المحتوى الرئيسى

تويتر في ذكرى تأسيس 6 أبريل : أول مسمار في نعش مبارك

04/06 14:12

تصدر هاشتاج "6_ابريل" موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الأربعاء بمناسبة الذكرى الثامنة لتأسيس الحركة والتي تبنت دعوة عمال غزل المحلة لإضراب عام في السادس من أبريل عام 2008 في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك اعتراضا على تردي الأوضاع المعيشية، وانتشرت فكرة الإضراب بعد ذلك في المجتمع المصري حينها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والصحف تحت حملة "خليك بالبيت"، ومع انتشار حملة الإضراب وتجاوب عدد كبير من الشباب والمواطنين معها، تم تدشين حركة باسم "6 أبريل".

وتعرضت حركة "6 أبريل" لاتهامات بالتخوين والعمالة قبل وبعد ثورة 25 يناير، وحدثت انشقاقات في صفوف الحركة بعد ثورة يناير، وانقسمت لجبهتين، حيث تأسست في 2011 جبهة عرفت ب6 أبريل الجبهة الديمقراطية بعيدا عن أحمد ماهر أحد مؤسسي الحركة، والذي صدره ضده حكم بالحبس لمدة 3 سنوات في أبريل 2014 بتهمة خرق قانون التظاهر.

وقد تباين آراء رواد تويتر إزاء حركة 6 أبريل في عيد تأسيسها الثامن، فالبعض أشار لدورها الرئيسي في تحريك الرأي العام لإسقاط حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ودق أول مسمار في نعش نظامه، في الوقت الذي هاجم فيه البعض الحركة متهمين أعضائها بإدعاء البطولة بحسب قولهم.

وكتب الروائي والكابت علاء الأسواني مهنأ 6 أبريل :" تحية واجبة لحركة 6 أبريل وشبابها الرائع الذي يضحي بحريته وحياته من اجل مصر أخرى نظيفة وعادلة ومحترمة. الثورة مستمرة ومنتصرة حتما بإذن الله".

وكتبت حركة شباب 6 أبريل :"إحنا مش بنخلص، 6 أبريل، الانطلاقة التاسعة".

وأضاف الناشط السياسي المهندس ممدوح حمزة :" لوالسيسي يريد التجميع وليس التفريق ويعترف بحق الجميل كان اليوم اصدر تهنئه لشباب ٦ أبريل وأفرج عن قيادتهم المسجونين أو المحتجزين ظلما، اقترح علي الرئيس بعد الإفراج عن أعضاء ٦ أبريل أن  يدعم هذه الحركه التي كانت من أحد أسباب صعوده من لواء يدين بالولاء لمبارك إلى رئيس ذو شعبية، أرجو أن يدعم السيسي٦ أبريل بمقرات مراكز الشباب وحط فيه كاميرات مراقبة ودعم مالي للأنشطة و٣ ساعات أسبوعيا بالتلفزيون الرسمي ومثلهم اذاعة".

وكتب Mohammed Eltantawy :"كل سنة وأنتم رجال، كل سنة وأنتم فكرة".

وقال أستاذ العلوم السياسية الدكتور سيف عبدالفتاح :""تحية إلى 6 إبريل في ذكراها الثامنة العطرة .. تحية إلى جزء من تاريخ مصر المهم .. ستظل 6 إبريل واحدة من تاريخ نضال ما قبل وما بعد ثورة يناير".

وتذكر Peter ذكرياته مع حركة 6 أبريل ودعوتها للتظاهر ضد الرئيس الأسبق مبارك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل