المحتوى الرئيسى

رئاسة الحرمين الشريفين تبدأ إجرارءات إزالة المطاف المؤقت

04/03 06:30

أعلنت رئاسة الحرمين الشريفين، برئاسة الدكتور عبد الرحمن السديس، البدء فى فصل جـزئـى للتيار الكهربائى عن المطاف المؤقت استعدادا لإزالته قبل عمرة رمضان القادم حيث سيتمكن نحو 107 آلاف من أداء نسكهم فى سهولة ويسر.

كما تم تركيب قاعدة أكبر مظلة فى العالم فى ساحات توسعة الملك عبد الله، الشمالية، حيث قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى بالتعاون مع الشركة المنفذة لمشروع توسعة المسجد الحرام وبمشاركة مختصين من وزارة التعليم العالى، بتثبيت أول قاعدة لأكبر مظلة فى العالم بالساحات الشمالية للمسجد الحرام تعمل بشكل إلكترونى، وهى المظلة الأولى من 8 مظلات ستصل تباعا من الجهة المصنعة فى ألمانيا وتعتبر الأكبر فى العالم، والتى تم تصميمها خصيصا لساحات المسجد الحرام وتعتبر حقا حصريا له.

وأشرف على تثبيت المظلة فريق من مهندسين وفنيين مختصين رافقوها من بلد التصنيع ألمانيا حتى تم تثبيتها فى ساحات المسجد الحرام ويبلغ ارتفاع المظلة الواحدة 45 م ووزنها 16طنا ومساحة الظل 2400 م ووزن القاعدة الواحدة 16 طنا تم حملها بواسطة رافعة تزن 160 طنا وأشرف على تركيبها 25 مهندسا وفنيا برفقة فريق من وسائل السلامة.

ويتم نقل هذه المظلات تباعا من ألمانيا عن طريق البحر بعد أن تم أخذ المقاسات من خلال فريق العمل المتابع لتنفيذ هذه المظلات، وستصل بقية المظلات تباعا بعد الانتهاء من البنية التحتية لها والتى يعمل عليها فريق متخصص منذ 5 سنوات فى الساحات الشمالية للمسجد الحرام.

وأشارت مصادر أن هذه المظلات تحتوى على ساعة للتوقيت ولوحات ارشادية للمصلين وتهوية داخلية إضافة الى كاميرات مراقبة، كما سيتم تثبيت 54 مظلة أخرى بجوار هذه المظلات وتكون ذات حجم اصغر و122 "مصاطب" ومبنى للخدمات هذا وسيتم الانتهاء من تظليل كافة الساحات الشمالية للمسجد الحرام والواقعة مابين توسعة الملك فهد والملك عبدالله والتى تتسع لقرابة 400 ألف مصل ما بين 3 إلى 6 أشهر بحد أقصى.

يُذكر أن المطاف المؤقت افتتح عام 2013، وهو مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة على شكل حلقة دائرية حول الكعبة، وأنشىء بهدف فصل الحركة بين عربات ذوي الاحتياجات الخاصة والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل