المحتوى الرئيسى

CNN Arabic - تعرفوا على نوع خطير من القرصنة الإلكترونية: "رانسوم وير".. قراصنة يختطفون جهازك مقابل فدية

04/05 14:13

كارولينا الجنوبية، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) – شهدت مدرسة أمريكية واقعة في ولاية كارولينا الجنوبية نشاطا غير مفهوم على أجهزة الكمبيوتر إذ شوهدت ألغاز وكتابات غير مفهومة مما أدى إلى حالة هلع في الوسط المدرسي دفعت المسؤول عن إدارة المدرسة، تشارلز هاكز، إلى إطفاء جميع الأجهزة الإلكترونية قبل ان يصل إليها الفيروس.

لكن في غضون دقائق فقط تم تجميد ما يزيد عن 60 في المئة من أجهزة الحاسوب في المدرسة وعثر على رسالة مكتوبة على شاشة الكمبيوتر تفيد بضرورة دفع فدية. وأخبر هاكز CNN عن محتوى الرسالة التي جاء فيها: "هل تودون تحرير بياناتكم؟ ادفعوا لنا."

يعتبر الخبراء في المجال المعلوماتي أن هذا النوع من القرصنة يتم عن طريق تجميد جميع البيانات الموجودة في الحاسوب إذ يطالب القراصنة بدفع المال ليتمكنوا من تحرير بيانات المستخدم الشخصية.  وقد سبق لمكتب التحقيق الفيدرالي الأمريكي FBI أن استجاب لأكثر من 2453 شكوى حول عمليات قرصنة متكررة السنة الماضية إذ قدرت الخسائر المادية بحوالي 24 مليون دولار.

شاهد... هل مات عصر "الكلمة السرية" في عصر المعلوماتية؟

غالبا ما يدفعوا ضحايا القرصنة الإلكترونية المال لهذه المنظمة المجهولة عن طريق عملة إلكترونية تعرف باسم "بت كوين" لكيلا يُقتفى مصدر المال المدفوع هذا لأن مكتب التحقيق الفدرالي لم يستطيع لحد اللحظة فك لغز هذه القرصنة التي يعتقد خبراء في مجال الأمن الإلكتروني أن قراصنة من أوروبا الشرقية وروسيا غالبا ما يقفون خلفها، وهي تكبد خسائر مادية خطيرة، خصوصا للشركات الصغيرة التي لا تمتلك بدورها القدرة على الدفاع عن نفسها إلكترونيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل