المحتوى الرئيسى

في 6 خطوات.. كيف تكتشف أن هاتفك المحمول مراقب

04/06 19:37

ربما راود البعض هاجس مراقبة هاتفه المحمول، حتى وإن لم يكن هناك ما يُستدعى مراقبته سواء من جهة أمنية، أو من شخص أو منظمة ما، فعادة ما يتم رصد ومراقبة المقربين من الشخصيات العامة والمسؤولين، لكونهم شخصيات غالبًا ما تكون مستهدفة من قبل جماعات أو منظمات لها أهداف عدائية ضد الدول. 

هناك أيضًا من يتخذون اتجاهًا معارضًا لنظام الدول أو آخرون تدور شكوك حول وطنيتهم، أو عناصر تمثل خطرًا على أمن الدول، مثل المنظمات والجماعات الإرهابية.  وآخرون تتم مراقبة هواتفهم عن طريق اختراق عناصر "هاكر" محترفة، لملفات هاتفه المحمول بواسطة برامج معينة أو برسالة تأتى إلى الهاتف من مجهول.  

"التحرير" رصدت 8 خطوات توضح خلالها بعض المعلومات، التى تمكنك من اكتشاف ما إن كان هاتفك مراقبًا أم لا، لكن عليك أن تعلم أولًا ما أكثر الطرق شهرة، والتى يتم عن خلالها رصد المكالمات والرسائل النصية على هاتفك بشكل الكامل. 

وتعنى مراقبة هاتفك عن طريق شريحة الهاتف المحمول، وتبدأ عملية التفعيل بمجرد تركيبها بهاتفك، ويتم من خلالها تحديد موقع الهاتف بواسطة جى بى أر أس "G P R S"، وتسمى أيضًا خدمة حزمة الراديو العامة، التى يمكنها رصد وتحديد موقع الأجهزة المحمولة.

وهو إجراء تتبعه معظم شركات تزويد خدمة المحمول، بتسجيل البيانات الشخصية لكل مشترك جديد، وبالتالى تتم عملية الرصد عن طريق تلك البيانات عند قيامك بإجراء الاتصال.

وتتم المراقبة هنا عن طريق رقم الهاتف المسلسل، وهو رقم مميز تصدره الشركة المصنعة لكل هاتف خلوى بما يشبه "هوية الهاتف"، وهو رقم يستحيل تكراره بين الأجهزة المحمولة فى الشركات، الذى يميزه عن باقى الهواتف، عند بدء تشغيل الجهاز، تقوم أجهزة التتبع برصد وتحديد مكان تواجد المحمول.

- تطبيقات المراقبة أشهرها "واتس أب"

فقد تم اكتشاف تطبيقات تقوم بعض الشركات بتحميلها على الأجهزة المحمولة لرصد كل الأوامر التى يتلقاها الجهاز من حامله، وكذلك الرسائل النصية، كما أن هناك تطبيقات أخرى تسهل عملية الاختراق، أهمها برامج الدردشة والاتصال، وأكثرها شهرة برامج "واتس أب"، و"ماسنجر"، و"Group Me"، و"Line"، و"وى شات we chat"، و"Message Me"، و"Kik"، و"imo".

وفى هذه الحالة تتم مراقبة هاتفك عن طريق إرسال رسالة نصية SMS إلى هاتفك من مجهول، فتقوم خلال دقيقة أو أكثر، ويمكن إرسال تركيبة بواسطة رسالة على هاتفك الجوال، وتعمل هذه البرامج فى صمت ومن الصعوبة اكتشافها فى أغلب الأحيان.

وهى المراقبة عن طريق غرفة تحكم بمراكز مراقبة تابعة للأجهزة الأمنية، وفى هذه الغرفة يمكن للمكلفين بالمراقبة أن يرصدوا الأرقام الواردة والصادرة وأسماء المستخدمين وتحديد مكان الشخص، بدقة بواسطة GBRS، بينما يمكن لهم سماع المكالمات أو تسجيلها بعد استصدار إذن من النيابة العامة.

- كيف تكتشف.. هل هاتفك مراقب أم لا؟

مؤشرات عديدة قد تظهر أن هاتفك المحمول مراقب، لكن ربما تتلقاها دون أن تدرى، أحيانًا تكون علامات قد تظهر لك فى أثناء إجراء مكالمات صوتية، أو فى أثناء تصفح ملفات جهازك.

- مراقبة عن طريق التطبيقات

أولًا- حاول التدقيق إذا كنت تستخدم أحد تطبيقات الدردشة، إذا كان الطرف الآخر يتابع الحديث معك، ويقرأ النصوص المرسلة منك، بينما يظهر على شاشة هاتفك أن النص الذى ترسله لم يقرأ، ويكون هذا موضحًا عن طريق علامة موجودة بمعظم برامج الدردشة، وغالبا ما تكون ملونة باللون الأزرق إذا كان النص تمت قراءته، فهذا قد يكون مؤشرًا على رصد هاتفك.

ثانيًا- غالبا ما تظهر أثناء إجراء مكالمة صوتية، أصوات تشبه، صدى الصوت، أو ما يشبه الفراغ، أو تداخل أصوات، فهذا يعنى أن المكالمة قد تكون مراقبة.

ثالثًا- أن يتغير صوت الطرف الذى تتحدث معه، مثل أن يصلك صوته وكأنه من مصدر بعيد، أو كأنه انتقل إلى مكان آخر، بينما هو لا يزال فى مكانه.

رابعًا- أن تسمع صوت يشبه التردد أو صفير إلكترونى، فى أثناء إجراء المكالمات الصوتية، وقد يكون هناك احتمال أن الشخص الذى يراقب هاتفك يضع سماعات على أذنه، أو أن الطرف الآخر يفتح مكبر الصوت "سبيكر".

خامسًا: أن تحاول غلق المكالمة بعد الانتهاء منها، وتجد صعوبة فى الأمر، فربما تكون مضطرًا للضغظ على زر الغلق، أكثر من مرة لإتمام إنهاء المكالمة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل