المحتوى الرئيسى

تقرير فلسطيني: أكثر من 28 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين خلال مارس

04/02 12:25

أكد اتحاد الإذاعات والتليفزيونات الإسلامية في فلسطين، اليوم، أن الاحتلال الإسرائيلي كثف من اعتقالاته وتهديداته للصحفيين وإغلاق عدد من وسائل الإعلام الفلسطينية، بحجة التحريض عبر وسائل الإعلام من جانب، وإبداء الرأي عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من جانب آخر دون أي مسوغات قانونية.

وأوضح الاتحاد، في تقريره الشهري، عن شهر مارس، أن أكثر من 28 انتهاكاً مارسه الاحتلال الإسرائيلي ضد الصحفيين والإعلاميين العاملين في الأراضي الفلسطينية، أدت لاستشهاد صحفي، واعتقال 7 آخرين، فضلاً عن إصابة عدد منهم.

وحسب التقرير، فقد شن الاحتلال هجومه على وسائل الإعلام الفلسطينية والتي بلغت 3 انتهاكات بحق تليفزيون فلسطين، وفضائية الأقصى، وقراره بإغلاق قنوات إعلامية فلسطينية بحجة التحريض، تمثلت في إغلاق فضائية "فلسطين اليوم" بالضفة، ووقف بث فضائية الأقصى.

وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، فأشار التقرير إلى عدد من الانتهاكات في قطاع غزة والضفة المحتلة، تمثلت في استدعاء واعتقال صحفي ومصور، فضلاً عن منع عقد مؤتمر صحفي لاتحاد المقاولين.

تمثلت الانتهاكات "الإسرائيلية" بحق الإعلاميين في استشهاد صحفي وهو الإعلامي الشاب إياد عمر سجدية (22 عامًا) من القدس.

كما وثق التقرير اعتقال 7 صحفيين، وهم: سامي الساعي، فاروق عليات، محمد عمرو، شبيب شبيب، إبراهيم جرادات، هشام أبو شقرة، ومصعب شقفة.

فيما تم إصدار حكم بالسجن الفعلي لعدد 1 من الصحفيين، وهو بحق الأسير الصحفي أحمد البيتاوي.

وخلال شهر مارس، جرى تمديد اعتقال لعدد (7) صحفيين، حيث مدد الاحتلال اعتقال الصحفي سامي الساعي خلال اعتقاله هذا الشهر ثلاث مرات بحجة التحريض، فيما مدد الاحتلال اعتقال الصحفي  مجاهد السعدي مرة واحدة، لتضاف إلى تمديد اعتقاله منذ الشهر الماضي 8 مرات، كذلك تمديد اعتقال الصحفيين فاروق عليات، وابراهيم جردات، وعلي العويوي.

إلى ذلك شن الاحتلال هجومه على وسائل الإعلام الفلسطينية والتي بلغت (3) انتهاكات بحق تليفزيون فلسطين، وفضائية الأقصى، وإقراره بإغلاق قنوات اعلامية فلسطينية بحجة التحريض، فيما تم تهديد وإيقاف بث قناة فضائية عدد(2)، وهما فضائية الأقصى، وفضائية فلسطين اليوم.

 ورصد "الاتحاد" حملة المداهمات والاقتحامات والتي بلغت (3) حالات، وهم: مقر شركة ترانس ميديا، اقتحام غرفة الأسير محمد القيق من قبل مستوطنين يهود، ومداهمة منزل الصحفية بيان الجعبة.

كما سجل إصابة وضرب حالة (1) بحق الصحفي إبراهيم جرادات خلال اعتقاله واصابة صحفيين خلال تغطيتهم فعاليات يوم الأرض، وتهديد عدد(1) وهي الصحافية رغدة العتمة.

وبشأن الانتهاكات التي تلاحق الصحفيين داخل سجون الاحتلال تعمد الاحتلال الإهمال الطبي بحق الأسير بسام السايح وخطورة وضعه الصحي بعد إصابته بمرض سرطان الدم.

وأفاد "الاتحاد" خلال تقريره لشهر مارس، أن عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال ارتفع إلى 19 صحفياً وإعلامياً، كما أن عدد الشهداء الصحفيين منذ بداية انتفاضة القدس ارتفع إلى 3 شهداء وهم (إياد عمر سجدية، أحمد حسن علي جحاجحة، أحمد يحيى الهرباوي).

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل