المحتوى الرئيسى

« بوينج » تسرّح 8 آلاف موظف وتخفّض النفقات

04/01 03:26

تتوقع شركة بوينج الأمريكية الاستغناء عن 8 آلاف وظيفة خلال العام الجاري، بما يتضمن توقع تسريح 4 آلاف موظف مع نهاية يونيو المقبل، وذلك لخفض النفقات وزيادة الإنتاجية بحسب تقارير صادرة أمس.

وذكرت صحيفة سياتل تايمز أنها حصلت على وثيقة داخلية للشركة تشير إلى أن احدى وحدات الشركة العملاقة تستهدف الاستغناء عن 10 % من قوى العمل فيها.

وقالت بوينج امس إن خطة إلغاء الوظائف تتضمن المئات من المديرين والتنفيذيين وهذا سيتم من خلال التسريح الطوعي لأكثر من 1600 موظف.

وقالت الصحيفة إن عملية إلغاء آلاف الوظائف لدى عملاق تصنيع الطائرات تأتي ضمن خطة لإعادة الهيكلة تستهدف خفض النفقات وزيادة الإنتاجية كما تشمل الخطة أيضا تخفيض نفقات السفريات. وقالت الشركة انه وفي حال لم تحققاهدافها من هذه الخطة فإنها ستتوسع في عملية التسريح الطوعي للموظفين.

وقال شين ماكورميك نائب الرئيس للاتصالات ان أهداف الشركة تتمحور حول خفض النفقات وعند وصولنا إلى هذا الهدف ستنتهي عملية الهيكلة.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة كونور قد اشار إلى ان بوينغ تحتاج وبسرعة إلى خفض النفقات للاستمرار في المنافسة مع ايرباص.

من جهة اخرى يشير ادام بيلارسكي المحلل في شانتللي ان توفير المليارات من الدولارات من خلال تكاليف التوريد وزيادة الإنتاجية يجب ان يكون هدفاً طويل الأمد لشركة بوينغ. ومن الخطأ ان تتم هذه العملية في غضون عام من الآن. خلال السنوات القليلة المقبلة يمكن ان يتغير كل شي في هذا الاتجاه.

ويشير إلى ان هذه العملية التي تشير فيها بوينج عملية خطرة على الشركة نفسها خصوصا انها تتعلق بخفض مئات الوظائف وهي تأتي في الوقت الذي تسرع فيها الشركة انتاج طائراتها لتصل إلى 57 من طراز 737 ورفع انتاج دريم لاينر إلى 14 طائرة شهريا وهذا في الوقت الذي تعمل فيه الشركة على خفض قوة العمل بنسبة 10 %.

وأشار إلى ان من الخطأ القيام بالتسريح الطوعي لنحو 1000 من الفنيين مع المهارات التي يملكونها. وكانت الشركة قد لجأت إلى إلغاء نحو 9 آلاف وظيفة منذ العام 2012 وتم توجيه غالبيتهم إلى مواقع العمل في الولايات الاخرى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل