المحتوى الرئيسى

مسؤول كردي تعليقا على الأسد: الفدرالية لا تتعارض مع الوحدة وسوريا لن تعود إلى ما قبل 2011

03/31 20:34

20:24 31.03.2016(محدثة 20:33 31.03.2016) انسخ الرابط

اعتبر مسؤول الإعلام في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD نواف خليل، أنّ الفدرالية التي أعلنها عدد من الأحزاب الكردية في شمال وشمال شرقي سوريا، لا تتعارض مع مفهوم الوحدة السورية، وأكّد أن الأكراد لن يعودوا إلى ما قبل عام 2011، أي ما قبل بداية الأحداث في سوريا.

وقال خليل لـ"سبوتنيك"، في تعليق على كلام الرئيس بشّار الأسد بخصوص الأكراد والفدرالية: "ومن قال إن الفدرالية تتعارض مع الوحدة؟ في الحقيقة كل المشاريع الكردية تبحث عن

الرئيس بشار الأسد : سورية دولة صغيرة لإقامة فدرالية فيها ولا نمانع إعطاء صلاحيات لبعض المناطق

حل للمسألة الكردية داخل الحدود السورية، لكن لا أحد يستطيع إعادة سوريا إلى ما قبل 2011، ولا أحد يستطيع إعادة الكرد إلى ما قبل 2011. وذلك على الرغم من أن الكتب المدرسية علمتنا أن هذه الجغرافيا جاءت نتيجة تقسيم استعماري".

وأضاف "قبل 100 عام حددت اتفاقية سايكس-بيكو مصائر شعوب المنطقة، الآن لن يحدد أحد من الداخل أو الخارج مصيرنا".

وكان الرئيس الأسد قد قال إن "فكرة وجود فدرالية، ليست طرحاً عاماً في سوريا، لذلك لا أعتقد بأن هذا الطرح، في حال رفع ليتم التصويت عليه، سيحظى بموافقة الشعب السوري".

وأشار الرئيس السوري إلى ضرورة عدم الخلط بين بعض الأكراد الذين يريدون النظام الفدرالي في البلاد، وكافة الأكراد في سوريا، لكون معظم أكراد البلاد، يرغبون بالعيش في ظل دولة سورية موحدة.

انظر أيضا: هاموند من لبنان: نرفض أن يقود الأسد الحكومة الانتقالية في سوريا طليعة الوحدة الهندسية الروسية لإزالة الألغام تصل سوريا وليد المعلم: الرئيس الجزائري يحب سوريا ويسلمه رسالة من الأسد

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الأسد يكشف لـ"سبوتنيك" عن الأسلحة الروسية التي يركز على شرائها الجيش السوري

أجرت وكالة "سبوتنيك" مقابلة مع الرئيس السوري بشار الأسد، فيما يلي نصها.

القوات السورية تقطع طريق إمداد "داعش" بين دير الزور والرقة

سيطرت قوات "سوريا الديمقراطية" المرادفة للجيش العربي السوري، صباح الخميس، على محطة رويشد النفطية الواقعة على طريق ديرالزور – الرقة المعروف بطريق "أبو خشب" غربي بلدة مركدة بريف الحسكة شمال شرقي سوريا، بعد فرار عناصر تنظيم "داعش " من المنطقة.

اعتقال قاتل طيار قاذفة "سو-24" الروسية

أفادت صحيفة "حريت" التركية، اليوم الخميس 31 آذار/مارس، أن السلطات التركية اعتقلت المدعو ألبارسلان شيليك، الذي أعلن مسؤوليته عن قتل طيار قاذفة "سو-24" أوليغ بيشكوف، في تركيا.

الأمن النووي... غياب روسيا يقلل من أهمية قمة واشنطن

شكوك حول خروج "القمة النووية" المقرر انعقادها في واشنطن خلال الفترة من 31 مارس/آذار إلى 1 أبريل/نيسان 2016، مع غياب روسيا التي أعلنت عدم المشاركة، بينما يرى الخبراء في ازدواجية معايير الإدارة الأمريكية في إدارة ملف عدم الانتشار يدفع إلى عدم الثقة في أي إجراء تتخذه واشنطن في هذا الملف.

سلاح الطيران الروسي نفذ 500 طلعة ضد "داعش" خلال تحرير تدمر

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل