مؤخرا الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين، في أكبر عملية تسريبات في التاريخ الحديث، ألهمت أفكارا متنوعة للعديد من رسامي الكاريكاتير حول العالم.

صحيفة "فرانس إنفو" تناولت هذه التسريبات التي تخص لصالح قادة دول وسياسيين ورجال أعمال ورياضيين حول العالم، ولكن من وجهة نظر فناني الكاريكاتير.

رسام الكاريكاتير جلين لو ييفر عبر عن التسريبات بالرسم السابق

غيلاس آينوش أشار في رسمه إلى أنه وفقا للصحافة الجزائرية وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب، من بين الأفراد الذين ذكروا في التسريبات، حيث استفاد هذا الوزير من خدمات شركة “موساك فونسيكا” ليؤسس في أبريل سنة 2015 شركته “رويال أرايفل. وهي شركة مقرها في بنما، وأنه يسير على أثر شكيب خليل وزير الطاقة السابق الذي اتهم بالفساد عام 2010.

الفنان بودري علق في رسمه على أسماء الشخصيات الفرنسية التي تورطت في الفضيحة كالوزير السابق جيروم كاهوزاك، وعمدة "لوفالوا" باتريك بالكاني ورئيس الفيفا السابق ميشيل بلاتيني.

أما كاك فرسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وهو يمر من جهاز كتب عليه اﻷمن الضريبي، ماسك بحزائه من أجل التفتيش فيما يقول له موظف اﻷمن "قبعتك أيضا لو سمحت”.

الرسام السولوفاكي ماريان كامنسكي رسم سفينتين على متنها رجلي أعمال وأحدهما يقول "إنها بنما الجميلة" ويرد اﻷخر “اصمت لا تتحدث بصوت عال" .

الأمريكي جويل بيت رسم كاريكاتير انتقد الشركات الخارجية التي تتخذ كملاذ للتهرب الضريبي.

فيما تهكم رود إيمرسون على رئيس وزراء نيوزيلاندا جون كي الذي قال إن بلاده لا توج فيها شركات ملاذ ضريبي على عكس ما كشفته الوثائق.

الفنانة فيلما فارجاس من اﻹكوادور فعلقت برسمها على اﻷسماء التي وردت في وثائق بنما، فيما النائب العام جالو شيريبوجا، يستند على اﻷموال بين ثلاثة فئران بعد ورود اسمه في الوثائق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل