المحتوى الرئيسى

وثائق بنما تكشف تورط بوتين ومساعدته لأصدقائه في تكوين ثروات طائلة

04/04 00:02

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية إن وثائق بنما التي تم تسريبها منذ ساعات، كشفت تورط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شبكة من الصفقات الخارجية، والقروض التي وصلت قيمتها إلى حوالي 2 مليار دولار.

قالت الصحيفة - في تقرير نُشر على موقعها الإلكتروني- إن الوثائق كشفت كيف أصبح مجموعة من الأصدقاء المقربين للرئيس الروسي فاحشين الثراء.

وتشير الصحيفة إلى عدم ظهور اسم الرئيس الروسي في أي وثيقة من الوثائق المسربة، والتي وصل عددها إلى 11 مليون وثيقة، ولكن ظهر عدد كبير من أسماء أصدقائه المقربين، والذين شاركوا في صفقات، لم يكن من الممكن أن تتم بدون رعاية بوتين وموافقته.

كما سلطت الوثائق الضوء على الثروة الكبيرة التي حققها سيرجي رولداجين، أقرب أصدقاء بوتين، والذي كان السبب الرئيسي في تعرفه على زوجته لودميلا بوتينا، وكان الأب الروحي لابنة الرئيس الروسي ماريا.

ويُقال إن رولداجين استطاع تكوين ثروة وصلت إلى حوالي 100 مليون دولار، أو ربما أكثر من ذلك، ووفقا للصحيفة البريطانية، فإن الاختيار وقع عليه ليقوم بهذا الدور، نظرًا لكونه شخصية غير مشهورة، كما أنكر في وثائق قدمها لمسئولي بنوك سويسرا ولوكسمبروج، وجود أي علاقة وثيقة بينه وبين كبار الشخصيات في روسيا، كما قال إنه لا يعمل رجل أعمال.

وكشفت الوثائق إن صديق بوتين الحميم، رولداجين، لديه حصة تصل إلى حوالي 12.5 % من أسهم واحدة من أكبر شركات الدعاية والإعلان الروسية، والتي تحقق عوائد سنوية تتجاوز 800 مليون يورو.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل