المحتوى الرئيسى

يوم "كذبة إبريل"، والعمانيون يغردون "فضلا وظفوني" - BBC Arabic

04/03 13:15

نعرض عليكم القضايا التي اهتم بها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي على مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية.

نبدأ تقريرنا اليوم بالتفاعل العالمي والعربي عبر مواقع التواصل الاجتماعي بحلول يوم كذبة ابريل الذي يوافق الأول من ابريل/نسيان ونجد صباح الجمعة انتشارا واسعا لوصف "April Fools" او كذبة ابريل، بالانجليزية، عبر تويتر اذ ظهر في نحو مليون تغريدة على مدار الأربع وعشرين ساعة الماضية.

ونعرض عليكم في الرسم التحليلي التالي أكثر البلدان حول العالم استخداما لوصف "كذبة ابريل" بالانجليزية عبر تويتر.

بينما بالعربية دشن هاشتاغ #كذبة_ابريل ليظهر في أكثر من ثمانية ألف تغريدة خلال نفس الفترة الزمنية.

وننتقل إلى السعودية، مع انتشار لهاشتاغ حمل عنوان #طرد_وسيم_يوسف_من_السعودية، في إشارة إلى الداعية والخطيب الإماراتي وسيم يوسف الذي نفى طرده من السعودية كما يذكر الهاشتاغ، ونشر عبر حسابه على تويتر إنه اعتذر عن زيارة المملكة لحضور ندوة وذلك "لسبب خاص"

وكانت صحيفة سعودية قد نشرت تغريدة لمقال بعنوان "وسيم يوسف: هددوني بالقتل" موضحة في المقال إن يوسف لن يحضر الندوة بسبب تلقيه تهديدات بالقتل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما نفاه يوسف، وكتب تعليقا على التغريدة التي حملت عنوان الخبر، وقال: " الخبر كاذب لم يتواصل معي احد منكم"، في إشارة إلى صحيفة عكاظ السعودية.

وردت الصحيفة بنشر المقابلة التي سجلتها مع يوسف في مقال على صفحتها، ذكرت فيه إنه قال للصحفي الذي اجرى المقابلة معه: " بعضهم كتب لي عبر تويتر إما ألا يعود وسيم، أو يعود ممددا"، في إشارة إلى التهديدات بالقتل المزعومة.

وغرد عدد من السعوديين عبر هاشتاغ #طرد_وسيم_يوسف_من_السعودية معبرين عن سعادتهم بإلغاء يوسف زيارته للسعودية، ونشروا تصريحات نسبوها إليه فيها إساءات للمملكة على حد وصفهم.

بينما جاءت تغريدات من إماراتيين وعدد من السعوديين مدافعة عن يوسف، واتهمت صحيفة عكاظ بالتلاعب في التسجيل.

وورد على #طرد_وسيم_يوسف_من_السعودية هاشتاغ أكثر من خمسين ألف تغريدة على مدار الأربع وعشرين ساعة الماضية.

وفي سلطنة عمان تفاعل المغردون مع هاشتاغ #فضلا_وظفوني، ناقش من خلاله المستخدمون البطالة في بلادهم، منتقدين "شح" فرص العمل للشباب خريجي الجامعات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل