المحتوى الرئيسى

بالصور: "حرستا" تستيقظ على غاز الأسد السام

04/04 13:05

لايزال النظام السوري يواصل مجازره ضد المدنيين، مستخدما الأسلحة المحرمة دوليًا، آخرها حين قصف قرية "حرستا" بالغوطة الشرقية بالغاز السام، مخلفًا عشرات القتلى والجرحى.

النظام السوري يتحدث عن مفاوضات وبحث عن حل سياسي في جنيف 4، في حين يخترق الهدنة ويقتل المدنيين، عائلات أُبِيدت وتمزقت أشلاؤها، وأخرى مازالت جثثهم تحت ركام المنازل..

غاز الأسد السام، لم يفرق بين امرأة وطفل وعجوز، فلم ينجُ منه أحد، فالمجازر التي ارتكبها النظام في الغوطة، سطرت تاريخاً لنظام لا يعرف الرحمة.

واستهدف جيش الأسد مدينة ‫حرستا بالغوطة الشرقية بالغازات السامة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

وذكرت مصادر محلية أن شخصين قتلا، في حين أصيب أكثر من 15 آخرين بحالات اختناق في مدينة ‫حرستا بالغوطة الشرقية، جراء استنشاقهم للغازات السامة التي انطلقت من أحد الأنفاق التي حفرتها وفجرتها ميليشيات الأسد على أطراف المدينة الواقعة غربي الأوتوستراد.

يأتي هذا فيما شنَّ الطيران الحربي غارات جوية عنيفة طالت بلدات ‫الغوطة الشرقية، منها ‫‏بالا وحرستا والقنطرة، بالإضافة لقصف مدفعي عنيف طال بلدة ‫‏دير العصافير، ما أدى لوقوع العديد من الإصابات في صفوف المدنيين.

وكانت جبهة بالا في الغوطة الشرقية شهدت معارك طاحنة إثر هجوم شنته قوات الحرس الجمهوري وميليشيات الأسد على المنطقة، في حين تمكن الثوار من التصدي لتلك القوات وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوفهم.

المحلل السياسي السوري ماهر الزغبي أبو رحيل قال إن الأسد يعرف تماما أن جيشه منهار في غالبية مناطق القتال، وأنه يسيطر فقط على 20% من مساحة الأراضي السوري، لذلك يعمل جاهدا الآن على كسب ورقة تفاوض في جنيف 4، وذلك بارتكاب بعض المجازر تمكنه من فرض رأيه في المفاوضات.

وأوضح السياسي السوري لـ"مصر العربية" أن المجازر الأسدية على الغوطة تمثل جرائم حرب، فجميع الأسلحة المحرمة تستخدم الآن، كيماوي وكلور وغاز سام، قائلا: "الطيران الحربي ارتكب مجزرة بالأمس في دير العصافير، والآن يكملها في حرستا، وللأسف الأمم المتحدة تتغاضى عن تلك الجرائم.

وتابع: "قوات الأسد استهدفت منطقة غرب الأوتوستراد في حرستا بغاز الكلور السام، ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات.

وأشار إلى أن المعارك على جبهتي بالا و المرج، لا تزال متواصلة، مضيفا: " استخدام الغاز السام والكلور مخالفة دولية صريحة".

وعن استخدام الأسد الأسلحة المحرمة، كشف تقرير جديد نشرته الجمعية الطبية السورية الأمريكية منذ يومين، أن الأسد استخدام الأسلحة الكيميائية (161) مرة في سوريا في الخمس سنوات الماضية، ما أدى إلى أكثر  من (1500) حالة وفاة.

ونقلت وكالات الأنباء عن الجمعية قولها، إن التقرير يتضمن القائمة الأكثر شمولاً للهجمات الكيميائية في سوريا، مشيرة إلى أن هذه الهجمات الكيميائية في تضاعف، ما أدى إلى إصابة أكثر من (14) ألفًا و(500) شخص، مطالبة المم المتحدة ومجلس الأمن بسرعة تحديد الجناة ومحاسبتهم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل