المحتوى الرئيسى

بان كي مون يدعو الأطراف المعنية بالصراع في قره باغ إلى وقف الأعمال العدائية

04/03 07:55

07:20 03.04.2016(محدثة 07:37 03.04.2016) انسخ الرابط

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه الشديد إزاء استخدام الأسلحة الثقيلة، والعدد الكبير من الضحايا، بما في ذلك في صفوف المدنيين، بمنطقة النزاع في قره باغ الجبلية.

وقال المكتب الصحفي التابع للأمم المتحدة في بيان إن "الأمين العام للأمم المتحدة يشعر بقلق بالغ إزاء التقارير الأخيرة التي تشير إلى انتهاكات واسعة لوقف أطلاق النار على خط التماس بمنطقة النزاع في قره باغ الجبلية،  وبشكل خاص التقارير التي تشير إلى استخدام الأسلحة الثقيلة، والعدد الكبير من الضحايا، بما في ذلك في صفوف المدنيين".

وأضاف المكتب الصحفي أن الأمين العام "يدعو جميع الأطراف المعنية بالصراع ، إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، من أجل التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار واتخاذ خطوات فورية لتهدئة الوضع".

اجتماع بفيينا الثلاثاء لبحث التصعيد في قره باغ

وتجدر الإشارة إلى أن الوضع في منطقة قره باغ الجبلية تأزم بشكل خطير في الليلة من الجمعة والسبت (1 إلى 2 أبريل/نيسان) الحالي. وتبادل الجانبان الاتهامات بخصوص انتهاك الهدنة، مشيرين إلى وقوع اشتباكات عنيفة مع استخدام سلاحي الطيران والمدفعية.

هذا وتشرف مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي تشارك فيها روسيا وفرنسا والولايات المتحدة، وتضم أيضاً كلاً من أرمينيا، وأذربيجان، وبيلاروسيا، وألمانيا، وإيطاليا، والسويد، وفنلندا، وتركيا، على المفاوضات لحلِّ الأزمة بين الجانبين الأرميني والأذربيجاني.

والجدير بالذكر أن النزاع في منطقة قره باغ الجبلية، اندلع في شهر فبراير/شباط من العام 1988، عندما أعلنت هذه المنطقة الجبلية من جانب واحد خروجها من جمهورية أذربيجان إحدى الجمهوريات الـ15 للاتحاد السوفيتي وقتذاك. وفقدت أذربيجان بعدها السيطرة على منطقة قره باغ الجبلية بعد النزاع العسكري، ومنذ عام 1992 تجري يريفان وباكو مفاوضات لتحقيق تسوية سلمية للصراع برعاية مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وتصرُّ أذربيجان على الحفاظ على وحدة أراضيها، فيما تقوم أرمينيا برعاية مصالح قره باغ لأن الإقليم نفسه لم يتم اعتباره طرفاً في تلك المفاوضات.

انظر أيضا: موغيريني قلقة من تصعيد الوضع في قره باغ وتدعو لوقف العمليات القتالية اجتماع بفيينا الثلاثاء لبحث التصعيد في قره باغ وزارة الدفاع الأذربيجانية تعلن عن مقتل 12 من عسكرييها في قره باغ جمهورية قره باغ تتهم تركيا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

كروز: ترامب هو "كيم كارداشيان" الانتخابات الرئاسية‬

وصف المرشح الرئاسي الجمهوري، تيد كروز، دونالد ترامب بأنه "كيم كارداشيان" المرشحين الرئاسيين. وقال كروز خلال مقابلة على برنامج للراديو، "يجلس على توتير ويحدث الكثير من الضجيج ولكن ليس لديه أي حلول للمشاكل".

"كا-52" الروسية تجعل البحرية المصرية القوة الضاربة في الشرق الأوسط

عندما تتسلح حاملة الطائرات "الميسترال" بـ "الهليكوبتر كا-52" الروسية تصبح البحرية المصرية قوة ضاربة في الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط.

لبنان: إنقاذ 75 فتاة غالبيتهنّ سوريات من شبكة دعارة

ألقت قوات الأمن اللبنانية القبض على شبكة اتجار بالنساء أغلبهن لاجئات سوريات في لبنان. الأمن حرر حوالي 75 امرأة تعرض بعضهن "للتشويه الجسدي نتيجة تعذيبهن"، حسب بيان قوى الأمن اللبنانية.

أزمة دبلوماسية بين تركيا وألمانيا (فيديو)

يبدو أن بوادر سحب سوداء بدأت تطغي على العلاقات بين تركيا وألمانيا.. والسبب؟ فيديو يسخر من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

مضيفات بـ ''إير فرانس'' ترفضن ارتداء الحجاب بمطار طهران

نرشح لك

Comments

عاجل