المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية السوداني يؤكد عمق علاقات بلاده مع دولة الكويت

04/04 23:24

أكد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور عمق العلاقات بين بلاده والكويت وتعاونهما في المحافل الاقليمية والدولية حيال القضايا المشتركة التي تهم المنطقة والعالم.

وقال غندور، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، إن زيارته للكويت جاءت تلبية لدعوة من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح للتباحث حول قضايا ثنائية والأوضاع الاقليمية والدولية والنظر في توافق الرؤية بين البلدين حول هذه القضايا خاصة أن الدول العربية تشهد تحولات وقضايا كبرى.

وأضاف أنه نقل لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رسالة من الرئيس السوداني عمر البشير تتعلق بالعلاقات بين البلدين والاوضاع الدولية منوها بنتائج لقاءاته مع رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم ورئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية التي “تؤكد عمق العلاقات بين البلدين وانها على الطريق الصحيح”.

وقال إن الزيارة أكدت على التعاون الثنائي في المحافل الاقليمية والدولية، مضيفا أنه راجع مع الصندوق الكويتي المشاريع القائمة في السودان وتنفيذها والتزام بلاده بها.

وذكر أن لقاءه مع رئيس غرفة التجارة والصناعة “كان لقاء صريحا واضحا وصادقا ناقشا خلاله كيفية تطوير الاستثمارات الكويتية التي هي من اقدم الاستثمارات واتفقنا ايضا على ان يقدم السودان مشاريع ثابتة ومحددة ومخططة للجانب الكويتي ورجال الاعمال”.

ولفت إلى أن الاستثمارات الكويتية والخليجية في بلاده كبيرة جدا في مجال صناعة السكر والفندقة وقطاع الاتصالات، موضحا أن السودان يصدر العلف للإمارات والسعودية والكويت.

وأضاف غندور أن السياسة الخارجية السودانية تهدف إلى المحافظة على وحدة وأمن السودان إضافة إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقال: “إن السودان يعيش في محيط يتطلب منه أن تكون الاولوية للأمن مبينا ان بلاده محاطة بدول تشهد احداثا كثيرة متسارعة منها حرب اهلية في الجنوب وجماعة (بوكو حرام) في الغرب وما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وتنظيم القاعدة في الشمال اضافة الى حركات ارهابية كثيرة يمكن ان تؤثر على امن اي بلد”.

وأكد حرص بلاده على “حلحلة أي إشكالات” مع الدول المجاورة لها “بالحوار المباشر” .. مشيرا إلى تمتع بلاده بعلاقات مميزة مع جيرانه، لافتا إلى أن السياسة الخارجية للسودان ترتكز على ان “نكون جزءا من الحاضنة العربية وان نبقى مع الاشقاء في خندق واحد”، مضيفا أن السودان “جزء من اعادة الشرعية الى اليمن وجزء من تحالف في اطار جامع تدعمه العلاقات المباشرة وقرارات الجامعة العربية حيث نتناقش بصراحة بشأن تدعيم الصف العربي”.

وأعرب عن الأمل في أن يستعيد اليمن عافيته خاصة مع استضافة الكويت للحوار اليمني، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها الكويت لدعم وحدة اليمن وإنهاء الصراع الدائر هناك.

وقال: “إن سياسة بلاده قائمة على عدم التدخل في شؤون الاخرين و”لدينا مرتكز في سياستنا الخارجية هو التعاون في مكافحة الارهاب”، موضحا أن لدى الأجهزة الأمنية المعنية بمكافحة الإرهاب في السودان شبكة اتصالات مرتبطة بشبكة افريقية وعربية لتبادل المعلومات بهذا الشأن معربا عن اعتقاده بضرورة ان يعطى التعاون في مكافحة الارهاب اولوية بين الدول.

وعن الوضع الأمني في دارفور، أوضح أن هذه المنطقة خالية تماما من التمرد مضيفا ان زيارة الرئيس البشير اليها تعد رسالة تبين ان امنها مستتب وان حركات دارفور باتت في نهاياتها.

وقال وزير الخارجية السوداني إن بلاده تعمل على وجودها الطبيعي وتمتين علاقاتها مع الاشقاء الافارقة والعرب مضيفا ان للسودان تاريخا ممتدا في افريقيا حيث تعتبر اول دولة تنال استقلالها من منطقة جنوب الصحراء.

وعن علاقات بلاده الاقتصادية، أوضح غندور أن بلاده توجهت شرقا من خلال علاقاتها مع الصين إذ تعتبر السودان بوابتها إلى القارة الأفريقية لاسيما الاستثمار في مجال النفط، مضيفا أن “علاقتنا مع الصين بلغت مرحلة توقيع شراكة استراتيجية”.

وعن سد النهضة، قال إن “السودان ليس محايدا ولا منحازا وإنما نحن أصحاب مصلحة واضحة ولدينا مخاوف من قيام السد”، مضيفا أن لدى اثيوبيا الحق في إقامة المشاريع التنموية على أرضها دون أن تؤثر على الشركاء الأخرين في مياه النيل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل