المحتوى الرئيسى

الخلايا الجذعية ترمّم تلف القلب 

04/05 16:59

الدكتور أميت باتيل وزملاؤه أثناء إجراء الجراحة الرائدة

الخرائط الكهروكيميائية الأبعاد تم استخدامها للعثور على المناطق المتضررة

استخدام "الكوليسترول المفيد" في علاج القلب

التستوستيرون قد يخفض الأزمات القلبية لدى رجال مسنين

التهاب اللثة قد يؤدي الى الاصابة بأمراض القلب

الحمية النباتية تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان

العقاقير المخفضة للكوليسترول قد تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية

الكولسترول المفيد يكون ضارًا أحيانًا بالقلب

أظهر علماء أن الخلايا الجذعية قادرة على إصلاح التلف الذي يصيب القلب، ويمكن أن تخفض عدد الوفيات بسبب فشل القلب إلى النصف، وذلك في اختراق كبير حققه الطب التجديدي.

لندن: كان العلماء توصلوا منذ ما يربو على عشر سنوات إلى قناعة بأن الخلايا الجذعية هي مستقبل ترميم الأعضاء البشرية، التي تتعرّض للتلف، لأنها يمكن أن تصبح أي نسيج في الجسم. ويتسم إيجاد طريقة لعلاج فشل الأعضاء بأهمية حاسمة نظرًا إلى النقص المتزايد في أعضاء المانحين. 

وأثبت أطباء في الولايات المتحدة، في أكبر اختبار حتى الآن، أنه بالإمكان علاج حتى أخطر حالات الإصابة بفشل القلب، باستخدام خلايا جذعية مأخوذة من نخاع عظم المريض نفسه.  

عالج الأطباء مرضى كان أملهم الوحيد زرع قلب آخر لهم، باستخدام خلايا جذعية في عملية واحدة، استغرقت ساعتين فقط، وعادت غالبية المرضى إلى بيوتها بعد يوم على العملية.  

وقال الدكتور أميت بايت جراج القلب ورئيس فريق الأطباء الذين أجروا العملية ومدير قسم الطب التجديدي للقلب والأوعية الدموية في جامعة يوتا الأميركية: "إن الجميع يتحدث منذ 15 سنة عن العلاج بالخلايا الجذعية، وما يمكن أن يحققه، وتشير هذه النتائج إلى أنه علاج ناجع حقًا". 

نقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتور بايت قوله "إن هذا أول اختبار للعلاج بالخلايا الجذعية يبيّن أنه يمكن أن يمارس تأثيرًا فاعلًا في حياة المرضى المصابين بفشل القلب". ويحدث فشل القلب عندما لم يعد قادرًا على ضخّ ما يكفي من الدم، الذي يحمل الأوكسجين حول الجسم، بالضغط الصحيح عادة، لأن عضلة القلب تصبح ضعيفة أو متصلبة، بحيث لا تستطيع العمل على النحو المطلوب.  

يؤدي هذا على المدى القريب إلى اللهاث والإرهاق وتورم الكاحل، ولكن على المدى البعيد ستتوقف أعضاء الجسم عن العمل بسبب نقص الأوكسجين مؤدية إلى الوفاة في نهاية المطاف.

وتوصف في أحيان كثيرة عقاقير تساعد على بقاء الأوعية الدموية مفتوحة، وتقلل ضغط الدم، للتعامل مع هذه الحالة، ولكن زرع قلب آخر هو الخيار الوحيد المتبقي لكثير من المرضى. ويتوفى كثير منهم، وهم ينتظرون توافر قلب. لكن باحثين يقولون إن العلاج بالخلايا الجذعية يمكن أن يحل محل زراعة القلب.   

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل