المحتوى الرئيسى

مجلس الأمن يوافق على نشر شرطة دولية في بوروندي

04/02 10:30

وافق مجلس الأمن الدولي على نشر الشرطة الدولية التابعة للامم المتحدة في بوروندي التي تعاني من أعمال عنف سياسي قد يتحول إلى حرب عرقية.

وذكر راديو ( سوا) الأمريكي اليوم السبت أن القرار الذي أعدته فرنسا فوض الأمين العام  للأمم المتحدة بان كي مون بمهمة وضع قائمة خيارات خلال 15 يوما لعملية نشر الشرطة بالتعاون مع حكومة بوروندي والاتحاد الإفريقي.

وتشهد بوروندي أعمال عنف سياسي منذ أن أعلن “بيير نكورونزيز” رئيس بوروندي إنه سيسعى  للفوز بفترة رئاسية ثالثة وهو ما وصفه معارضوه بأنه غير قانوني ومنذ ذلك الوقت قتل ما لا يقل عن 439 شخصا كما فر أكثر من 250 ألفا آخرين.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن ان الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية التزمت الخميس تنفيذ عقوبات الامم المتحدة بحق البرنامج النووي لكوريا الشمالية بهدف “الدفاع” عن نفسها ضد “استفزازات” بيونغ يانغ.

وتعهد اوباما في حضور الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون هو ورئيس الوزراء الياباني شينزو ابي على هامش قمة الامن النووي في واشنطن “تنفيذ الاجراءات القوية (التي اتخذها) مجلس الامن الدولي” في الثاني من مارس والتي جاءت خصوصا بعد التجربة النووية الرابعة لكوريا الشمالية في بداية يناير.

وقال الرئيس الاميركي “نحن موحدون في جهودنا بهدف الردع والدفاع عن انفسنا ضد الاستفزازات الكورية الشمالية”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل