المحتوى الرئيسى

خبير بيطري: اعدموا الحيوانات المصابة بـ"اللسان الأزرق".. وهذه خطورتها

04/03 18:39

أكد رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى السابق، الدكتور يوسف ممدوح شلبى أنه إذا صح ما قيل عن ضبط عدد من المواشي المهربة المصابة بمرض "اللسان الأزرق" فإنها يجب أن تعدم فورا.

وقال شلبي لـ" دوت مصر"، "مرض اللسان الأزرق لا يمكن إكتشافه في اللحوم بعد ذبحها، وهو لا يؤثر عن الإنسان في حالة تناوله له، ولكنه يشكل خطورة شديدة جدا على الثروة الحيونانية في مصر، لأنه ينتقل للحيوانات عن طريق الحشرات وخاصة الناموس، وهي وسيلة سهلة الإنتشار".

وتابع "هذا المرض غير مسجل في مصر، ولم تسجل له حالة واحدة، ولكن إذا صح ما قيل عن إكتشاف حيوانات مهربة مصابة بهذا المرض، فيجب إعدامها وحرقها ودفنها فورا، لأن المرض سهل الإنتشار وسيضر بالحيوانات".

وأضاف "في حالة إنتشار هذا المرض فسيشكل كارثة على الثروة الحيوانية وهي مسألة أمن قومي، وأؤكد أنه يجب أن يتم التعامل مع الأمر من قبل هيئة الخدمات البيطرية بكل شدة وحزم أي إعدامها ودفنها بلا تردد، حفاظا على ما تبقى من الثروة الحيوانية في مصر".

يذكر أن مدير عام مديرية الطب البيطري في مطروح الدكتور مجدي إبراهيم قد أعلن، أمس السبت، عن إحباط محاولة إدخال عدد من المواشي المصابة بمرض "اللسان الأزرق" من ليبيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل