المحتوى الرئيسى

بالصور| أبرز تصميمات المعمارية زها حديد

03/31 21:17

توفيت اليوم، المصممة المعمارية البريطانية الشهيرة، العراقية الأصل، زها حديد، وذلك إثر إصابتها بأزمة قلبية داخل مستشفى في مدينة ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر ناهز 65 عامًا.

زها حديد أبرز المصممين المعمارين في القرن العشرين، أول إمرأة تتلقي الميدالية الذهبية للمعهد الملكي للمعماريين البريطانيين، اعترافًا بعملها الرائع.

وتمكنت زها، خلال حياتها من إضفاء لمستها الجمالية على عدد من أبرز التصميمات للمباني العالمية، حيث صممت زها حديد ثلاث أبراج سكنية لتكون على الواجهة نهرية في بريسبين Brisbane في أستراليا كجزء من مشروع التطوير ذي الـ 420 مليون دولار.

ويضم مشروع التطوير توونغ Toowong ثلاثة أبراج تضم 486 شقة وثماني فيلات، ويتميز تصميم الأبراج بالقواعد المخروطية؛ والذي تعمد المكتب التصميمي شكلها هذا لـ "يخفف من المساحة التي ستشغلها من الموقع، وليفتح الواجهة النهرية أمام العامة، خالقًا فراغًا عمرانياً نابضاً بالحياة.

كما شاركت في تصميم مبنى دراسة ثقافة الشرق الأوسط المتواجد في جامعة أوكسفورد ببريطانيا.

وأكملت شركة زها حديد، المعمارية مشروعها الكبير والثاني للمتعهد الصيني "سوهو تشاينا"، في عام 2015، والذي تضمّن ثلاثة مبانٍ منحنية مُصمّمة على هيئة حصى عملاقة.

وجاء تصميم المهندسة العراقية الأصل لتلك الأبراج العملاقة عقب نجاحها في تصميم أكبر مبنى للمسافرين في العالم، والمتواجد في مطار بكين بالصين أيضًا.

وفي يناير 2015، بدأت المعمارية زها حديد مشروعها الأول في البرازيل، الذي حمل اسم مشروع "كازا أتلانتيكا"، وهو عبارة عن برج سكني مكون من 11 طابقا ويحتوي على حوض سباحة في سطحه.

ومن بين تصميماتها الرائعة، مقر شركة "بيئة" الإماراتية بإمارة الشارقة، وهي شركة لإدارة النفايات البيئية وتحويلها إلى طاقة، ويستلهم المقر الجديد لشركة "بيئة" تصميمه من الصحراء والكثبان الرملية.

كما ساهمت في بناء معهد "سلوك ريث" الكمبودي في العام 2015، وهو بمثابة نصب تذكاري يجسد الإبادة الجماعية في كمبوديا، وجاء تصميمه في محاولة لكسر الصور النمطية للهندسة المعمارية التذكارية، ويعتبر التصميم بعيدًا كل البعد عن التصاميم المظلمة للنصب التذكارية الأخرى والتي تجسد حالات الإبادة الجماعية المشهورة في التاريخ، مثل متحف "دانيال ليسكيند" اليهودي في برلين.

وتمكنت "حديد" من تصميم ستاد طوكيو الأوليمبي، المُصمم لاستضافة الألعاب الأوليمبية في 2020، ويسع 80 ألف مقعد، ورغم أنه يُعد من التحف المعمارية إلا أنه تعرض لانتقادات حادة من معماريين يابانيين وصفوا المبنى بأنه "غلطة" وأنه "يبدو سخيفا".

ومن جانبها، ردت "زها" على تلك الانتقادات بأن الذين ينتقدونها لا يريدون لأجنبية أن تصمم مبنى في العاصمة اليابانية.

وصمتت أيضًا برج Jockey Club الابداعي الذي يعرف اختصاراً بـ  (JCIT) في هونج كونج، وكذلك لقطات جديدة التقطها المصور إيوان بان.

وتم افتتاح ذلك البرج، الذي يقع في جامعة هونج كونج للعلوم التطبيقية، مطلع العام 2014، وتم تصميمه لاستيعاب 1800 طالب وموظف.

ويدمج المبنى كل أنشطة الكلية في مبنى واحد، ويشمل استوديوهات خاصة بالتصميم، معامل، ورشا، أماكن خاصة بالندوات والمحاضرات، قاعات وأماكن للعروض تشغل 15 طابقاً في المبنى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل