المحتوى الرئيسى

تحسن أسواق الأسهم في الخليج في نهاية ربع متقلب

03/31 19:39

تحسنت أسواق الأسهم في الخليج الخميس في نهاية ربع متقلب هبطت فيه البورصات الخليجية لأدنى مستوياتها في عدة أعوام قبل أن تتعافى مع تحسن أسعار النفط.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1 % الخميس إلى 6223 نقطة.

كان المؤشر قد خسر نحو 23 % خلال الربع الأول قبل أن يعوض بعض الخسائر لينهي الربع منخفضا 10 % بعد تعافي أسعار النفط.

وسجلت أسهم البتروكيماويات أداء أضعف مع هبوط مؤشر القطاع 0.5 %. وانخفض سهم الشرق الأوسط للرعاية الصحية 6.5 % بعدما قفز بالحد الأقصى اليومي 10 % لجلستين متتاليتين عقب إدراجه الثلاثاء.

لكن سهم العربية للأنابيب قفز 3.1 % بعدما قالت الشركة إنها فازت بعقد قيمته 73 مليون ريال (19.5 مليون دولار) لتوريد أنابيب لأرامكو السعودية النفطية العملاقة التابعة للدولة.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.9 % إلى 3356 نقطة. وهبط المؤشر بنحو 18 % خلال الربع الأول لكنه أنهى الربع مرتفعا 7 %.

وصعد سهم دريك آند سكل انترناشونال للمقاولات 4.3 % وسهم شعاع كابيتال 0.4 %.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1 % مع تراجع سهم الواحة كابيتال 10 % بعد انقضاء الحق في توزيعات الأرباح.

لكن سهم أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) صعد 6.5 % بعدما قالت الشركة إن خسائرها في الربع الأخير من العام الماضي تقلصت إلى 1.22 مليار درهم (332.2 مليون دولار) مقابل خسائر صافية بلغت 3.63 مليار درهم في الفترة المماثلة من 2014.

وامتنعت طاقة عن دفع توزيعات أرباح سنوية للعام الثالث على التوالي. وقفز السهم 12.2 % الأربعاء قبيل إعلان النتائج.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.6 % مع صعود سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) 1.7 % وكان الأكثر تداولا في السوق.

لكن سهم شركة الخليج للمخازن تراجع 1.5%. وقفز السهم الأسبوع الماضي حينما رفعت قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية الحد الأقصى للملكية الأجنبية في أسهم الشركة إلى 49 %. لكن السهم هبط هذا الأسبوع مع عدم حدوث زيادة كبيرة وسريعة في الملكية الأجنبية التي تبلغ الآن 25.6 %.

ورغم انحسار الذعر منذ تعافي أسعار النفط من مستوياتها المتدنية يعتقد كثير من مديري الصناديق أن الأسهم ربما لا تستأنف الصعود بشكل مستدام لبعض الوقت نظرا لتوقعات بمزيد من إجراءات التقشف الحكومية وتباطؤ اقتصادي في المنطقة هذا العام.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل