المحتوى الرئيسى

مناورات عسكرية بين أمريكا والفلبين وسط تصاعد التوتر في بحر الصين

04/05 13:24

بدأ نحو 8 آلاف جندي من القوات المسلحة الأمريكية والفلبينية، أمس، مناوراتهم العسكرية السنوية وسط تصاعد التوتر بين الفلبين والصين على ملكية مناطق في بحر جنوب الصين.

وأعلن مدير تدريبات القوات الفلبينية، نائب الأميرال ألسكندر لوبيز، في مؤتمر صحفي، أن التدريبات السنوية التي تعرف بمناورات (باليكاتان) لا تهدف إلى مواجهة الصين.

في السياق ذاته، أفاد مسؤولون في وزارة الدفاع الفلبينية أن هذه المناورات التي ستستمر لمدة أسبوعين، ستجرى فيها اختبارات مستوى السيطرة القيادية والاتصالات والأمور اللوجيستية، وإجراءات النقل لمعالجة الأمن الإنساني والبحري.

كما ستستعرض تدريبا لمحاكاة استعادة السيطرة على محطات النفط والغاز في الفلبين، والتدريب على الهبوط البرمائي في الشواطئ الفلبينية.

يذكر أن الصين بدت أكثر حزما في مطالبها بملكية معظم جزر بحر جنوب الصين خلال العام الماضي، واستصلحت أراض بالقرب من الجزر المتنازغ عليها وبناء مرافق للمطارات والموانئ.

من جهتها، تجري الولايات المتحدة دوريات أمنية ضمن ما تسميه "حرية الملاحة" بالقرب من الجزر المتنازع عليها والتي تسيطر عليها الصين.

وتطالب دول الفلبين وبروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام بأجزاء من تلك الجزر والمياه، التي تمر عبرها نحو 5 تريليون دولار أمريكي من التجارة البحرية في كل عام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل