المحتوى الرئيسى

منهم «صحفيون» و«فنانون».. مشاهير لكن جواسيس

03/31 20:05

لم يخل مشاهير هوليوود من الوقوع في مستنقع الجاسوسية، فسقطوا في وحل الخيانة والجاسوسية عن طريق تقديم معلومات مقابل حفنة من الأموال. وقد رصد موقع "فينتاج نيوز" مجموعة من هؤلاء المشاهير، الذين سقطوا ضحية استقطاب من جانب أعداء بلادهم.

روالد دال روائي وكاتب قصص أطفال قصيرة، ما لا يعرفه الكثير حول دال هو أنه عمل لبضع سنوات كجاسوس بريطاني خلال الحرب العالمية الثانية. وكان دال، الطيار العسكري لسلاح الجو الملكي البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية، ثم انتقل إلى واشنطن في عام 1942، بعد تعرضه لحادث مروع، جعله غير صالح للخدمة العسكرية. 

كانت مهمته استخدام وسامته وسحره الكبير للوصول إلى أقوى الشخصيات في الحياة السياسية الأمريكية.

يزعم البعض أن المطرب الأمريكي فرانك سيناترا له علاقة بالمافيا، لكن ملفات مكتب التحقيقات الفيدرالي «FBI» أوضحت أن جون إدغار هوفر، رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، لم يقدر على إيجاد دليل إدانة ضد فرانك سيناترا.

وتقول ابنته، تينا، إن سيناترا أصبح مرسلًا سريًا لهيئة الاستخبارات الأمريكية، حيث يقوم  بنقل الأفراد داخل وخارج البلاد في الخفاء، وقام بعمله بكفاءة، ولم يضعه أحد في موضع الشك لأنه كان يسافر حول العالم بطائرته الخاصة.

كان "فليمنج" أديبًا وصحفيا بريطانيا حاد الذاكرة وقوي الملاحظة، إضافة إلى كونه ضابطًا بحريا فى الحرب العالمية الثانية. كان "إيان فليمنج" جاسوسًا مدهشًا ورجل مخابرات لا يشق له غبار، قام فليمنج بتيسير الاتصال بين قسم الاستخبارات البريطانية والبحرية البريطانية.

تعد جوليا تشايلد، جاسوسة وطاهية ومؤلفة أمريكية، عملت في المخابرات الأمريكية كجاسوسة، فقد كانت تقوم بنقل المعلومات إلى الحلفاء من أماكن مثل الصين وسيليون. 

أصبح لاعب البيسبول "مو بيرج" عضوًا في فرع المخابرات السرية لـ"مرصد الصحراء والساحل". ثم قام بأول عمل جاسوسيا له، حينما كان يقوم بجولة في اليابان في عام 1934 كجزء من فريق American All-Star. في عام 1944، تم تكليف بيرج بمهمة خطيرة نسبيا، جمع المعلومات الاستخباراتية حول جهود ألمانيا لبناء قنبلة نووية. وإذا كان بيرج يعتقد أن الألمان كانوا على مقربة من تطوير أسلحة نووية، فإذا كانت له أوامر بإطلاق النار الرصاص على عالم الفيزياء، فيرنر هايزنبرغ.

مارلين ديتريش، ممثلة ألمانية، وردت تقارير توضح أن ديتريش كانت تعمل طول الوقت لدى القوات الأمريكية فى أثناء الحرب العالمية الثانية، وكانت تتنصت ليس فقط على ألمانيا فحسب بل على أمريكا أيضًا.

عرف سترلينج بأدوار  Dr. Strangelove وGodfather الذي لعب فيها دور الضابط الفاسد. وهذا الدور لعبه في الحقيقة؛ حيث عمل لدى مكتب الخدمات الاستراتيجية أثناء الحرب العالمية الثانية فكان يسافر إلى كرواتيا ليتنصت على الحركات الفاشية المتنامية.

تعد غاربو ممثلة أمريكية سويدية توقفت عن التمثيل عام 1935، وقامت بالتجسس على الهيئات النازية، وكانت إحدى مهماتها المساعدة سرًا في نقل رجل من كوبنهاجن إلى بريطانيا، وهذا الرجل يدعى نيلز بوهر، الذي ذهب للمساعدة في صنع القنبلة الذرية.

مخرج سينمائي أمريكي أخرج 140 فيلمًا خلال مسيرته، التي استمرت 50 عامًا. وخلال الحرب، كان جون فورد رئيس وحدة التصوير لمكتب الخدمات الاستراتيجية، وأنشأ تقنيات التصوير الجوي الجديدة للجيش، كما أبلغ مكتب الخدمات الاسترتيجية عن وجود ياباني مشتبه فيه بالقرب من المناطق الساحلية في ولاية باجا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل