المحتوى الرئيسى

البحث عن «حياة ذكية» يتوسّع

04/01 00:54

أعلن باحثون أميركيّون أنّهم سيوسّعون بحثهم عن موجات راديوية صادرة عن «حياة ذكيّة»، ليشمل 20 ألف نظام شمسيّ إضافي كانت تُعتبر، لغاية الآن، أهدافاً غير مهمة جداً في مجال البحث عن الحياة خارج الأرض.

ودفعت معطيات جديدة معهد «سيرتش فور اكسترتيريستريال إنتليجنس» (سيتي)، إلى توسيع أبحاثه لتشمل آلافاً من هذه النجمات الحمراء القزمة، وهي غير كثيفة، وأقدم من شمسنا بعدة مليارات من السنين.

وأوضح عالم الفلك، سيث شوستاك، من معهد «البحث عن الذكاء في الفضاء»، أنَّ «الأنظمة الشمسيّة الأقدم، توافر لها وقت أكبر لإنتاج أجناس ذكيّة».

وفي إطار هذا المشروع الممتدّ على سنتين، على العلماء أن يختاروا 20 ألف نظام شمسي، هي الأقرب بين تلك التي تدور حول 70 ألف نجمة قزمة حمراء.

وسيستعين العلماء، في إطار المشروع، بمرصد «آلن تلسكوب اري» في كاليفورنيا، المؤلّف من 42 هوائياً يسمح برصد ثلاث نجوم بالتزامن.

واعتبر العالم في معهد «سيتي»، جيري هارب، أنّه «من المعقول الظن أنَّ مخلوقات فضائيّة قد تحاول لفت الانتباه من خلال إصدار إشارات على موجات خاصة».

وكان العلماء استبعدوا لفترة طويلة النجمات القزمة الحمراء من أبحاثهم، معتبرين أنَّها ليست مهمة كثيراً بسبب المنطقة الصغيرة القابلة للسكن فيها وتركيبتها. فكلّ كوكب يدور في فلك نجمة كهذه يكون قريباً جداً منها، بحيث يخضع جزء منه باستمرار لحرارة مرتفعة جداً، في حين يغرق الجزء الآخر منه في الظلمة والبرد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل