المحتوى الرئيسى

'وثائق بنما' تجبر رئيس وزراء آيسلندا على الاستقالة

04/05 19:46

قدم رئيس وزراء آيسلندا ديفيد سيغموندور غونلوغسون استقالته من منصبه وفق ما أعلن حزبه الثلاثاء، وذلك على خلفية ما بات يعرف بـفضيحة "وثائق بنما" التي كشفت مخالفات مالية وعمليات تهرب ضريبي.

وقال وزير الزراعة سيغوردور أنغي يوهانسون عبر التلفزيون إن "رئيس الوزراء أبلغ الكتلة البرلمانية لحزبه في اجتماع أنه سيستقيل، وسأتولى هذا المنصب مكانه".

ويتعين الحصول على موافقة العضو الأصغر في الائتلاف الحكومي وهو حزب الاستقلال، لإجراء هذا التغيير.

وتعرض غونلوغسون، 41 عاما، لضغوط ودعوات للاستقالة بعد أن كشفت وثائق مسربة أنه وزوجته أنا سيغرولوغ بالسدوتير امتلكا شركة أوفشور في جزر فيرجين البريطانية ووضعا ملايين الدولارات فيها.

وتظاهر الآلاف أمام البرلمان في العاصمة ريكيافيك الاثنين وألقوا بالبيض واللبن على المبنى داعين إلى استقالة رئيس الوزراء، وقدمت المعارضة اليسارية عريضة لحجب الثقة عنه.

وطلب غونلوغسون الإذن من رئيس البلاد لحل البرلمان، إلا أن الرئيس أولافور راغنار غريمسون الذي عاد على عجل من زيارة خاصة للولايات المتحدة، رفض طلبه.

وفي سياق بالفضيحة العالمية ذاتها، نفى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الثلاثاء أن يكون له أي صندوق شخصي ودافع عن سجله في معالجة مشكلة التهرب الضريبي بعد أن أثارت وثائق بنما تساؤلات حول الشؤون المالية لعائلته.

وكشفت تسريبات لمجموعة هائلة من الوثائق من مكتب "موساك فونسيكا" للمحاماة أن والد كاميرون الراحل، إيان دونالد كاميرون، كان يدير صندوق أوفشور تجنب دفع الضرائب في بريطانيا على مدى 30 عاما من خلال اتخاذ جزر البهاماس مقرا له.

وتسببت التسريبات التي احتلت عناوين معظم الصحف البريطانية بإحراج زعيم الحزب المحافظ الذي سعى إلى قيادة الجهود الدولية لتحسين الشفافية المالية ومكافحة الفساد.

فرنسا ستدرج بنما ضمن الملاذات الضريبية

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل