المحتوى الرئيسى

بعد منحه الدكتوراه الفخرية.. الطيب: الأزهر سيظل وفيا للمنهج التجديدي

04/06 17:44

تعهد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أن يظل الأزهر الشريف وفيا للمنهج التجديدي الوسطي، ينفي عنه تحريف الغلاة المخربين للعقول المحرفين للدين، والعمل على تنقية تراثه العريق مما عساه ندبه من إفتاء شاذ أو فكر سقيم، ومقاومة التأويل الفاسد القائم على غير قواعد العلم والفهم والتفسير والدعوة الصحيحة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها شيخ الأزهر، اليوم الأربعاء، خلال الاحتفالية التي أقامتها المشيخة بمناسبة منحه الدكتوراه الفخرية في العلوم الاجتماعية من جامعة بني سويف، اعتزازا وعرفانا بما قدمه من إنجازات حية لنشر وسطية الإسلام، وتقديرا لجهوده في تعميق علاقات الأخوة وروح التسامح بين أبناء الوطن.

وأوضح شيخ الأزهر أن أول آداب العلم في الإسلام، بل أول واجبات المشتغلين به إشاعة نشره بين الناس، والاعتزاز به والالتزام بتقاليده وتبِعاته اللائقة بالعلماء وطُلاب المعرفة والحقيقة، وألا يتحول العلم في أي فرع من فروعه وتخصصاته إلى سِلعة تخضع لقانون العرض والطلب، وتبتذل في أسواق المنافع والمصالح الضيقة، مشيرا إلى أن العلم رسالة قبل أن يكون مصدرا للكسب المادي.

وتابع "إن هذا التكريم، وهذه الدرجة العلمية الرفيعة الفاخرة، وِسام على صدري بوصفى من أبناء الصعيدِ، وإني - والله - لأقدرها حق قدرها، وأعتز بها أيما اعتزاز، وأعلم أنها تقدير علمي لمؤسسة الأزهر ومشيخته قبل أن تكون تقديرا لشخصي الضعيف".

واستطرد "إن هذا التكريم أيضا هو تقدير علمي لمنهج الأزهر الوسطي، ونزعته التجديدية الملتزمة منذ الشيخ محمد عبده ومن بعده الشيوخ سليم البشري، ومحمد بخيت المطيعي، ومحمد مصطفى المراغي، ومصطفى عبدالرازق، ومحمد عبدالله دراز، ومحمود شلتوت، إلى أبي زهرة والغزالي، وسائر الكوكبة الشريفة المشرفة من علماء الأزهر وأئمته الأوفياء".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل