المحتوى الرئيسى

الجيش النيجيري يعلن اعتقال زعيم جماعة "انصار" الاسلامية

04/03 20:45

الجيش النيجيري يجلي جثث المسلمين الشيعة الذين قتلوا

الجيش النيجيري يحرر 195 رهينة لدى بوكو حرام

الجيش النيجيري يحرر نساء تحتجزهم بوكو حرام

الجيش النيجيري يعيد فتح طرقات في شمال شرق البلاد

كانو: اعلن الجيش النيجيري الاحد انه اعتقل الجمعة زعيم جماعة انصار النيجيرية الاسلامية المنشقة عن بوكو حرام والمرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وقال المتحدث باسم الجيش النيجيري رابي ابوبكر ان "العناصر الامنيين احرزوا الجمعة تقدما في مكافحة الارهاب عبر اعتقال خالد البرناوي، زعيم جماعة انصار الارهابية في لوكوجا"، كبرى مدن ولاية كوغي في وسط نيجيريا.

واضاف المتحدث العسكري لفرانس برس ان البرناوي (47 عاما) واسمه الحقيقي عثمان عمر ابوبكر "كان في مقدم لائحة الارهابيين الذين نلاحقهم".

ويتحدر البرناوي من مدينة بيو في ولاية بورنو (شمال)، وكان تزعم حركة انصار بعد مقتل مؤسسها ابوبكر ادم قنبر في هجوم على مخبئه في كانو بشمال نيجيريا في اذار/مارس 2012.

وفي 2012، ادرجت الخارجية الاميركية اسمي الرجلين على قائمة الارهابيين الدوليين الملاحقين، اضافة الى زعيم بوكو حرام ابوبكر الشكوي.

وقالت الخارجية يومها في بيان ان "الشكوي هو الزعيم الاكثر بروزا لجماعة اهل السنة للدعوة والجهاد المعروفة ببوكو حرام والتي مقرها في نيجيريا. لخالد البرناوي وابوبكر ادم قنبر صلات ببوكو حرام وعلاقات وثيقة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، وهو تنظيم يعتبر ارهابيا".

وانشقت جماعة انصار عن بوكو حرام العام 2012 بسبب خلافات ايديولوجية وخصومة بين الشكوي والبرناوي الذي كان احد مساعديه. ومنذ قيامها، عرفت الجماعة بخطف غربيين.

ودبر البرناوي في ايار/مايو 2011 خطف مهندسين، بريطاني وايطالي، في ولاية كيبي (شمال). وقتل الرهينتان في عملية انقاذ فاشلة للقوات الخاصة النيجيرية بدعم من البريطانيين في مدينة سوكوتو (شمال) في اذار/مارس 2012.

تلقى البرناوي تدريبا في افغانستان والجزائر، ويقف ايضا وراء خطف مهندس الماني في مدينة كانو في كانون الثاني/يناير 2012. وقتل المهندس واربعة من خاطفيه في محاولة اخرى فاشلة لتحريره قام بها الجيش النيجيري نهاية ايار/مايو 2012 عند اطراف كانو التي تعتبر معقلا رئيسيا لجماعة انصار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل