المحتوى الرئيسى

شاهد.. عمال مجرى العيون: نقل المدابغ يهدر حقوقنا لحساب كبار الصناع

04/01 16:59

آثار قرار المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بنقل مدابغ الجلود بمنطقة مجرى العيون إلى منطقة الروبيكى بالعاشر من رمضان، غضب صغار الصناع والعاملين بالمدابغ.

ووصف عمال المدابغ القرار بأنه يضيع حقوقهم، ويصب فى مصلحة كبار الصناع والمصدرين للجلود، وسيؤدى إلى بطالة محققة لآلاف العمال.

استطلعت "بوابة الوفد" مخاوف الصناع والعمال بالمدابغ من قرار النقل، حيث بدأت الدولة فى تنفيذ الاجراءات الفعلية استعدادا للنقل, وقامت بتوصيل الكهرباء والمياه إلى منطقة الروبيكى استعدادا لتشغيل الورش بها.

أكد صلاح محمد, مستأجر بمدابغ مجرى العيون, أن هناك حالة من الغموض تسيطر على قرار النقل إلى منطقة الروبيكى, ولا أحد يعلم حقيقة تلك القرارات وأهدافها, لافتا إلى أن هناك تضارب بين تصريحات الحكومة ورئيس غرفة الصناعة، الذى يعمل لتحقيق مصالح شخصية لمصلحة كبار الصناع والمصدرين فقط، ويهمل حقوق صغار الصناع والعمال البسطاء.

وطالب بعمل مناظرة فعلية بين المسئولين بمجلس الوزراء، وبين رئيس غرفة الصناعة، وأصحاب الورش والمستأجرين وصغار الصناع والعمالة المهمشة بالمدابغ؛ للتوصل الى حل جذرى نابع من الواقع الذى يعيشون فيه, أو إسناد ملف منطقة المدابغ إلى القوات المسلحة لتنقل صورة صحيحة عن المشكلة للرئاسة قائلا: "يا سيادة الرئيس كل التقارير التى ترسل لك من المسئولين حبر على ورق ولا تقدم جديدا وقارنها بتقاير 20 عاما مضى".

وأوضح أن مجلس الوزراء أقر بتعويض أصحاب الورش عن مساحة الأرض بقيمة نقدية او مساحة بديلة بالروبيكى, وهذا سوف يضيع حق المستأجرين الذين لم يمتلكوا أى أوراق تثبت احقيتهم فى الورش الجديدة, بالإضافة إلى أن 90 % من الورش غير مقننة ولا يملك أصحابها أوراق رسمية لها, ولكنهم لم يعترضوا على التقنين ودفع الضرائب للدولة, بسبب معاناة العمال لديهم  منذ عشرات السنوات, حيث كان يتم تسريحهم عند إجراء أى حصر من جهة التأمينات الاجتماعية أو مصلحة الضرائب.

وتابع "محمد"، أن المساحة التى خصصتها الدولة لنقل المدابغ بالروبيكى والتى تقدر بـ 8 الاف متر مربع, مساحة صغيرة جدا ولا تتعدى نسبة 10 % من مساحة الورش الموجودة بمجرى العيون, وتسائل:"هل أيضا الدولة سوف توفر وحدات سكنية ومرافق للعمالة فى الروبيكى أم لا, خاصة أن معظم العاملين بمدابغ مجرى العيون يسكنو بمناطق مجاورة لدار السلام والبساتين, فكيف يذهباو يوميا الى عملهم بالروبيكى, وهل ستوفر الدولة حمايتهم من العرب، هناك أم سوف تتكرم للتعايش معهم.

وأوضح "على محمد"، صاحب ورشة للجلود, أن تكاليف نقل آلات والمعدات باهظة لضخامة حجمها, بالإضافة إلى أن معظم الورش لا تملك كافة معدات مراحل التصنيع وتقوم بإرسال الجلود لورش مجاورة لها، مؤكدا أن قرار نقل المدابغ يصب فى مصلحة كبار الصناع والمصدرين ويضيع حق المدابغ الصغيرة.

استنكر الصورة التى اعتادت وسائل  الاعلام على نقلها عن منطقة المدابغ، حيث أظهر عدد من  البرامج التليفزيونية والأعمال السينمائية، منطقة المدابغ على أنها وكر للمخدرات والقمامة،  قائلا: "الإعلام بيركز على السلبيات فقط".

وسرد محمد مصطفى، مراحل حياته داخل منطقة المدابغ، التى ولد بها وورث مهنة صناعة الدباغة عن والدة، قائلا: "احنا اتولدنا هنا ومنعرفش مهنة أخرى , عايزين ينقلونا علشان مصلحة الكبار اللي واخدين حقهم من البلد، ولا فى حد كبير عايز ينتفع بالأرض هنا".

 وأشار الى أن النقل سوف يقطع رزق عدد كبير من العمال الذين يعملون على خدمة مصانع وورش الجلود  مثل (سائقى الكارو)  الذين لا يستطيعون العمل فى الروبيكى نظرا لسيطرة العرب على المنطقة، مؤكدا أنه يجب على الدولة عند تطبيق قرار النقل مراعاة نقل مجتمع المدابغ كاملا بجميع فئاتة اى نقل  الفقير قبل الغنى , حتى لا يتجه الفقراء الى تجارة المخدرات.

وأشار محمود احمد الى  أن قرار النقل أدى الى حالة من الركود, نظرا لان صناعة الجلود تعتمد بصورة شبه كلية على البيع بالاجل والان معظم الصناع لديهم حالة من الخوف من اضرار النقل ولذلك توقفو عن الانتاج لحين البت فى تلك  القرار, بالاضافة الى أن أرتفاع سعر الدولار اثر بالسلب على صناعة الجلود لان المواد الكميائية  التى تستخدم فى جلى الجلود تأتى من الخارج.

وقالت عطيات فرج، أنا أرملة ولدى 5 أطفال, وبعمل  بنقل وبيع جلود الماشية والأرانب فى منطقة المدابغ وبكسب فى اليوم حوالى 30 جنيها, وساكنة فى مساكن زينهم, هشغل ايه بعد نقل المدابغ للروبيكى،  الـ 30 جنيها هيتصرفو كلهم مواصلات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل