المحتوى الرئيسى

حلول الصحة لأزمة ألبان الأطفال

04/03 01:54

كتب وليد عبد السلام و إبراهيم سالم

تتصاعد أزمة ألبان الأطفال المدعمة فى السوق المصرية، بسبب عدم توافر المنتج بما يكفى حاجة المستهلك، إضافة إلى ارتفاع الأسعار تزامنًا مع ندرة تواجده فى منافذ البيع، وذلك رغم جهود الدولة لحل تلك الأزمة واتجاه وزارة الصحة لإنشاء مصنع ألبان حكومى، بهدف سد العجز وتوفير احتياجات السوق، ومواجهة ارتفاع الأسعار.

وقفة احتجاجية أمام معهد ناصر ضد إلغاء الدعم عن ألبان الأطفال

وفى هذا الإطار، نظم عدد من الأهالى وقفة احتجاجية اليوم السبت، أمام معهد ناصر بالقاهرة، بسبب إلغاء الدعم عن لبن الأطفال ليرتفع سعره من 3 جنيهات إلى 17 جنيها، وبسبب وجود نقص حاد فى كمية ألبان الأطفال الموجودة فى الأسواق المصرية.

الصحة تعلن زيادة منافذ توزيع ألبان الأطفال المدعمة لـ 1005 بالمحافظات

فيما، أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، عن زيادة منافذ توزيع ألبان الأطفال من 608 منافذ إلى 1005 منافذ، مشيرا إلى أنه تم مراعاة التوزيع الجغرافى لتكون المنافذ متوفرة، بكل إدارة داخل كل محافظة.

وقال وزير الصحة فى بيان اليوم، إنه تم اتخاذ الإجراءات المطلوبة للبدء فى ميكنة صرف الألبان الصناعية المدعمة لضمان وصولها إلى مستحقيها، وضمان مراقبة الدولة على الكميات المنصرفة من السلع المدعمة.

وأوضح وزير الصحة أنه تمت الموافقة على المشروع، وعلى دورة عمل الميكنة، كما اجتمع قطاع الرعاية الأساسية والإدارة العامة للأمومة والطفولة مع فريق العمل بقطاع شئون الأقاليم الصحية والشركة المنفذة والإنتاج الحربى لتنفيذ المشروع.

مجدى مرشد: رفع الدعم عن لبن الأطفال أزمة كبيرة وعلى وزارة التموين تحديد مستحقى الدعم

من جانبه، قال البرلمانى مجدى مرشد، عضو مجلس النواب بمحافظة الشرقية عن حزب المؤتمر، والمرشح على رئاسة لجنة الشئون الصحية تحت قبة البرلمان: إن مشكلة رفع الدعم عن لبن الأطفال، والتى على إثرها قام عدد من الموطنين بتنظيم وقفة احتجاجية أمام معهد ناصر بالقاهرة، تمثل عبء كبير على فئات مستحقى الدعم من المواطنين.

وأضاف "نائب المؤتمر" فى تصريح لـ"برلمانى"، يجب على وزارة التموين المصرية تحديد فئات الشعب التى تستحق الدعم، والفئات التى تسحق رفع الدعم عنها، مشيرا إلى أن رفع الدعم عن لبن الأطفال وارتفاع سعره إلى "17" جنيها قاسٍ جدا على شريحة كبيرة من الشعب المصرى.

وأعرب "نائب الشرقية" عن قلقه بسبب التباطؤ فى الإجراءات التى تتخذها مجموعة الوزارات الاقتصادية فى تحديد تلك الشرائح، والعمل على وصول الدعم إلى مستحقيه إما بشكل مادى أو عينى، ورافضا وجود "218" مليار جنيه بالموازنة العامة فقط للدعم، مشيرا إلى أن وزارة التموين فى عدد كبير من الدول تسمى بوزارة حرب.

فرج عامر: وزير الصحة مصمم على إنشاء مصنع ألبان أطفال رغم وجود مصنع عالمى بالعاشر

بدوره، قال البرلمانى محمد فرج عامر، عضو مجلس النواب بمحافظة الاسكندرية، إنه يوجد مصنع لإنتاج ألبان الأطفال بمدينة العاشر من رمضان، مملوكة لمستثمر سعودى، لكن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، مصمم على إنشاء مصنع أخر فى الوقت الحالى.

وأكد "النائب السكندرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هذا المستثمر أعلن عن إمكانية مشاركة القوات المسلحة أو وزارة الصحة على بالمواد الخام وإنتاج 45 ألف كرتونة من لبن الأطفال لتكفى احتياجات السوق، وإمكانية تصدير الفائض إلى الخارج، معلقًا: "المستثمر قال أنا نفسى أتعامل مع الجيش"، مشيرًا إلى أن هذا المصنع يصدر كل إنتاجه لهولندا.

بالصور.. وقفة احتجاجية أمام معهد ناصر ضد إلغاء الدعم عن ألبان الأطفال

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل