المحتوى الرئيسى

كشف حساب "التضامن" لصالح اليتيم

04/02 00:51

- والي: جهود مكثفة للوزارة لرفع جودة مؤسسات رعاية الأطفال 

في اطار الاحتفالات بيوم اليتيم، أكدت وزارة التضامن الاجتماعي أن عملها في مجال رعاية الأيتام تضمن العديد من مستويات العمل حيث تم تصميم وتطبيق معايير جودة مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، والتي تشتمل على عدة محاور، هي: البنية الأساسية والتجهيزات وتحقيق بيئة مناسبة لمعيشة الأطفال مرورًا بالممارسات المهنية وكفاءة وكفاية العاملين بتلك المؤسسات وصولًا إلى تحقيق الرعاية المتكاملة وترسيخ أساليب مهنية للتعامل مع الأطفال وتنفيذ البرامج والأنشطة، بالإضافة إلى تصميم لائحة تنفيذية جديدة لتنظيم العمل بتلك المؤسسات وفقًا للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضحت الوزيرة أن الوزارة تبنت رؤية جديدة لتطوير مؤسسات رعاية الأيتام تشتمل على التطوير المؤسسي بحيث وضعت معايير لجودة الخدمات الخاصة بالرعاية، فأصدرت وثيقة لمعايير جودة تلك المؤسسات وفقًا لمنهجية علمية، واستنادًا على المعايير الدولية، حيث إشتملت الوثيقة على ستة محاور أساسية هي البيئة والبنية والتجهيزات، الإدارة والتوثيق، سياسة الحماية، الرعاية المتكاملة، الممارسات المهنية، وكفاءة وكفاية العاملين. وبناء على ذلك، عقدت الوزارة 19 ورشة تدريبية لعدد 552 إخصائي إجتماعيا لتعلم كيفية تطبيق تلك المعايير، وجاري العمل على تصميم دليل إجرائي لكيفية تطبيق المعايير.

كما تم تقييم مؤسسات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية في ضوء تلك المعايير التي تم تصميمها وأفادت النتائج بأن عدد دور الأيتام في مصر 471 دارا موزعة على مستوى 25 محافظة، سعة المؤسسات 14735 طفلا وطفلة والإشغال الفعلى للدور بلغ 10291 طفلا وطفلة أي بنسبة 70% من السعة المقررة.

وتشتمل الرؤية الجديدة لتطوير مؤسسات رعاية الأيتام كذلك على تطوير البنية التحتية وتدريب أو استكمال تدريب الإدارة والجهاز الوظيفي.

وقد أطلقت الوزارة في هذا الإطارمبادرة "شبابنا بيخدم بلدنا" في بداية 2016، وتهدف إلى إعادة وتسكين مكلفي الخدمة العامة بدور الرعاية الإجتماعية. لاستكمال الجهاز الوظيفي بالمؤسسات.

وتم التعاون والشراكة لتنفيذ 1000 منحة دراسية في الجامعة المفتوحة بتكلفة 20 ألف جنيه في السنة للمنحة الواحدة لأبناء المؤسسات والأسر الضمانية. وتم إطلاق العيد من البرامج والمبادرات في هذا السياق، منها "بينا مصر بكره أحلى" والتي تهدف إلى رفع جودة خدمات الرعاية وتشجيع المواطنين على التطوع ودعم مفهوم المراقبة الإجتماعية. ووصل عدد المطتوعين فيها إلى 17300 متطوعا منضمين لصفحة المبادرة على الفيس بوك. كما تم تدريب 470 متطوعا للنزول الميداني لدور الرعاية والتدريب والمراقبة على معايير الجودة. كما انضم أيضا 225 متطوعا بالفعل لدور الأيتام من محافظات القاهرة والاسكندرية والجيزة والمنوفية والغربية والقليوبية. وأطلقت الوزارة بالتعاون مع وزارة الثقافة مبادرة "من حقك أن ثقرأ" حيث قامت بتوزيع 100 كتاب لكل دار أيتام بإجمالي 50 دارا.

من جانب آخر، قام المايسترو سليم سحاب بإنشاء كورال لأطفال من المحرومين من الرعاية الأسرية والرعاية اجتماعية والثقافية، ووتتولى الوزارة رعاية الكورال والتشجيع على اكتشاف الموهوبين منهم والعمل على تنمية مواهيهم لتمثيل مصر في الحفلات والمهرجانات بالداخل والخارج. وقد أقام الكورال تسعة حفلات لكورال وأوركسترا أطفال مصر، بمشاركة 167 طفلا من 17 جمعية.

كما أن الوزارة ترعى مبادرة أوركسترا الكمان التي تهدف إلى تعليم الأطفال الموسيقي بدور التربية بالجيزة، ويشارك بها 32 طفلا يتيما يتم تدريبهم من خلال متخصصين من أكاديمية الفنون ومعهد الموسيقي. أما فرق التدخل السريع والتي تعد ذراعا مهما لأنشطة الرعاية، فقد تم تشكيل الفريق عام 2014ويقوم بتلقي البلاغات عن طريق الخط الساخن للوزارة 16349من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة العاشرة مساء وبلغ إجمالي الحالات التي تعامل معها الفريق 253 حالة، منها 161 حالة تم الانتهاء منها تمام، بينما جاري العمل مع 92 حالة أخرى.

يذكر أن الوزارة أغلقت 7 دور أيتام تماما بينما عزلت 4 مجالس إدارة جمعيات أخرى في الوقت الذي تم تكثيف حملات التوعية بالإنتهاكات وكيفية الحماية. 

وتشدد والي على أهمية مفهوم الدمج لأبناء المؤسسات لأنه الحل الأفضل والأكثر إستدامة وفي هذا الإطار تشير الوزيرة إلى المبادرة أطلقتها لتوظيفهم ومساعدتهم على إيجاد فرص عمل مناسبة بالتعاون مع أحد المؤسسات وتأهيلهم للعمل من خلال دورات تدريبية ومجموعة برامج لتنمية مهاراتهم الحياتية.

كما أعلنت الوزيرة عن بدء وحدات متنقلة قريبا وعددها 17 يجري تصنيعها حاليا من خلال الهيئة العربية للتصنيع، بتمويل من صندوق تحيا مصر لخدمة مشروع الحماية للأطفال بلا مأوي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل