المحتوى الرئيسى

عيادة الجزيرة.. ما الوقت الصحيح للختان؟

03/31 18:53

وتناولت حلقة الأربعاء الثلاثين من مارس/آذار 2016 من "عيادة الجزيرة" موضوع صحة الأطفال حديثي الولادة، وبثتها مباشرة صفحة "طب وصحة" على موقع فيسبوك باستخدام خدمة "فيسبوك منشنز"، كما بثت الحلقة أيضا على صفحة قناة الجزيرة الفضائية على فيسبوك.

واستضافت "عيادة الجزيرة" المدير الطبي لمستشفى النساء ومدير العناية المركزة لحديثي الولادة ومدير برنامج الكشف المبكر لأمراض حديثي الولادة في مؤسسة حمد الطبية في قطر الاستشاري الأول الدكتور هلال الرفاعي.

وحول سؤال: ما أنسب وقت لختان الطفل؟ قال الدكتور الرفاعي إنه يفضل أن يكون خلال يوم أو يومين إلى أربع أو أسبوع من الولادة، لأن هذا يسمح بعدم استخدام بنج عام أو بنج عبر الإبر، مضيفا أنه يمكن استخدام مرهم بسيط، ومشيرا إلى أن الجرح عادة يلتئم بسرعة.

وبالنسبة للطفل المبتسر -الذي يولد قبل الأسبوع 37 من الحمل- فيتم إجراء الختان بعد ستة أشهر، كما يتم تأخير الختان إذا كان لدى الطفل مشاكل صحية.

وتلقى د. الرفاعي مئات الأسئلة من المتابعين الذين تجاوزت تعليقاتهم سبعمئة تعليق، وهذه أبرز النقاط التي تحدث عنها:

تجدر الإشارة إلى أن مستشفى النساء التابع لمؤسسة حمد الطبية في قطر قام مؤخرا بتوسعة وحدة العناية المركزة المتخصصة والمتقدمة لحديثي الولادة المعرضين للخطر، مما يجعلها أكبر وحدة عناية مركزة لحديثي الولادة في المنطقة، وفقا لبيان صحفي صادر عن المؤسسة.

كما دخلت مستشفى النساء أيضاً في شراكة مع خدمات الإسعاف لإطلاق خدمة النقل عند الطوارئ على الصعيد الوطني، والتي تتولى نقل الأطفال المصابين بأمراض خطيرة من جميع المستشفيات العامة والخاصة إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة بمستشفى النساء للحصول على العلاج المتخصص.

وبالإضافة إلى ذلك، أدخل مستشفى حمد العام عيادة لرعاية الطفل الجديد، بأحدث طراز، للأطفال المرضى. بحيث يتم فحص الأطفال في العيادات من قبل نفس الفريق متعدد التخصصات باستمرار، مما يخلق علاقة أوثق بين الطفل المريض وأسرته وفريق الرعاية، كما تم توسيع مركز طوارئ الأطفال بالسد لتوفير مساحة إضافية ومعدات.

وأشار الرفاعي إلى أن العناية بالعدد المتزايد من الأطفال حديثي الولادة الذين يولدون في مستشفى النساء التابع لمؤسسة حمد الطبية تعد أولوية قصوى للمؤسسة، وبتوسيع المرافق وتعزيز الخدمات التي نقدمها فإننا نمكِّن فرق رعاية الأطفال حديثي الولادة من تقديم أفضل رعاية صحية آمنة وحانية وفعالة لكل مريضة من المرضى.

وقال الدكتور الرفاعي إنه في مؤسسة حمد الطبية في قطر وخلال السنوات 15 الماضية تم تطوير برامج على أعلى المستويات العالمية للعناية بالأطفال حديثي الولادة، وفي عام 2005 تم استحداث وتطوير برنامج الإسعافات الأولية للأطفال حديثي الولادة، لضمان سلامة عقل وجسم الطفل الوليد.

وأضاف أنه تم تدريب كافة الأطباء والممرضات في مستشفى النساء والولادة، وهناك 1400 ممرضة في مستشفى الولادة، وفي قسم العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة هناك 350 ممرضة، مضيفا أن هذه الأرقام تضاهي الأرقام العالمية، وأنه لا يوجد مثلها في أي دولة أخرى، وأكد أن اهتمام الدولة بالصحة جعلها تتطور بسرعة، كما في مرافق الدولة الأخرى.

وقال إنهم طوروا برنامج الإسعاف الأولي للأطفال حديثي الولاية ضمن أعلى المعايير العالمية بالتعاون مع الأكاديمية الأميركية والأكاديمية الكندية، وحصلوا على اعتراف من الدولتين، كما طوروا كادرهم المحلي في مستشفى النساء والولادة ليتم الاستغناء عن المدربين من الخارج والوصول إلى اكتفاء ذاتي، وقال إن هذا انعكس على الأداء والأرقام وانخفاض نسب الوفيات والمضاعفات التي تحدث للأطفال حديثي الولادة.

كما قال إنه تم تطوير برامج أخرى للأطفال عبر السنين، لتشمل ما يلي من المراحل العمرية، خاصة الأطفال المبتسرين الذين يولدون قبل 37 أسبوعا من الحمل، وبالأخص من يولدون قبل 28 أسبوعا من الحمل.

وأكد الدكتور أن الإنجازات في مجال رعاية الأطفال حديثي الولادة كانت برعاية من وزارة الصحة وقيادة الدولة في قطر، مضيفا أن قيادة الدولة تركز على صحة الأطفال حديثي الولادة.

والدكتور هلال الرفاعي هو المدير الطبي لمستشفى النساء ومدير العناية المركزة لحديثي الولادة ومدير برنامج الكشف المبكر لأمراض حديثي الولادة في مؤسسة حمد الطبية في قطر.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل