المحتوى الرئيسى

القمة "المصرية - الموريتانية" تتصدر عناوين صحف القاهرة

04/03 07:27

القاهرة - (أ ش أ):

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، بالحديث عن القمة المرتقبة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز الذي وصل إلى القاهرة أمس السبت فى زيارة تاريخية تعد الأولى لرئيس موريتاني منذ 40 عاما.

وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالي:

- قمة "مصرية -موريتانية" اليوم

- السيسي يبحث مع ولد عبد العزيز دعم العلاقات.. وتوقيع 6 اتفاقيات للتعاون

- زيارة العاهل السعودي تدشن عهدا جديدا من الشراكة الاستراتيجية

- قابيل: توقيع اتفاقيات ومشروعات باستثمارات 60 مليار جنيه

- بدء تنفيذ مرافق العاصمة الإدارية الجديدة

- إسماعيل عقب لقائه عددا من الوزراء.. برنامج الحكومة مضغوط ومحدد وينتهى خلال 27 شهرا

وذكرت "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يعقد اليوم جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره الموريتانى محمد ولد عبد العزيز، تعقبها جلسة موسعة تضم وفدى البلدين لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن الرئيس السيسى سيشهد مع نظيره الموريتانى فى ختام المباحثات التوقيع على 6 اتفاقيات تعاون فى مجالات الصحة والثقافة والتعدين والإسكان والثروة الحيوانية والنقل البحري.

وكان الرئيس السيسي قد استقبل بعد ظهر أمس بمطار القاهرة الدولى رئيس موريتانيا الذى يقوم بزيارة رسمية لمدة ثلاثة أيام.

وأكد الرئيس عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التى تجمع بين مصر وموريتانيا، معربا عن تطلعه لتعزيز أواصر التعاون بين البلدين فى جميع المجالات، وأن تساهم زيارة الرئيس الموريتانى فى تحقيق طفرة نوعية فى العلاقات بين الدولتين الشقيقتين.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس الموريتاني أكد ما تكنه موريتانيا قيادةً وشعباً من تقدير ومودة لمصر وشعبها، لاسيما فى ضوء الدور الرائد الذى تضطلع به مصر على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وقال السفير علاء يوسف إن برنامج زيارة الرئيس الموريتاني يشمل أيضاً قيامه بجولات تفقدية لعدد من المشروعات الاقتصادية والاستثمارية، لاسيما في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية، بالإضافة إلى عقد لقاء مع رجال الأعمال المصريين للتباحث حول سبل دعم التعاون الاقتصادى بين البلدين.

ويرافق الرئيس الموريتاني، وفد يضم اسلكو ولد أحمد إزيد بيه وزير الشئون الخارجية والتعاون ومحمد سالم ولد البشير وزير البترول والطاقة والمعادن والبروفيسير كان بوبكر وزير الصحة وفاطمة فال بنت أصوينع وزيرة البيطرة وأحمد ولد باهية مدير ديوان رئيس الجمهورية وودادى ولد سيدى هيبة سفير موريتانيا بالقاهرة.

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالي:

- النيابة تطالب قبرص بنسخة من التحقيقات مع خاطف الطائرة

- رئيس مصر للطيران : تجاوزنا الأزمة بنجاح.. وخطة لتحديث الأسطول

- وزير الدفاع يلتقي وفداً من مجلس الشيوخ الأمريكي

- صدقي: علاقتنا بالولايات المتحدة متميزة وتوحيد الجهود للقضاء علي الإرهاب

- حجازي في الكلية الحربية :العلم والمعرفة من أهم مصادر القوة وتقدم الشعوب

- رئيسة الضرائب العقارية : 76% ارتفاعا في الحصيلة

-الرئيس يوافق على زيادة مساحة جامعة الملك سلمان إلى ٢٠٥ أفدنة

وذكرت "الأخبار" أن المستشار محمد عبد الشافي، المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، أرسل خطاباَ إلى النائب العام المستشار نبيل صادق بضرورة مطالبة جهات التحقيق القبرصية بنسخة من التحقيقات مع المتهم سيف الدين مصطفي مختطف الطائرة المصرية.. وذلك فور الانتهاء من التحقيق معه بهدف جمع كل أوصال القضية وربطها لإيضاح الرؤية وتسهيل التواصل مع الجانب القبرصي للاطلاع على كل المستجدات في إطار التعاون المشترك بين البلدين لكشف غموض وملابسات الحادث.

ومن جانبه أكد صفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران أن الشركة تخطت بنجاح أزمة الطائرة المختطفة، مُشيرًا إلى أن هذا الأمر الذي كان محل إشادة عالمية ودولية، جاء نتيجة تضافر جهود أبناء مصر للطيران، بدءا من طاقم الطائرة ومركز العمليات المتكامل للشركة، فقد قدم طاقم الطائرة مثلًا يُحتذي به في كيفية احتواء الموقف دون تعريض أي من الركاب للخطر، وتجنيبهم التعامل المباشر مع الخاطف.

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالي:

- مد فترة التقدم لحج القرعة إلى الخميس

- مناقشات ساخنة لبرنامج الحكومة فى لجان النواب

- التصالح فى مخالفات البناء..أمام البرلمان

- الأعضاء يهاجمون الوزراء بسبب الدين العام وجنون الأسعار

- العنانى يطالب البعثة الألمانية بتقرير حول نجمتى داوود بمعبد أوزير

- بدء تنفيذ شبكات المرافق للعاصمة الإدارية

وذكرت "الجمهورية" شهد الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق انطلاقة العمل بالعاصمة الإدارية.. ببدء شركات المقاولات المصرية تنفيذ شبكات المرافق. في الموعد المقرر من قبل تنفيذ مرافق الحي الحكومي. والحي السكني. مع متابعة فريق المجتمعات العمرانية علي مدار اليوم. وتذليل أي عقبة.

أكد المهندس عبدالمطلب ممدوح مساعد نائب رئيس الهيئة، أن الشركات: "المقاولون العرب، القابضة للتشييد والبناء، كونكورد، اتحاد أوراسكوم، وأبناء حسن علام" تسلمت المواقع من الخميس الماضي، ودفعت بكمية هائلة من المعدات تتمثل في اللوادر والحفارات والبلدوزرات والهراسات وتانكات نقل المياه، لتنفيذ أعمال الطرق وشبكات المياه والصرف الصحي والاتصالات بالجودة والسرعة المطلوبتين.. في الوقت نفسه شهد الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لتعاونيات البناء ومجموعة شركات ####"Essential Building Group" #### الأسبانية، لتنفيذ تنمية وتطوير منطقة إطفيح الجديدة وإنشاء مجمع صناعات الرخام.

وأوضح الدكتور حسام رزق رئيس الهيئة قائلا: نهدف لتحويل المنطقة إلى مركز تنموي إقليمي يساهم في تحقيق التنمية المجتمعية والحضارية والاقتصادية من خلال إنشاء مناطق صناعية وأنشطة لوجستية وخدمية، بالإضافة إلى المناطق السكنية والإدارية،وتوفير فرص العمل للشباب من أهالي أطفيح والقري التابعة لها، ومحافظة الجيزة بوجه عام.. تنفذ الشركة الأسبانية أعمال البنية التحتية وشبكات الطرق والمرافق، ومحطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية. والمرحلة الأولي من المنطقة المجمعة لصناعات الرخام "مدينة الرخام" التي تستفيد من الموقع المتميز لإطفيح الجديدة علي الطرق الإقليمية الرابطة بين مصادر الرخام في الصعيد جنوباً، وجبل الجلالة شرقاً ومناطق التوزيع في أنحاء الجمهورية باستغلال الطريق الدائري الإقليمي، لسهولة اتصال الموقع بموانئ التصدير بالبحر الأحمر عن طريق الكريمات ــ الزعفرانة.

وأضاف رزق أن مدينة الرخام ستجذب رؤوس الأموال والاستثمارات المصرية والأجنبية، من خلال مخطط عام حضاري وعصري يلبي احتياجات المستثمرين والمطورين الصناعيين بتوفير الأماكن اللازمة لمشروعاتهم "مناطق المصانع.. مناطق الورش". والعناصر الخدمية والإدارية مثل مناطق المعارض وخدمات رجال الأعمال والبنوك ومركز تدريب لتأهيل شباب الحرفيين وآخر لبحوث تطوير صناعات الرخام.

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالي:

- الدولار يتجاوز الـ10 جنيهات في "السوق السوداء"

- "السيسي" يلتقى وفد الكونجرس اليوم

- بلجيكا تحقق مع مصريين حول علاقتهم بـ"داعش"

- فشل عمومية الجبلاية الطارئة.. والزمالك يتهم المجلس بإهدار المال العام

- أهالي الطلاب المحتجزين بالسودان يطالبون السيسي بالتدخل

- وزير التخطيط: بيان الحكومة الأفضل منذ سنوات

وذكرت "المصري اليوم" أن سعر الدولار واصل صعوده فى السوق السوداء، السبت، ليكسر حاجز الـ10 جنيهات، ويتراوح بين 10.5 و10.7 جنيه، مقابل 10 جنيهات طوال الأسبوع الماضى، فيما استقر السعر رسمياً عند 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع، بحسب البنك الأهلى المصرى، وأرجع متعاملون بسوق الصرف الموازية ارتفاع السعر إلى استمرار الفجوة بين العرض والطلب، وعدم قدرة البنوك العاملة بالسوق المحلية (39 بنكاً) على تلبية كامل احتياجات العملاء، ومنح أولوية للمنتجات البترولية، والأمصال والأدوية، والأغذية.

من جهة أخرى، تشارك مصر فى اجتماعات الربيع الدورية لصندوق النقد والبنك الدوليين الدورية، المقرر عقدها منتصف إبريل الجارى، بوفد رسمى يضم عمرو الجارحى، وزير المالية، وسحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، وطارق عامر، محافظ البنك المركزى.

وقالت مصادر مطلعة بوزارة المالية إن الوفد سيركز فى الاجتماعات على عرض الإصلاحات التى تعهدت بها الحكومة فى بيانها أمام البرلمان، فى 27 مارس الماضى، مشيرة إلى أهمية حضور مصر الاجتماعات، خاصة فى ظل تصريحات بعض المسؤولين الحكوميين حول إمكانية اللجوء إلى توقيع اتفاق مع صندوق النقد الدولى مجدداً.

كان محافظ البنك المركزى قد ألمح إلى إمكانية الاتفاق مع الصندوق، بقوله فى حوار تليفزيونى مؤخراً: «سنعرض برنامج الإصلاح المصرى على الصندوق والإجراءات التى تم اتخاذها، وسيكون ذلك أساسا لأى اتفاق أو حوار، سواء قبله الصندوق أم لم يقبله».

وعلق الدكتور فخرى الفقى، مساعد المدير التنفيذى الأسبق بصندوق النقد الدولى، على هذا الأمر بقوله إن بنوكاً ومؤسسات عالمية تتوقع أن يفتح الوفد المصرى ملف الاقتراض من الصندوق، لاسيما بعد تقديم الحكومة برنامجها للبرلمان.

وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالي:

- المؤبد لرقيب الشرطة قاتل "دربكة"

- أهالى سائق "الدرب الأحمر" يكبرون.. ووالده يسجد لله شكرا

- المحكمة للمتهم:لم نجد مجالا للرأفة معك

- استشهاد مجند ومواطن فى العريش.. ومصرع "قاتل" المرجاوى فى الوراق

- قوات الأمن تداهم منزل المتهم بتفجير "جامعة القاهرة".. وإصابة ضابطين فى المواجهات

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل