المحتوى الرئيسى

مصطفى لبيب يبحر فى "فلسفة المتكلمين"

03/31 17:16

مصطفى لبيب .. هو واحد من أبرز علماء الفلسفة المؤمن بأن تقدم البلاد يأتي عن طريق العلم، له قرابة 70 مؤلفا منهم عدد من الترجمات الهامة ، و كان من أول الحاصلين على جائزة رفاعة الطهطاوى للترجمة ،كان أستاذًا للفلسفة الإسلامية وفلسفة العلم بجامعة القاهرة، ومقررًا للجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة ، توفى مؤخرا عن عمر يناهز 69 عامًا.

ولد مصطفى عبدالغنى لبيب فى 14 يونيو 1947 بمدينة القاهرة، وحصل على دكتوراة فى فلسفة التاريخ الحديث، وسعت جامعة السوربون بفرنسا إلى تدريس كتاباته عن الفكر السياسى على يد العالم الفرنسى المعروف جاك بيرك ، كما دُرست بعض مؤلفاته في الجامعات الغربية، إضافة إلى العديد من المقالات والدراسات المهمة في العديد من الدوريات العربية منها “عالم الفكر، المستقبل العربى ، الناقد، فصول، القاهرة، البيان، الاجتهاد” .

شغل العديد من المواقع الثقافية منها عضو لجنة الدراسات الأدبية بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب وعضو الجمعية التاريخية وعضو لجنة مكتبة الأسرة وعضو جمعية النقد الأدبى ومستشار سابق لمجلة “بريزم” التى تصدر بأكثر من لغة عن وزارة الثقافة.

من أهم إسهاماته سلسلة دراسات في تاريخ العلوم عند العرب ، و كتاب الفلسفة الصوفية عند محيي الدين بن عربي ، ولم يقف عند تخصصه فقط، بل انفتح علي تخصصات الفلسفة الأخرى و علومها المختلفة، ، وكان من أول الحاصلين على جائزة رفاعة الطهطاوي التي منحها المركز القومي للترجمة عام 2010 لأفضل ترجمة عن لغة أصلية إلى اللغة العربية عن ترجمته لكتاب “فلسفة المتكلمين” .

ونال الراحل العديد من الجوائز ومنها جائزة وزارة الثقافة المصرية عام 1982، وجائزة نقابة الصحفيين المصريين عام 1987، وجائزة أحسن كتاب عام 1996 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وجائز الدولة التشجيعية في النقد الأدبي عام 1997، وجائزة رفاعة الطهطاوي عام 2009.

نظرات فى فكر الإمام محمد عبده

فى هذا الكتاب يتناول لبيب الرؤية الشاملة للإصلاح المستنير فى فكر محمد عبده ، و الكتاب يعرض لجوانب أربعة من فكره الخصب هى ريادته للبعث الفلسفى فى مصر الحديثة ، و عبقرية التفسير للنص القرآنى ، و اجتهاداته فى الفتوى تأسيسا لفقه الضرورة و مراعاة ﻷحوال المسلمين المتجددة ، و أخيرا ترسيخه لمفهوم الوطنية و سعيه لإزالة التناقض الموهوم بين المواطنة و الإسلام

وتحدث لبيب عن ضرورة عدم الخلط بين مفهوم الإسلام والمواطنة والترويج أن المسلم لا وطن له، فمحمد عبده رسخ لمبدأ المواطنة من خلال نصوصه و كتاباته وفي مقدمتها تفسيره للقرآن ، ومحاولته إثبات أن الإسلام يبلور الوطنية .

مناهج اﻷلباب المصرية فى مباهج اﻵداب العصرية

يحتل هذا الكتاب مكانة فريدة و بارزة فى مكتبتنا العربية ، إذا إنه يمثل منارة فى تجديد الفكر العربى ، و يبلور أفكار الطهطاوى التنويرية و الإصلاحية و نظريته الثاقبة للمجتمع برؤى مختلفة فى السياسة والدين و اﻻقتصاد ،كما يعبر عن مدى اعتزاز الطهطاوى بريادة مصر و إرادة وصلابة شعبها فى مواجهة الاستعمار و أمام كل التحديات التى كانت تعوق مسيرة التقدم ، مستمرا فى طرح أفكاره المستنيرة من خلال فكرة التمدن التى تتجلى فى اﻷخلاق و اﻵداب و المنافع العمومية كالزراعة و التجارة و الصناعة من أجل نهضة وازدهار الوطن .

تاريخ العلوم عند العرب : مقدمات وبحوث

فى هذا الكتاب محاولة للاقتراب من القضايا الرئيسية و المشكلات المنهجية المتعلقة بدراسة تاريخ العلوم فى العصر الوسيط ، ووقفة مع الاتصال الحضارى الفعال بين العقل العربى و التراث العالمى الوافد ، من خلال تناول ظاهرة نقل فريد و غير مسبوق لعلوم الدنيا من مظانها على امتداد القرنين الثامن و التاسع الميلاديين .

والعلم العربى الذى هو متابعة للعلم القديم و مراجعة له و تصويب و إضافة له و تجديد ، جاء واسطة العقد فى تاريخ العلم الإنسانى ، و آية بينة على روح الحضارة الإسلامية فى زمانها .

مفهوم المعجزة بين الدين والفلسفة عند ابن رشد

الكتاب ينقل رؤى ابن رشد وردوده على المتكلمين الأشاعرة -بالتحديد أبي حامد الغزالي-، بخصوص المعجزات المتعلقة بالأديان.

الفيلسوف ابن رشد وفلاسفة اليونان لم ينفوا المعجزات، وإنما أرجعوها إلى أسباب طبيعية لا تنفك عن القوانين المودعة من قبل الله، فيتسائل ابن رشد بما معناه ” كيف عرفنا أن المعجزات خارقة للطبيعة وقوانين العلية، وليست خارقة فقط لما عهدناه؟ “

وبذلك يقرر ابن رشد أن الله لا يفعل شيء في العالم يتعارض مع قوانينه المسبقة فيه، وإن حدث شيء كالمعجزات فالأمر لا يرجع لوجود خرق من الله -وهو على كل شيء قدير- لكن يرجع لجهلنا بما هو أعمق من ما عهدناه من تلك القوانين.

فإن المعجزة حسب رؤية ابن رشد يمكن تفسيرها علميًا ولذلك فالمعجزة ليست كافية لإثبات صحة الدين، لكنها إحدى الطرق لاقناع من لا يقتنع.

واستدل ابن رشد على هذه الرؤية من كون القرآن وخاصة مع محمد صلى الله عليه وآله وسلم لم يهتم بالمعجزات كثيرًا، حيث بين أن المعجزات لم تجعل الأقوام السابقين يؤمنون بالله، فالإسلام -كما يعتقد ابن رشد- خاطب العقل أولًا وأخيرًا، ولم يصادمه بما يتعارض مع الأسباب والقوانين الطبيعية.

التصور الإسلامي للطبيعة - دور التأسيس

محاولة لتلمُّس معالم نظرة إسلامية متفردة إلى الطبيعة كما تتجلى في أصول العقيدة, وتتبُّع مراحلها المبكرة عند بعض رموز من رواد الفكر الإسلامي في مرحلة التأسيس النضرة, قبل اكتمال عصر الترجمة وتأثر هذا الفكر بروافد أجنبية وافدة .

إن محور هذه النظرة عقيدة التنزيه الخالص ووعي المسلم بأن الله - سبحانه وتعالى - واحد أحد (ليس كمثله شيء). وما الطبيعة في ثباتها وعظمتها غير لحظة من لحظات الخلق الإلهي

يعرض الكتاب لدراسات تطبيقية فى الترجمة التخصصية تنوعت مجالاتها بين العلم والأدب والفلسفة والدراسات الاستشراقية، وذلك بالنظر فى أعمال طائفة من أعلام الترجمة فى العصر الإسلامى وفى العصر الحديث عند حنين بن إسحق ورفاعة الطهطاوى وعثمان أمين ومحمد عبد الهادى أبو ريدة، وبيان المشكلات التى عرضت لهم والحلول التى قدموها لها، وكيف مثلت محاولاتهم هذه نقلة مهمة على طريق التواصل الحضارى بين الفكر الأجنبى والفكر العربى.

ترجمه مصطفى لبيب عن هارى ولفسون ، وحصل الكتاب على جائزة رفاعة الطهطاوي لأفضل ترجمة للمرة الأولى .

يعد هذا الكتاب دراسه متعمقه للمشكلات المتعلقه بموضوعات سته، هى: الصفات والقرآن والخلق والمذهب الذرى والعليه والإراده الحره، وبيان اتصال هذه المشكلات بتناول “فيلون” و”آباء الكنيسه ” لها، وذلك من خلال ابتداع منهج فرضى استنباطى هو منهج “التخمين والتحقق” فى تأويل النص، يعين مؤلفه فى ذلك ارتباط ملحوظ بين معرفته الفلسفيه الهائله وبين جوده الحدس عنده.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل