المحتوى الرئيسى

"من أجل حب والدي" يفوز بجائزة مهرجان السينما والإعاقة بالرباط

04/03 15:26

الفنان المغربي جمال لعبابسي يتسلم درع المهرجان

الفنانة المغربية بشرى أهريش تعلن عن الفائز بالجائزة

الإعلان عن الفائزين بجائزة المغرب للكتاب لعام 2016

رحيل الطيب الصديقي رائد المسرح المغربي

هل استوحى شكسبير شخصية عطيل من سفير المغرب في لندن عام 1600

وفاة الكاتبة وعالمة الاجتماع المغربية فاطمة المرنيسي

إبراهيم بنادي من الرباط: فاز الفيلم المغربي "من أجل حب والدي" للمخرج المغربي فريد الركراكي بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي أنديفيلم للسينما والإعاقة، الذي نظم هذه السنة تحت شعار "كرامتي حقي"، والذي اختتمت فعاليات دورته العاشرة مساء أمس السبت في قاعة الفن السابع في العاصمة الرباط.

وكرم المهرجان في حفله الختامي الممثل المغربي جمال العبابسي عن مسيرته الفنية ولدعمه ومواكبته لفعاليات هذا المهرجان منذ انطلاقه،والفاعلة الجمعوية سمية عمراني، احتفاء بمسارها النضالي في مجال حقوق الإنسان وخاصة الأشخاص في وضعية إعاقة، بحضور مجموعة من الفنانين والفاعلين الجمعويين الذين ينشطون في مجال النهوض. 

وفي تصريح لـ"إيلاف"، قال الفنان الكوميدي المغربي محمد الجم إن المهرجان يسعى إلى إبراز إبداعات الأشخاص الحاملين لإعاقة، ودعم الإبداع ونشر الأفلام المنجزة من طرف الأشخاص الحاملين لإعاقة، وتشجيع التبادلات بين الأشخاص ذوي الإعاقة والبيئة المحيطة (الأسرية، الطبية وشبه الطبية) والعاملين في حقول السينما والثقافة ووسائل الإعلام. 

وأضاف أن هذه التظاهرة تهدف أيضا، إلى نشر ثقافة متقبلة للاختلاف، وتنمية رؤى جماعية حول توظيف صورة الشخص الحامل لإعاقة في الأعمال السينمائية والإبداعية بشكل عام، وسبل التخلص من الصور النمطية حول الأشخاص المعاقين. 

وأوضحت رئيسة مهرجان أنديفيلم، سناء اسكلانط قرواني، في تصريح لـ "إيلاف" أن موضوع هذه الدورة يتماشى مع المقتضيات الدولية لحقوق الإنسان والتي تنص على الوعي بكرامة وحقوق جميع فئات المجتمع كيف ما كانوا، بمن فيهم المعاق، كمدخل لإرساء قيم الحرية والعدالة والإخاء في العالم. 

وأضافت قرواني أن المهرجان يشكل نافذة لإبراز الإعاقة كجزء من التنوع الإنساني بالرغم من وجود بعض الفوارق المرئية أو الظاهرة، مذكرة في هذا الصدد بأن "الشخص المعاق، كيفما كانت نوعية إعاقته، فهو شخص كامل، بكرامته، وبأحاسيسه، وبآماله وبكل بساطة، بحياته، مثل أي شخص آخر".

وافتتحت دورة هذه السنة بالفيلم السوري القصير "يوم صامت"، من إخراج أنس خلف ورنا كزاك الذي يتناول قضية الصم والبكم، ويجسد بطولته الفنانة السورية سلاف فواخرجي وطفل عمره 9 سنوات، من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو ليث الطحلة. 

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل