المحتوى الرئيسى

"أوراق بنما" تكشف أحد رجال بشار الأسد في لندن

04/06 13:27

«أوراق بنما» تكشف أين يخفي السياسيون أموالهم

أوراق بنما تظهر التفاف النظام السوري على العقوبات الدولية

أوراق بنما تفضح الكبار !

إيران وحزب الله أبرز المتورطين بفضيحة «أوراق بنما»

قرصنة الموقع المكلف بنشر الجزء التونسي من أوراق بنما

كشفت "اوراق بنما" أن أحد رجال بشار الأسد في لندن رجل اعمال اسمه سليمان معروف، لديه مصالح في القطاع التكنولوجي، واستملك ست شقق فاخرة على الأقل في لندن تبلغ قيمتها نحو 6 ملايين جنيه استرليني من خلال شركات مسجلة في جزر فيرجن البريطانية، أحد الملاذات الضريبية المعروفة في العالم.  

وحين تصاعدت الحرب في سوريا كان معروف يذهب في مهمات تسوق بتكليف من اسما زوجة الأسد التي درست في العاصمة البريطانية. وكانت صحيفة الغارديان البريطانية نشرت في آذار/مارس 2012 مراسلات الكترونية مسربة قدمت فيها أسما الى معروف قائمة تسوق، طالبة منه أن يشتري لها بضائع قيمتها آلاف الجنيهات الاسترلينية من مخازن ارماني وهارودز. 

واستخدم معروف شركات مسجلة في ملاذات ضريبية لادارة محفظة من العقارات في لندن، بينها شقة فاخرة على نهر التايمس، قيمتها مليون جنيه استرليني وشقة أخرى في منطقة باتيرسي قيمتها 1.2 مليون جنيه استرليني ومنزل قيمته 1.3 مليون جنيه استرليني في منطقة سان جونز وود. وتُستخدم الشركات المسجلة في ملاذات ضريبية لتملك عقارات في لندن دون دفع ضرائب تُذكر.  

في تشرين الأول/اكتوبر، جُمدت ارصدة معروف في اوروبا بموجب العقوبات المفروضة على النظام السوري واركانه وجاء في قرار التجميد ان معروف "صديق حميم لعائلة الرئيس الأسد".

وكان قرار التجميد يعني أن معروف لا يستطيع بيع شققه في لندن أو التعامل بها دون الحصول على تراخيص اولاً. وقال محامي معروف إن موكله كان يحصل على التراخيص عند الحاجة من وزارة المالية البريطانية. 

وكانت غالبية العقوبات التي فُرضت على معروف قصيرة العمر.  وبتأييد من وزير الخارجية البريطاني قتذاك وليام هيغ رُفع اسم معروف من القائمة السوداء للاتحاد الاوروبي في حزيران/يونيو 2014 ولاحقًا رفعت القيود عن املاك معروف في لندن.   

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل