المحتوى الرئيسى

حكومة جمهورية "شمال قبرص التركية" تقدم استقالتها

04/05 15:51

دعا رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، التي لا تعرف بها سوى أنقرة، اليوم، إلى تشكيل حكومة جديدة بأسرع وقت بعد استقالة الحكومة الائتلافية؛ لمواصلة المحادثات الرامية إلى إعادة توحيد الجزيرة التي تحتل تركيا قسمها الشمالي.

وقدم رئيس الحكومة، عمر كاليونجو، استقالته إلى الرئيس مصطفى إكنجي، اليوم، رسميا بعد اجتماع لحزبه، الحزب الجمهوري التركي، بعد انسحاب حزب الوحدة الوطنية اليميني الإثنين من الائتلاف الحكومي، بسبب خلافات عن السياسة الاقتصادية، خاصة توزيع المياه المستقدمة من تركيا المجاورة.

وقال إكنجي، بعد محادثاته مع رئيس الحكومة المستقيل، إنه سيتصل على الفور بقادة الأحزاب السياسية من أجل تشكيل حكومة جديدة، مضيفا "هذا أمر مهم من أجل حل المشاكل الداخلية، ولكن أيضا من أجل المحادثات التي نجريها مع جمهورية قبرص".

حتى تشكيل حكومة جديدة، كلف إكنجي كاليونجو تصريف الأعمال اليومية مع وزراء حزبه، وتركيا هي الدولة الوحيدة التي تعترف بـ"جمهورية شمال قبرص التركية"، التي تعاني من مشاكل اقتصادية خانقة، وعجزت الحكومة عن دفع كامل رواتب الموظفين الحكوميين لشهر مارس الماضي.

وقال رئيس حزب الوحدة الوطنية، حسين أوزجورجون، "بعد وصولنا إلى نقطة لم تعد لدينا في إطارها لا الإمكانية ولا القدرة على خدمة بلادنا، نعلن أن هدفنا لا يقتصر على المشاركة في الحكومة".

شكل حزب الوحدة الوطنية والحزب الجمهوري التركي حكومة ائتلافية في يوليو الماضي، وللحزب التركي الجمهوري 20 نائبا في البرلمان إلا أنه عاجز عن تشكيل حكومة بمفرده ونيل ثقة البرلمان الذي يضم 50 نائبا.

في حين أن لحزب الوحدة الوطنية 18 نائبا، ويمكن أن يسعى لتشكيل ائتلاف حكومي جديد مع المستقلين والحزب الديموقراطي، بقيادة سردار دنكطاش، ابن الزعيم القبرصي التركي الراحل، رؤوف دنكطاش الذي توفي في 2012.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل