المحتوى الرئيسى

ثنائية "الأفراد والصفقات" تتحكم فى ترتيب السمسرة بالربع الأول

04/03 08:33

عبدالرحمن: تعزيز قطاع المبيعات لاقتناص شريحة أكبر من الخليجيين والأفراد

«فتح الله»: الأفراد و«داخل المقصورة» فرسا رهان «التوفيق »

أباظة: «النعيم» تخطط لافتتاح 5 فروع جديدة والتوسع خليجيًا

كامل: «عربية أونلاين» تفتتح فرعين بالإسكندرية والبحيرة

رضوان: الصفقات دعمت «فاروس».. ونسعى لعلاج القصور بالأفراد

«أرقام» تنضم للعشرين الكبار.. وتراجع «العربى الأفريقى» و«إتش إس بى سى »

تبدلت ملامح الترتيب ربع السنوى لشركات السمسرة تماماً، إذ تخلت التجارى الدولى عن الصدارة لتهديها إلى المجموعة المالية، تليها شقيقتها هيرميس، وجاءت التجارى ثالثاً، تلاحقها بايونيرز التى قفزت للرابع .

وتقدمت فاروس مركزاً واحداً مقارنة بالربع السابق وجاءت خامساً، أعقبتها سيجما التى صعدت هى الأخرى مركزين، ثم إتش سى، ونعيم اللتان تقدمتا أيضاً فى الترتيب .

وفقدت بلتون مركز الوصيف الذى احتلته بالربع الأول من 2015 واحتلت التاسع، خلفها "أونست" التى اقتنصت المرتبة العاشرة مقارنة بالـ19 بالفترة المقابلة .

وشمل الترتيب من المركز 11 وحتى الـ 20، كلًا من عربية أون لاين، والتوفيق، ومباشر، وأصول، وثمار، وكايرو كابيتال، وبرايم، وحلوان، ومترو، ثم أرقام .

وتصدرت شركة المجموعة المالية للسمسرة فى الأوراق المالية التعاملات مقارنة بالمركز الثالث خلال نفس الفترة من 2015، وذلك بعد أن استحوذت على %11 من تداولات السوق، عبر تنفيذ 101 ألف و537 صفقة على 2.05 مليار سهم بقيمة 9.6 مليار جنيه .

وجاءت شقيقتها هيرميس للوساطة فى الأوراق المالية وصيفة لها بعد أن نفذت 203 ألف و174 صفقة على 3.7 مليار سهم بقيمة 7.379 مليار جنيه، بما يوازى %8.4 من تعاملات السوق، علماً بأن هيرميس شغلت المركز الرابع خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الماضى .

كما تصدرت المجموعة المالية "السمسرة" خلال شهر مارس، بقيم تداول قدرت بنحو 5.595 مليار جنيه، وحصة سوقية مثلت %12.4 من إجمالى السوق، ولاحقتها شقيقتها هيرميس التى نفذت تداولات بقيمة 4.2 مليار جنيه، ما ضمن لها الاستحواذ على %9.3 من تنفيذات السوق .

وقال محمد عبيد، العضو المنتدب لشركة المجموعة المالية هيرميس للاستثمارات المالية، إن قرار خفض قيمة الجنيه أمام الدولار ساهم فى إعادة بعض الاستثمارات الأجنبية إلى البورصة المصرية، خاصة المؤسسات، كما نشطت تعاملات الأفراد نسبيا، الأمر الذى عزز تداولات الشركة خلال الشهر، حيث اقترب متوسط التداول اليومى من مليار جنيه .

وتابع بأن السوق تحتاج لضخ أموال جديدة، ومن ثم تركز هيرميس على عقد لقاءات مع مستثمرين، خاصة المؤسسات، لجذب استثمارات أجنبية للسوق المصرية، مؤكدا أن السوق المحلية بها فرص استثمارية قوية خلال الفترة المقبلة، مضيفًا أن الشركة تركز أيضا خلال الفترة الراهنة على تنفيذ خطة اختراق الأسواق المبتدئة .

وفقدت شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية الصدارة التى احتفظت بها خلال الربع الأول من العام الماضى، لتأتى ثالثاً بحصة سوقية تقدر بـ %6.8 من إجمالى التعاملات، وقيم تداول قدرت بنحو 5.946 مليار جنيه .

واحتلت "التجاري" نفس المركز خلال مارس، بقيم تعامل بنحو 2.88 مليار جنيه، وحصة تمثل %6.4 من إجمالى تعاملات السوق .

وقال خالد عبدالرحمن، رئيس قطاع السمسرة بشركة التجارى الدولى للسمسرة، إن الشركة لديها نقاط ضعف بخصوص "الأفراد" و"مستثمرى الخليج"، مضيفاً أنه سيتم التركيز على زيادة الحصص السوقية فيما يخص تعاملات هاتين الفئتين خلال الفترة المقبلة، عبر التركيز بشكل أكبر على قطاع المبيعات .

وجاءت الشركة فى المركز الـ12 على صعيد تعاملات الأفراد، بينما حلت ثانياً بالمؤسسات، والرابع بالعرب، والثانى من حيث تعاملات الأجانب .

وأشار عبدالرحمن إلى أن الشركة تواصل حملاتها الترويجية خارج مصر بكل من الخليج ولندن وأمريكا وغيرها من الدول الأخرى، لافتاً إلى أنه من المقرر عقد مؤتمر بجنوب إفريقيا خلال أغسطس المقبل .

وقفزت بايونيرز لتداول الأوراق من السابع إلى المرتبة الرابعة خلال الربع الأول بحصة سوقية %5.5، وتعاملات قيمتها 4.8 مليار جنيه، نفذت على 2.477 مليار سهم، موزعة على 213.236 ألف عملية تداول .

وجاءت بايونيرز فى المركز نفسه بمارس، وبلغت حصتها السوقية %5 بقيم تعامل قدرت بنحو 2.277 مليار جنيه .

وتقدمت فاروس لتداول الأوراق المالية مركزاً واحداً، لتحتل الخامس بقيم تداول قدرها 4.17 مليار جنيه، أمنت لها حصة سوقية بنحو %4.8 .

واحتلت فاروس التاسع بالشهر الماضى، بعد أن نفذت تداولات قيمتها 1.174 مليار جنيه، بحصة سوقية %2.6 .

وقال محمد رضوان، مدير العمليات بشركة فاروس المالية القابضة، إن الشركة نجحت فى اقتناص المركز الخامس خلال الربع الأول بدعم من الصفقات بجانب العمليات العادية للشركة، مضيفاً: لدينا قصور فى قاعدة الأفراد، وذلك هو السبب فى تراجع مركزنا خلال مارس، لأن الغلبة كانت للمستثمرين الأفراد خلال تلك الفترة .

وأضاف أن الشركة تحاول علاج ذلك القصور من خلال تدعيم قطاع المبيعات لكى يصبح قادراً على خدمة قاعدة أكبر من العملاء، كما رفعت الشركة من حجم الملاءة المالية ما سيمكنها من التوسع فى منح "مارجن ".

وقال إن فاروس نفذت عدة صفقات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بينها حلايب، ومصر للزجاج، وجبن المصريين .

كما أشار إلى أن الشركة لا تزال تسعى وراء شراء شركة سمسرة تعتمد على الأفراد بشكل أساسى .

واحتلت فاروس المركز الثانى من حيث قيمة تداول الصفقات خلال الربع الأول بقيمة 2.6 مليار جنيه، مستحوذة على %15.75 من إجمالى الصفقات المنفذة بالسوق .

وصعدت سيجما لتداول الأوراق المالية مركزين، وجاءت سادساً بقيم تداول بلغت 3.8 مليار جنيه، وحصة سوقية قدرها %4.4 من إجمالى التعاملات، بينما جاءت خامساً بتعاملات الشهر الماضى، بقيم تعامل قدرها 2.224 مليار جنيه، تمثل %4.9 من إجمالى الحصة السوقية .

وحلت "إتش سى" لتداول الأوراق المالية بالمرتبة السابعة، مقابل العاشرة بنفس الفترة من 2015، بعد أن حققت قيم تداول بـ 2.844 مليار جنيه، أمنت لها حصة سوقية بلغت %3.3 من إجمالى السوق .

وتراجعت "إتش سى" خلال مارس، إذ جاءت فى المركز الـ 15 يقيم تداول بلغت 789.064 مليون جنيه، وحصة سوقية %1.7 من إجمالى تعاملات السوق .

وقال شوكت المراغى، العضو المنتدب لشركة إتش سى للأوراق المالية والاستثمار، إن الصفقات كانت كلمة السر فى تحديد ترتيب خلال الربع الأول من العام الحالى، موضحاً أن شركته نفذت صفقتين خلال الفترة الماضية، الأولى خاصة باستحواذ شركة الحكمة للأدوية على شركة إيميك للأدوية فى مصر، بالإضافة لصفقة استحواذ شركة ميج ماك التابعة لشركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج على %100 من شركة مصر لصناعة الزجاج، بقيمة تقارب 730 مليون جنيه .

وأوضح المراغى أن شركته ستركز خلال الفترة المقبلة على تنشيط تداولات المستثمرين الأفراد، من خلال استغلال فروعها المنتشرة وبرنامجها للتداول الإلكترونى فى جذب مزيد من العملاء الأفراد، لافتاً لمعاناة الشركة من انخفاض حجم تعاملات الأفراد خلال الربع الأول، وهو ما تجسد فى احتلالها المرتبة 47 بقائمة تعاملات الأفراد .

وتقدمت شركة نعيم للوساطة فى الأوراق المالية 5 مراكز من الـ 13 وصولاً إلى الثامن، بحصة سوقية قدرها %3.1، وقيم تداول تقدر بنحو 2.7 مليار جنيه .

واقتنصت نعيم المرتبة السابعة خلال الشهر الماضى بحصة سوقية %3.1، وقيم تعامل تقدر بـ1.39 مليار جنيه .

كشف طارق أباظة، العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة النعيم القابضة للاستثمارات المالية، أن شركته تعتزم زيادة فروعها بالمحافظات فى العام الحالى لـ10 فروع بدلًا من 5 فى الوقت الراهن .

وأضاف أن خطة "النعيم" المستقبلية تستهدف زيادة حصتها من سوق السمسرة إلى %5، مشيرًا إلى اعتزام الشركة التوسع فى منطقة الخليج عبر زيادة تحسين العلاقات مع المستثمرين الأجانب وسط احتمالات افتتاح مكاتب لها بتلك الدول .

وأرجع تقدم شركته فى الربع الأول من العام الحالى إلى التغييرات التى طرأت على الهيكل الإدارى للشركة خلال الفترة الماضية .

وتراجعت بلتون لتداول الأوراق المالية بقوة، إذ فقدت الوصافة لتحل فى المركز التاسع، وبلغت قيمة تداولاتها 2.579 مليار جنيه، ما أمن لها حصة سوقية نسبتها %3 خلال الثلاثة شهور الأولى من 2016 .

وبنهاية تعاملات مارس حلت بلتون ثامناً، بعد أن نفذت تداولات قيمتها 1.192 مليار جنيه، بحصة سوقية قدرها %2.6 من إجمالى التعاملات .

وقفزت شركة أونست لتداول الأوراق المالية تسعة مراكز، لتحتل العاشر بحصة سوقية بلغت %2.7، وقيم تداول بنحو 2.374 مليار جنيه .

بينما أتت الشركة فى المركز السادس بتعاملات الشهر المنقضى، بعد أن استحوذت على %4.8 من إجمالى الحصة السوقية، بقيم تداول قدرها 2.172 مليار جنيه .

وقال محمد منصور، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة أونست لتداول الأوراق المالية، إن شركته نجحت فى تنفيذ عملية إعادة هيكلة داخلية بشركة "تراى أوشن" العاملة فى مجال الحفر والتنقيب عن البترول، والمملوكة للشركة القابضة المصرية الكويتية، بقيمة إجمالية للصفقة تقارب 111 مليون دولار، وهو الأمر الذى أسهم فى تعزيز ترتيب الشركة بنهاية الربع الأول من العام الحالى .

وأكد منصور استمرار اهتمام شركته بالتركيز على الصفقات بالإضافة لتنشيط تداولات الأفراد قدر الإمكان للاستمرار فى المراكز المتقدمة .

واستقرت شركة عربية أون لاين فى المرتبة 11، بعد أن حققت إجمالى قيم لتداولاتها فى البورصة وصل إلى 2.217 مليار جنيه، ضمنت لها السيطرة على حصة سوقية بقيمة %2.5، وهو نفس المركز الذى احتلته الشركة خلال الربع الأول من العام الماضى، بعد أن حققت قيم عمليات وصلت إلى 1.7 مليار جنيه، وحصة سوقية بـ %1.5 .

وجاءت عربية أون لاين فى المرتبة 10 بترتيب شركات السمسرة خلال مارس المنقضى بعد أن حققت قيم عمليات وصلت إلى 1.164 مليار جنيه، وبحصة سوقية قدرها %2.6 .

قال يحيى كامل، رئيس مجلس إدارة شركة عربية أونلاين لتداول الأوراق المالية، إن بقاء شركته فى المركز الـ 11 فى ترتيب شركات السمسرة فى الربع الأول لا يعكس التقدم الذى حققته خلال تلك الفترة .

وأضاف أن مركز "عربية أونلاين" بعد استبعاد الصفقات يؤكد الأداء الإيجابى، حيث تقدمت الشركة من المركز الـ 9 فى الربع الأول من 2015، إلى المركز الـ 7 فى الربع الأول من 2016 .

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة عربية أونلاين لتداول الأوراق المالية، أن شركته افتتحت منذ أيام قليلة فرعين جديدين فى محافظة الإسكندرية والبحيرة، مرجحًا الدخول لقائمة الـ 10 الكبار مرة أخرى فى الربع الثانى من 2016 .

وأشار إلى أن شركته ستحول فرع مدينة نصر من تسويقى إلى تنفيذى، بالإضافة إلى فرع الإسكندرية، الأمر الذى سيساهم فى زيادة قاعدة عملاء الشركة بتلك المناطق .

وتراجعت "التوفيق للسمسرة فى الأوراق المالية" 3 مراكز، لتحتل المرتبة 12 خلال الربع الأول من العام الحالى، بعد أن حققت إيرادات من تداولاتها بقيمة 2.045 مليار جنيه، مسيطرة على حصة سوقية بـ %2.3، فى حين كانت تحتل المرتبة 9 فى الربع الأول من 2015، بقيم تداول وصلت إلى 2.163 مليار جنيه، وبحصة سوقية %1.9 .

واحتلت الشركة المرتبة 9 بتداولات داخل المقصورة خلال الربع الأول 2016 بقيم تداولات 1.8 مليار جنيه، وحصة سوقية %2.4، كما احتلت المرتبة الخامسة بتعاملات الأفراد بقيم تعماملات 1.662 مليار جنيه، وحصة سوقية %3.07 .

وجاءت التوفيق فى المرتبة 11 بنهاية تعاملات شهر مارس الماضى بعد أن حققت قيم عمليات وصلت إلى 993.8 مليون جنيه، وحصة سوقية بـ %2.2 .

وقال محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة التوفيق المالية للسمسرة فى الأوراق المالية، إن تركيز شركته على تعاملات المستثمرين الأفراد بسوق داخل المقصورة كان محور الاهتمام خلال الربع الأول من العام الحالى، مشيداً بقدرة شركته على الانضمام لقائمة العشرين الأوائل رغم شدة المنافسة بين الشركات على اقتناص الصفقات .

وشدد فتح الله على اهتمام شركته بتقوية تعاملات المؤسسات خلال الفترة الماضية، رغم ارتفاع تكاليف التمويل، متابعاً: عند تسوية تعاملات المؤسسات تلجأ شركات السمسرة للحصول على قروض بنكية لتمويلها، ومع ارتفاع أسعار الفوائد بعد قرارات المركزى، فقد ارتفعت تكاليف تمويل تداولات المؤسسات، مع استمرار العمل بنفس العمولات الماضية، والتى تدور حول 2 فى الألف، وهو ما يجعل تعاملات المؤسسات "غير مجدية ".

وتقدمت شركة مباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية 3 مراكز، لتحتل المرتبة 13 مع نهاية الربع الأول من 2016، بعد أن حصدت قيم تداولات وصلت إلى 1.830 مليار جنيه، وبحصة سوقية قدرها %2.1، مقارنة باحتلال المركز 16 بنهاية الربع الأول من 2015، بقيم تداول بلغت 1.3 مليار جنيه .

واحتلت "مباشر" المركز العاشر، بنهاية الربع الأول من 2016، بسوق داخل المقصورة، بقيم تعاملات 1.7 مليار جنيه، وحصة سوقية %2.4، كما استقرت فى المركز 8 بتعاملات التداول الإلكترونى بقيم عمليات 1.7 مليار جنيه .

وجاءت "مباشر إنترناشيونال" فى المركز 13 خلال مارس الماضى، بعد أن حققت قيم تداولات وصلت إلى 968.813 مليون جنيه، وحصة سوقية قدرُها %2.1 .

وبتراجع مركزين، احتلت شركة أصول للوساطة فى الأوراق المالية المرتبة 14 بنهاية الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالى، بقيم تداولات وصلت إلى 1.757 مليار جنيه، محققة حصة سوقية قدرها %2، مقابل احتلال المركز 12 بقائمة الشركات خلال الربع الأول من 2015، بعد أن حققت قيم تعاملات بـ1.5 مليار جنيه، وحصة سوقية بـ %1.4 .

واحتلت "أصول" المركز العاشر فى تعاملات التداول الإلكترونى، بقيم تداولات وصلت إلى 1.184 مليار جنيه، وحصة سوقية %2.9 خلال الربع الأول من 2016 .

واستقرت "أصول" فى المركز الرابع عشر خلال تعاملات مارس الماضى، بعد أن حققت قيم عمليات وصلت إلى 875.884 مليون جنيه، وبحصة سوقية %1.9 .

وصعدت شركة العربية ثمار لتداول الأوراق المالية 7 مراكز، لتستقر فى المركز 15 بنهاية الربع الأول من 2016، بعد أن سجلت قيم تداولات بلغت 1.681 مليار جنيه، بحصة سوقية قدرها %1.9، مقابل احتلال المرتبة 22 بنهاية أول ربع من 2015 .

وجاءت "ثمار" فى المرتبة 14 بتعاملات سوق داخل المقصورة، بقيم تداول وصلت إلى 1.459 مليار جنيه، وبحصة سوقية %1.9، واحتلت المرتبة 11 فى التداول الإلكترونى .

واحتلت "ثمار" المرتبة 16 بنهاية مارس بعد تحقيق قيم تداول 788.514 مليون جنيه، بحصة سوقية %1.7 .

وصعدت شركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية 19 مركزًا دفعة واحدة، لتحتل المركز 16 بقيم تداولات وصلت إلى 1.136 مليار جنيه، بحصة سوقية قدرها %1.3 خلال الربع الأول من العام الحالى، مقابل احتلال المركز 35 بنهاية الربع المماثل من 2015 .

واحتلت "كايرو كابيتال" المرتبة الخامسة بسوق تداول الصفقات بقيم عمليات قاربت 851.126 مليون جنيه، كما نجحت فى تنفيذ صفقات خلال مارس بقيم وصلت إلى 837.909 مليون جنيه، بحصة سوقية %11 .

وجاءت "كايرو كابيتال" فى المركز 12 بنهاية مارس، بعد أن حققت قيم تداولات وصلت إلى 990.742 مليون جنيه، وبحصة سوقية %2.2 .

وصعدت "برايم" لتداول الأوراق المالية مركزًا واحدًا، لتحتل المرتبة 17 بنهاية الربع الأول من 2016، بعد أن حققت إجمالى قيم لتداولاتها قاربت 1.116 مليار جنيه، ضمِنت لها بسط نفوذها على %1.3 من إجمالى التداولات خلال المدة المنقضية من العام الحالى، وذلك مقابل احتلال المركز 18 بنهاية الربع الأول من 2015، بعد أن سجلت قيم تداولات وصلت إلى 1.107 مليار جنيه .

وجاءت "برايم" فى المركز 15 بتعاملات داخل المقصورة، بعد أن حققت قيم تداولات بـ1.039 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2016 .

واحتلت شركة برايم المركز 17 بنهاية مارس السابق، بقيم تداولات بلغت 586.235 مليون جنيه، وحصة سوقية %1.3 .

واحتلت شركة حلوان لتداول الأوراق المالية، المرتبة 18 بين شركات السمسرة، بعد أن وصلت قيم تداولاتها إلى 1.021 مليار جنيه، مؤمِّنة لها السيطرة على حصة سوقية قدرها %1.23، لتتراجع بذلك مركزًا واحدًا عن مرتبتها 17 التى احتلتها فى الربع الأول من 2015 بقيم تداولات 1.1 مليار جنيه، وحصة سوقية %1 .

واحتلت "حلوان" المرتبة 13 وفقًا لتعاملات الأفراد، بعد تحقيقها قيم عمليات وصلت إلى 986 مليون جنيه، كما احتلت المرتبة 16 بقائمة تعاملات سوق داخل المقصورة، بقيم تداولات 1.011 مليار جنيه .

وجاءت "حلوان" فى المركز 19 بالترتيب النهائى لشركات السمسرة فى مارس المنصرم، بعد أن حققت قيم تعاملات وصلت إلى 515.325 مليون جنيه، وحصة سوقية بـ %1.1 .

واحتلت شركة مترو لتداول الأوراق المالية، المرتبة 19 بين شركات السمسرة، بعد أن حققت إجمالى قيم تداولات وصلت إلى 944.690 مليون جنيه، مسجلة حصة سوقية قدرها %1.1، لتصعد بذلك مركزين، بعد أن احتلت المرتبة 21 بنهاية الربع الأول من 2015 .

واحتلت "مترو" المرتبة 15 بتعاملات الأفراد، بعد أن حققت قيم عمليات وصلت إلى 888.352 مليون جنيه، فى حين احتلت الشركة المركز 24 بتعاملات مارس الماضى، بعد أن حققت قيم تداولات وصلت إلى 399.939 مليون جنيه، بحصة سوقية قدرها %0.9 .

وقفزت شركة أرقام لتداول الأوراق المالية 31 مركزًا دفعة واحدة، لتنتقل من المركز 51 بنهاية الربع الأول من 2015، لتنضم لقائمة العشرين، بعد أن جاءت فى المرتبة 20 بين شركات السمسرة بنهاية الربع الأول من العام الحالى، بعد أن حصدت إيرادات لعملياتها فى سوق الأوراق المالية بلغت 920.140 مليون جنيه، مسجلة حصة سوقية قدرها %1.1 .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل