المحتوى الرئيسى

فيديو: ماذا وراء اندلاع الازمة بين ارمينيا واذربيجان؟!

04/03 11:54

الأحد 3 إبريل 2016 - 08:49 بتوقيت غرينتش

فيديو: ماذا وراء اندلاع الازمة بين ارمينيا واذربيجان؟!

قره باغ(العالم)-03/04/2016- دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى وقف فوري لاطلاق النار بين ارمينيا واذربيجان على حدود اقليم ناغورني قره باغ، فيما تبادلت يريفان وباكو الإتهامات حول البادئ بالهجوم، في حين نفت أذربيجان إسقاط إحدى طائراتها المروحية.

معارك ليليةٌ عنيفةٌ دارت ولا تزال، بين القوات الأذربيجانية ونظيرتها الأرمينية، وتضارب في الأنباء حول هذه المعارك غير المعهودة في حدتها، على طول إقليم ناغورني قره باغ.

أرمينيا اتهمت أذربيجان بشن هجوم عنيف، بالدبابات والمدفعية والمروحيات على حدود الإقليم مساء الجمعة.

وقالت إن القوات الإنفصالية التي تدعمها في ناغورني قره باغ، أسقطت مروحية وكبدت العدو خسائر جسيمة.

غير أن جيش إقليم ناغورني قرة باغ المنفصل عن أذربيجان والواقع تحت سيطرة أرمن عرقيين، قال إن قوة أرمينية مضادة للطائرات أسقطت المروحية.

وقائع لم تؤكدها جهة محايدة، في وقت نفت فيه أذربيجان نفيا قاطعا،  تصريحات المسؤولين الأرمينيين حول إسقاط مروحية أذربيجانية.

وقالت إن قواتها لم تقم سوى بالتصدي لهجوم من الجانب الأرميني، مؤكدة استخدام جيشها للمدفعية وقاذفات القنابل.

وتقول العاصمة الأرمينية يريفان إن طفلا في الـ 12 من العمر قتل في القصف المدفعي الأذربيجاني لقرية قريبة من الحدود، في حين تحدث مسؤولون في العاصمة الأذربيجانية باكو عن مقتل مدني من جانبهم.

رئيس الوزراء الأرميني هوفيك ابراهميان دعا إلى اجتماع عاجل للحكومة في مواجهة ما وصفه بالأعمال العدائية غير المقبولة في مداها من قبل العدو، مؤكدا استعداده لاتخاذ الإجراءات لإحلال الاستقرار.

وكان رئيس أذربيجان إلهام علييف قد طالب أرمينيا الأربعاء الماضي بأن تسحب فورا قواتها من الإقليم وذلك في تصريحات من واشنطن أمام وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا في بيان للكريملين إلى وقف فوري لإطلاق النار بين الأرمن والأذربيجانيين على حدود إقليم ناغورني قره باغ، وحث الجانبين على ضبط النفس لتجنب سقوط مزيد من الضحايا.

ويدور هذا النزاع في جنوب القوقاز بين الجمهوريتين السابقتين في الإتحاد السوفياتي منذ أواخر ثمانينات القرن الماضي حول منطقة قره باغ التي تسكنها غالبية أرمنية، لكنها ضمت إلى أذربيجان إبان الحقبة السوفياتية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل