المحتوى الرئيسى

بالصور.. تصعيد غير مسبوق بين أرمينيا وأذربيجان لأول مرة منذ 22 عاما.. وتورط تركيا في الصراع

04/02 19:52

تبادل لإطلاق النار بين الجانبين في "ناجورنو كاراباخ"

أذربيجان تعلن مقتل 12 من قواتها وإسقاط طائرة

باكو تؤكد مقتل 100 جندي أرميني.. وروسيا تدعو لضبط النفس

"ناجورنو كاراباخ" يلمح إلى تورط تركيا

اندلعت معارك عنيفة على خط التماس بين القوات الأرمنية والأذربيجانية في إقليم نارجورنو كاراباخ المتنازع عليه بين البلدين اللذين يتبادلان حاليا الاتهامات بخرق الهدنة القائمة هناك منذ أمد بعيد.

وأكدت أذربيجان أن جيشها فرض سيطرته من جديد بالكامل على عدة تلال استراتيجية وبعض المراكز السكنية وتم " تحرير التلال بالكامل حول قرية تاليش والمركز السكني سيسولان وكذلك على المرتفع الاستراتيجي المهم "لالتبس".

وأعلنت باكو عن مقتل 100 جندي أرميني وتدمير 6 دبابات و15 بطارية مدفعية خلال الاشتباكات الأخيرة.

من جهتها ، أعلنت وزارة دفاع أذربيجان أن "القوات المسلحة الأرمينية خرقت خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية نظام وقف إطلاق النار 127 مرة على مختلف محاور خط التماس".

من جانبه، قال رئيس الوزراء الأرميني أوفيك أبراميان إن قوات بلاده حملت الجانب الأذربيجاني خسائر كبيرة، وهي تسيطر على الوضع كليا، مشيرا إلى أن المؤسسات الدفاعية الأرمينية مستعدة لاتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل نشر الاستقرار في منطقة النزاع.

وأكد أبراميان أن القوات الأرمينية أجبرت الخصم على التراجع وكبدته خسائر جسيمة وفرضت سيطرتها الكاملة على الوضع.

وأعلن النائب الأول لوزير الدفاع الأرميني أن القوات المسلحة الأذربيجانية شنت هجمات لا مثيل لها منذ إعلان وقف إطلاق النار في 1994، وأشار إلى أن القوات الأرمينية شنت هجوما معاكسا لائقا.

وتجدر الإشارة إلى أن الوضع في ناجورنو كاراباخ تأزم بشكل خطير في الليلة الفاصلة بين الجمعة والسبت، 1 إلى 2 أبريل. ويتبادل الجانبان الاتهامات بخصوص انتهاك الهدنة. ويفيد الطرفان بوقوع اشتباكات عنيفة مع استخدام الطيران والمدفعية.

ودعا الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان إلى عقد جلسة لمجلس الأمن القومي مساء اليوم السبت لبحث الوضع في نارجورنو كاراباخ.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس أرمينيا يعود حاليا إلى بلاده من الولايات المتحدة بعد حضوره قمة الأمن النووي في واشنطن.

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طرفي النزاع إلى ضبط النفس والوقف الفوري لإطلاق النار، وأعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة، دميتري بيسكوف، أن الرئيس شديد القلق بسبب استئناف القتال على خط التماس في نارجورنو كاراباخ.

وقال بيسكوف إن الرئيس الروسي "يشعر بالأسف لأن الوضع يتجه من جديد نحو المواجهة المسلحة"، وأضاف أن جهودا نشطة، يمكن أن تؤدي في النهاية إلى تسوية النزاع، بذلت في الآونة الأخيرة في إطار الجهود الثلاثية بين روسيا وأرمينيا وأذربيجان، ودوليا في إطار مجموعة مينسك لمنظمة التعاون الأوروبي روسيا وفرنسا والولايات المتحدة.

كما دعت وزارة الخارجية الروسية طرفي النزاع إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار، وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الوزارة:" ندعو الطرفين إلى ضبط النفس والتخلي الفوري عن العنف"، منوهة بأن روسيا شرعت بالتشاور مع الشركاء في مجموعة مينسك.

كما اتصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بنظيريه، الأرمني والأذربيجاني، إدوارد نالبانديان وإلمار ماميدياروف، داعيا إياهما إلى التأثير على الوضع لوقف العنف في نارجورنو كاراباخ.

وقالت الخارجية:" استكمالا لردة فعل الرئيس الروسي على استئناف الأعمال القتالية على خط التماس في قره باغ، وللخطوات التي تقوم بها روسيا من أجل تطبيع الوضع بما في ذلك الاتصالات مع الشركاء في مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، تحادث لافروف مع وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان، داعيا إلى التأثير على الوضع من أجل وقف العنف".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل