المحتوى الرئيسى

الزقايق وانقاض الترب.. أوراق في ذاكرة الجمالية

04/06 18:31

يتمتع حي الجمالية بشهرة تاريخية وعالمية لأنه يعتبر مجمع تراث القاهرة منذ بنائها. فيه الأزهر، وجامع الحاكم بأمر الله، والجامع الأقمر وغيرها، وبه أسوار القاهرة، وبواباتها، والمدارس الأيوبية والمملوكية، وخان الخليلى، والصاغة، والنحاسين.

يقال ان تسميته تتنسب للأمير ” جمال الدين محمود الاستادار ” من عهد المماليك البرجيه بعد ما بنى في الحي مدرسه سنة 1409 و كانت من أعظم مدارس القاهرة. مساحة الحي العريق ده حوالى 2.5 % من مساحة القاهرة الحالية. من الشرق ويحده جبل المقطم والذي يوجد اعلاه قلعة الجبل والتي كانت مقر إقامة و حكم سلاطين مصر ، و من الشمال حي الوايلى و الظاهر ، و من الغرب احياء باب الشعرية و الموسكى ، و من الجنوب حى الدرب الاحمر.

ويضم حي الجمالية 18 شياخة أهمها شياخة الجمالية و برقوق و قايتباى و البندقدار و المنصوريه و الدراسه و العطوف و قصر الشوق و الخواص و باب الفتوح و خان الخليلي و الخرنفش و بين السورين.

يحد حى الجمالية التاريخي من الشرق شارع المعز لدين الله ومنطقة بين القصرين، ومن الشمال والغرب أبواب القاهرة ، الفتوح و النصر ، وجزء من السور الفاطمي، ومن الجنوب شارع الأزهر، في العصر الفاطمي والجدير بالذكر بأنها كانت تقدر بحوالى خمس القاهرة و كانت بها قصور الخلافة الفاطمية و ملحقاتها و بنهاية الدولة الفاطمية سنة 1171 على ايد صلاح الدين الأيوبي تدهور حال القصر الفاطمي و سكن فى اجزاءه عامة الناس وأسس الأمير جهاركس الخليلى احد امراء الدولة المملوكية في عهد السلطان الظاهر برقوق ، خان الخليلى سنة 1382 على أنقاض ترب الخلفاء الفاطميين في مصر التي اتعرفت باسم ” تربة الزعفران “، وكانت على الجزء الجنوبى من قصر الخلافة الفاطمى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل