المحتوى الرئيسى

تواضروس لـ«صدى البلد»: أضفنا إقرار الفرقة بالأحوال الشخصية..والسيسي أعاد علاقتنا بإثيوبيا..وأرفض رسامة المرأة قسًا

04/06 13:28

تواضروس فى حواره لـ أحمد صبري رئيس تحرير موقع «صدى البلد»:

«السيسي» قال لبطريرك إثيوبيا «لو حصل مشكلة فى الميه هجيب الـ 100 مليون ونقعد عندكم»

إثيوبيا الدولة الأهم بالنسبة لمصر وتم إهمالها سابقا والسيسي أعاد العلاقات

حزنت للغاية عندما شاهدت مشهد حرق الكاتدرائية فى أبريل 2013

يوم دخولي الدير عام 86 أكثر حدث أسعد قلبي

تخرجت في كلية الصيدلة وأجتمع بأقاربي في المناسبات فقط

اتواصل مع الشعب بالاتصال والرسائل النصية والالكترونية

أحب القراءة .. وأسمع «فيروز» وأفضل مشاهدة حوارات زويل ويعقوب

الأهرام صحيفتي المفضلة وأحب مقالات عبدالمعطي حجازي

الاسرة المسيحية تحتاج الى رعاية .. والاباء الكهنة عليهم عبء كبير

راسلت نيل ارمسترونج وتعلمت النجارة وقرأت كتب ميخائيل نعيمة وحسنين هيكل

كثير من برامج «التوك شو» لا تحترم عقول المشاهدين

اشعر بالشبع عند مشاهدة حوارات زويل ومجدي يعقوب

نصف ساعة فقط كانت مقررة لاجراء حوارنا مع قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مكتبه إلا أن قداسته فتح قلبه لـ «صدي البلد»، ليمتد الحوار إلي ساعة ونصف الساعة استمتعنا خلالها بهدوء طباعه وبشاشة وجهه، ولامسنا من قرب حبه وعشقه لوطنه وهو يؤكد قائلا: « أنا مصري وخادم لتراب مصر واحمل صفة البابا».

البابا في حواره معنا تحدث باستفاضة عن حياته الشخصية وناقش شتي أمور الشأن المصري، وما تشهده المنطقة، وكان في غاية الحزن وهو يتحدث عن أحداث احراق الكنائس، وكان حاسما في رفضه رسامة المرأة قساً ، إلا انه تحدث بحب وتقدير وإجلال لدور المرأة والأم، واصفا عيدها بـ «ربيع الحياة».

أقر المجمع المقدس لائحة الاحوال الشخصية فما الفارق بين ما تم اقراره والقانون الموحد للاحوال الشخصية؟

لا يوجد قانون موحد وما أقره المجمع هو لائحة الاحوال الشخصية للاقباط الارثوذكس، ومنذ 35 عاما اجتمعت الكنائس المصرية وتم عمل قانون موحد للاحوال الشخصية وظل حبيس ادراج وزارة العدل ، وكانوا يطالبونا كل فترة بمراجعته، ولكن عندما اجتمعنا مؤخراً كان هناك تفاوتات بين الكنائس، فالكنيسة الكاثوليكية لا تبيح الطلاق إطلاقاً لذلك وجدنا من الافضل أن تضع كل كنيسة قانونها مع وضع ديباجة عامة تتضمن الخطبة وبعض القواعد العامة لزواج المسيحيين، واما فى حالة حدوث مشاكل بعد الزواج فانه يطبق قانون الكنيسة التابع لها الزوجان.

وما التعديل الذى تم اجراؤه على اللائحة؟

«اقرار الفرقة» كان أكثر الأمور التي استغرقنا وقتا طويلا في مناقشتها، فالازمة متمثلة فى أن الحالات كانت تلجأ للتقاضي وطلب الطلاق وكانت الاجراءات تأخذ وقتاً طويلاً و«تتعب الناس»، نظراً لأن سبب الطلاق هو الوفاة أو تغيير الديانة، وهو الامر الذى حاولنا حله، فالزواج فى المسيحية يحمل شقين الاول كنسى بالزواج هو سر كنسى والثانى مدنى من خلال توثيق العقود، ومن خلال اقرار مبدأ الفرقة يمكن أن تحكم المحكمة بالتفريق المدنى، ثم تقوم الكنيسة بدراسة كل حالة على حده فيما يتعلق بتصاريح الزواج الثانى فمن الممكن أن نعطى الزوج أو الزوج أو كليهما أو لا نعطى أحدأ منهم.

ماذا عن ضم الالحاد والادمان والايذاء الجسدى كأسباب للطلاق؟

كل هذه الاشياء قد تكون نتيجتها الفرقة، وهو الامر الذى تدرسه المحكمة وعلى أساسه يتم منح تفريق مدنى ونحن نتصرف كنسياً.

البعض أكد ان اتفاق المجمع على بند «الفرقة» كان أشبه بالمعركة.. فما كواليس اقرار بند الهجر؟

«ماحصلش خالص»، تم اقرار اللائحة فى السيمنار الذى عقده المجمع المقدس بدير الانبا بيشوى واستمر أربعة أيام، وحضره 110 أساقفة من أصل 122، وشهد مناقشة العديد من الموضوعات بروح الحب وكنت أدير الجلسات بديمقراطية، وقد ناقشنا مادة الفرقة فى اليوم قبل الاخير واستمرت المناقشات 3 ساعات حتى العاشرة مساءً شعر خلالها الاباء بالتعب والارهاق، واستكملنا المناقشة، وبالفعل كان من المفترض أن ألقى محاضرة وتم الغاؤها ومناقشة هذه المادة حتى الواحد والنصف ظهراً، ولأول مرة قام الاباء بالتصفيق من «حلاوة» ما تم التوصل اليه.

ولكن البعض ينفى وجود آية «لا طلاق الا لعلة الزنا» .. فما رأيك؟

هذه مقولة كتبها البابا شنودة فى أحد مقالاته، وبالفعل لا توجد أية تقول كذلك، ولكن هناك آيات تشير لذلك، وكل واحد وفكر كنيسته، واحب أن اشرح الامر بطريقة مبسطة، فالزواج المسيحى مكون من ثلاثة أطراف المسيح والرجل والمرأة ويمثلون وحدة واحدة ولا يكسر هذه الوحدة الا الموت ودخول الخطيئة المتمثلة فى الزنا.

كيف يمكن رعاية الاسرة حتى لا تصل الى الانفصال؟

الاسرة محتاجة رعاية واعدادا للزواج، ومتابعة كل خمس سنوات، ومتابعة دائمة وخاصة فى أول عام من الزواج مثل أى نبتة تحتاج إلي عناية حتى تنمو وتكبر.

هل قداستكم راض على أداء الكنيسة فى رعاية الاسرة؟

لا.. هذا الامر يحتاج إلي المزيد، وخاصة مع تزايد الاعداد والاعباء الموجودة على الاباء الكهنة.

تعتزم الكنيسة الانجيلية خلال ابريل الجارى مناقشة رسامة المرأة قساً، فما مفهوم الكنيسة لدور المرأة ؟.. ومن وجهة نظركم ما تأثير رسامة المرأة قسا فى مصر على العلاقات المسكونية؟

المرأة نصف المجتمع أن لم تكن أكثر، ولائحة مجلس الكنائس تشترط وجود أمرأة ضمن تشكيلة المجلس اذا لم تكن اكثر من هذا وايضا المعاهد التعليمية الكنسية تشارك بها المرأة وبقوة، وقد حرصت خلال زيارتى الى روسيا واثيوبيا علي وجود أمراة ضمن الوفد الرسمى، فشاركت رئيستا دير فى هذه الزيارات، وايضا بعض المؤتمرات الخارجية تمثلنا فيها سيدات ويلقين محاضرات باسم الكنيسة، فضلاً عن وجود مكرسات وخادمات.

فالمرأة موجودة فى قطاع واسع داخل الكنيسة، ولكن رسامة المرأة قساً أمر مرفوض تماماً وفكرة كهنوت المرأة بالنسبة للكنيسة الارثوذكسية أمر لا يناقش ولا يقرر ولا هو مقبول ولا هو فى التفكير، وما يحدث فى الكنائس هو أمر خاص بها وكل كنيسة حرة فى ترتيبها الادارى ولكن نسجل موقفنا أنه امر غير مقبول ولدينا اسبابنا، لكن دور المرأة فى الكنيسة واسع فمثلا خلال زيارتى لاحدى كنائس أمريكا وجدت فريق الكورال كله من السيدات صغار السن لكن فوجئت ان معظمهن كبارا فى السن وعندما قامت رئيسة الكورال بإلقاء كلمة للترحيب وتعريف اعضاء الفريق ذكرت أن عمرها 76 عاماً، مازحا «ده مالوش دعوة بسن المعاش».

الكنيسة الارثوذكسية مشتركة فى لجان للحوار مع الكنيسة الكاثوليكية وكنيسة الروم الارثوذكس فكيف ترى قداستكم أهمية لجان الحوار..وما النتائج التى تم التوصل اليها؟

الحوار جزء فى العلاقة بين الكنائس، فلدينا لجان حوار رسمى مع الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الانجليكانية، بالاضافة الى حوارات مع الكنائس الارثوذكسية المختلفة مثل كنائس الروم الارثوذكس، ومؤخراً تم تشكيل لجنة تعاون مع الكنيسة الروسية أحد اجزاء العمل هو الحوار ولكن ما يشعر به القبطى هو التعاون فى المجالات التعليمية، والرهبنة والعمل الاجتماعى والخدمات الاجتماعية التى تقدمها كنائسنا فى المجتمع.

التقيت مع البابا فرنسيس وبعدها مع البطريرك كيرل، وعقبها لقاء بينهما.. فكيف تساهم هذه اللقاءات فى العمل المسكونى ودور الكنائس فى المجتمع من وجهة نظرك؟

التقارب نوع من الوحدة وفهم الاخر، واللقاءات بين قادة الكنائس تساوى زرع السلام ويمكننا أن نضع كل هذه اللقاءات تحت عنوان " كيف نزرع السلام" فالتقارب بين قادة الكنائس تساهم فى عمل السلام ما بين المجتمعات ، وهناك احتمال عمل لقاء فى موسكو اكتوبر القادم لقيادات الكنائس الهدف منه إقامة السلام لان العالم بحاجة الى السلام.

الكنيسة الكاثوليكية سعت على مدار التاريخ إلي اعادة صياغة دورها فى العالم وذلك من خلال المجامع الفاتيكانية، فما امكانية أن تقوم الكنائس الارثوذكسية الشقيقة بمجمع مسكونى عالمى لمناقشة دورها فى المجتمعات الموجوده بها؟

الكنائس الارثوذكسية تنقسم لجزئين الاول الكنائس الارثوذكسية الشرقية القديمة، وتضم الكنيسة القبطية وكنيسة اريتريا والكنيسة السريانية وكنيسة الهند واثيوبيا والارمن، ونلتقي بهم باستمرار، أما الكنائس الشرقية البيزنطية تضم 15 كنيسة، منها كنيسة روسيا واليونان وفلندا وغيرها، ومن المنتظر انعقاد مجمع كبير فى يونيو القادم، ومن الافكار المطروحة عقد مجمع مسكونى كبير يضم كل الكنائس الارثوذكسية ولكن هذا الاقتراح لم ينزل الى أرض الواقع.

ما طبيعة العلاقات بين الكنيسة الاثيوبية والكنيسة القبطية؟ وهل لسد النهضة مكان على مائدة الحوار مع الكنيسة؟

اثيوبيا هى الدولة الاهم بالنسبة لنا كمصريين لان منها تأتى المياه ولذلك لابد ان تأخذ أهمية، ولكن ما حدث انه فى فترة من الفترات اهملت العلاقات بين الدولتين، والرئيس عبد الفتاح السيسى استعاد خلال عامين العلاقات وقواها، والكنيسة تسير على النهج نفسه، واتذكر خلال زيارة الاب متياس ولقاءه مع الرئيس السيسى أن مازحه الرئيس بلطف شديد قائلاً: «اذا حصل حاجة فى المياه هجيب الـ100 مليون مصرى ونقعد عندكم».

الكنيسة الاثيوبية خرجت من رحم الكنيسة القبطية الارثوذكسية فى القرن الرابع الميلادى، وعلاقتنا بها مميزة، وفى يناير العام الماضي استقبلنا الاب متياس بطريرك اثيوبيا وقمت انا بزيارتها خلال سبتمبر وزرت مدنا اثيوبية اثرية لم يسبق لبطريرك قبطى زيارتها من قبل، وكنت اتعجب جدا من ترحيب وحفاوة الاستقبال الذى وجدته من الجميع بدءً من الرئيس والبرلمان والحكومة، فكان أقل عدد يشارك فى استقبالى مائة الف إثيوبي وكانوا دائماً يهتفون" الاسكندرية أمنا ومار مرقس ابونا"، وذلك نسبة لكنيسة الاسكندرية الكنيسة الاولى وأول مدينة نالت الايمان المسيحى ومارمرقس كارز الديار المصرية، ولكن الان علينا القول ان اثيوبيا تغيرت سياسياً وتغيرت تركيبتها السياسية، ففي فترة حكم الامبراطور هيلاسلاسى كانت الدولة والحكومة يسيران على خط واحد، ولكن بعد قتل هيلاسلاسى علي يد منجستو ماريا تعرضت اثيوبيا لحكم شيوعى.

كيف يتعامل البابا مع الهجوم الذي يتعرض إليه باستمرار؟

ضاحكاً بـ«التعود على الهجوم»، اتابع الهجوم، ولدى فريق عمل يقدم تقارير عما ينشر فى الاعلام وغيره، واتعامل مع كل موضوع بحسب تفاصيله، وبالطبع الامر يحزننى ولكنى احول كل ما يحدث الى وقفات صلاة مع ربنا واتكلم معاه هو اللى بيقود الازمة، «في حاجات الناس والإعلام يفهموها غلط ، فالاعلام غاوي يحط الشطة فى كل موضوع»، فمثلاً ماحدث فى وادى الريان لم يكن بالامر المناسب فانا راهب واعرف ماذا تعنى الرهبنة.

البابا اختار عيد الام ليعاود التغريد مرة اخرى.. لماذا؟

مناسبة حلوة وتجمعنا كمصريين وعيد الأم يأتى مع الربيع، واستطيع أن أقول أن آلام هى ربيع حياة الانسان وهذا الارتباط يعطينى مشاعر حلوة.

هل سنرى مشاركات للبابا على وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة؟

وقتى لا يسمح، فضيق الوقت هو ما يحكمنى، وفى العادي أقوم بالتغريد على تويتر يوم الاحد، واتواصل من خلال التليفون والرسائل ، وهناك بريد إلكتروني - إيميل- يتسع لرسائل الجميع ونقوم بالرد سريعاً.

كيف يتواصل البابا مع اسرته واخواته فى الرهبنة ؟

أذهب الى الدير والتقي رئيسه والاباء الرهبان واذا تواجد أحد من الرهبان فى القاهرة لامر ما نلتقي سوياً، وبالنسبة لأسرتى لا أراهم إلا في المناسبات فقط ، فمنذ اسبوعين كان التذكار الثانى لوالداتى والتقيت أفراد أسرتي.

كنت طفل شقي مثل أى طفل لكن شقاوة فيها شكل من العقل، والدى توفي مع بداية امتحانات الاعدادية، ولي شقيقتين تخرجتا في كلية الزراعة والهندسة وخدمتا فى الكنائس، والتحقتا بالعمل الحكومى، أما أنا فقد اخترت دراسة الصيدلة، وخلال المدرسة تعلمت النجارة وأيضا التصوير، وتعلمت كيفية عمل عصير الجوافة، كما كنت أحب المراسلة، وأهوي القراءة، وتبادلت الرسائل مع نيل ارمسترونج أول شخص وصل إلي القمر فى عام 1969، وارسل لى صورته بالالوان وقت ان كان هذا الامر نادراً .

عبد المعطي حجازى، وأحب أن أقرأ لكل كتاب الاهرام، وقرأت لمحمد حسنين هيكل، زكى نجيب محمود، ونجيب محفوظ، ميخائيل نعيمة وجبران خليل جبران بالاضافة الى أنني احب قراءة كل الاشعار التى غنتها فيروز.

كنت استمع إلي فيروز ولكن حالياً لا يوجد وقت للأكل أو حتى للنوم، وأفضل مشاهدة حوارات لطارق حجى، وأحمد زويل، ومجدى بعقوب لانى اشعر انهم يحترمون عقلى، على عكس ما نشاهده في برامج التوك شو التي لا تحترم عقول المشاهدين، وللاسف هذه البرامج كثيرة لكن هؤلاء عندما استمع اليهم أشعر بالشبع.

Comments

عاجل