المحتوى الرئيسى

غادة والي: أعترف بوجود ظلم واقع على أصحاب المعاشات.. وقانون التأمينات الجديد في مرحلته الأخيرة وسيعرض على البرلمان

04/06 08:02

«غادة والي» وزيرة التضامن الاجتماعي: أعترف بوجود ظلم واقع على أصحاب المعاشات حوار جاد داخل الحكومة لمد مظلة التأمين الصحي الشامل.. وعمل مراجعة التأمينات والمعاشات قانون التأمينات الجديد في مرحلته الأخيرة.. وسيعرض على البرلمان قريبًا محدودو الدخل في القلب من برنامج الحكومة.. ونسعى لإحداث طفرة إيجابية

اعترفت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بأن هناك ظلمًا وقعًا على أصحاب المعاشات تعمل على مواجهته، مشيرة إلى أن هناك ضعفًا شديدًا في الوعي التأميني، ودخول منخفضة جدًا.

وأكدت «والي» خلال لقائها مع الإعلامي محمد شردي ببرنامج «يوم بيوم» المذاع على قناة «النهار اليوم»، أن "أموال المعاشات مراحتش وموجودة ومنذ قيام الثورة زادت بنسبة 57 %"، مشددة على أنها تواجه أزمة أن التأمين يتم على الأجر الأساسي وهو يمثل 20% من إجمالي المرتب الحقيقي، والمتغير 80%.

وأوضحت أنهم يعملون حاليًا على تطوير خدمات التأمين وزيادة مكاتب التأمين للتعامل مع طوابير أصحاب المعاشات، من خلال تقديم خدمات جديدة بأسلوب حديث، مثل الكروت الممغنطة، وأردفت "منظومة التأمين تواجه خللا، ولا أدافع عنها".

ولفتت الوزيرة إلى أنهم يقومون الآن بتدريب الموظفين على الوسائل والآليات الحديثة، متابعة: "هذه الحكومة تدفع ثمن الحكومات السابقة لمدة أكثر 30 عامًا".

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، إن محدودي الدخل في القلب من برنامج الحكومة، مشيرة إلى أن فلسفة برنامج الحكومة هي تطبيق النمو الإقتصادي وتحقيق العدالة الإجتماعية لكل المصريين في كل ربوع الجمهورية، وهو ما يعود بالنفع على محدودي الدخل من خلال بيئة نظيفة وتعيلم وصحة جيدة.

وأضافت أن مصر تسعى إلى تحقيق نمو حتى ليحدث طفرة إيجابية تفيد الجميع، خاصة الفقراء، متابعة: «تحقيق النمو الإقتصادي هيخلي التورتة تكبر والكل هياكل وأولهم الفقراء».

وأشارت إلى أن الحكومة تستخدم كافة الإجراءات الإقتصادية الأزمة لتحقيق النمو، منوهه إلي أن الدولة عندما قررت لم تستهدف بها البسطاء ولكن المواطنين الذين يعشون معيشة مرفهة، ولكن الدولة حريصة كل الحرص على توفير الدعم للمواطنين الذين يستحقون الدعم.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الحكومة قسمت المجتمع شرائح لتوزيع الدعم في الكهرباء، موضحة أنه يجب مرعاة الظروف الصعبة التي مرت بها مصر بعد ثورة 30 يونيو وتأثيرها على الاقتصاد، خاصة أن الدولة دخلت في مواجهة مع الإرهاب ومحاربة الفساد.

وأضافت أن هناك انخفاضا ملحوظا في معدلات البطالة، مشيرة إلى أن هناك حوارا جادا داخل الحكومة لمد مظلة التأمين الصحي الشامل، ومراجعة التأمينات والمعاشات من خلال منظومة أكثر استدامة.

وأشارت إلى أن هناك استثمارات في مجال البنية التحتية في ذلك مشروعات سكنية والمياه والصرف الصحي والكهرباء، مؤكدة أن الحكومة تشعر بمعناة المواطنين وتعمل على تلبية طموحاتها في برنامجها، والفقراء هو الفئة المستهدفة في برنامج الحكومة.

وأوضحت أـن السياحة في مصر شبه متوقفة وتحويلات المصريين في الخارج انخفضت، منوهة إلى أن رغبة وقدرة المصريين علي العمل لساعات طويلة انخفضت في السنوات الأخيرة، ومحافظات الصعيد الفقيرة تتخطي الـ 67%، والهجرة من قرى الصعيد سبب من العشوائيات في القاهرة الكبرى.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، إن أموال المعاشات تقدر بـ 640 مليار جنيه وهو رقم متغير يوميا والوزارة مسئولة عنه، مشيرة إلي أن الحكومة وضعت خططا واضحة لمدة عامين لتحسين الظروف التي عليها الآن.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل