المحتوى الرئيسى

«الهوبيت».. أقدم سلالة شبيهة بالبشر.. فهل قتلها الإنسان

03/31 14:10

أكد العلماء أن «الهوبيت»، وهم سلالة بشرية منقرضة، اندثرت في موطنها الأصلي على جزيرة فلوريس الإندونيسية، في وقت أقدم مما كان يعتقد من قبل، مع الكثير من الشكوك في أن تكون للإنسان الحديث صلة وثيقة باختفاء هذا الكائن القصير القامة.

وأوضح العلماء، اليوم الأربعاء، أنهم أعادوا حساب عمر عظام هذا الكائن، واسمه العلمي (هومو فلورسينسيز)، التي عثر عليها داخل كهف على جزيرة فلوريس، وقالوا إن هذا المخلوق اختفى منذ نحو 50 ألف عام وليس 12 ألف عام كما تشير التقديرات السابقة.

وكان اكتشاف سلالة «الهوبيت» عام 2003 قد أحدث ضجة في الأوساط العلمية، وكان يبلغ طول قامته 106 سنتيمترات وله مخ صغير في حجم دماغ الشمبانزي، وكان يتقن صنع الأدوات الحجرية واستخدامها، وربما كان يتغذى على صغار الفيلة.

وأضاف الباحثون أنه لم ترد بعد أدلة مباشرة على أن سلالة «الهوبيت» قابلت سلالة (هومو سابينس) أو الإنسان العاقل، لكنهم أشاروا إلى أن جنسنا البشري كان يعيش على جزر أخرى بالمنطقة في نفس الوقت تقريبًا، وأنه وصل إلى جزيرة أستراليا منذ نحو 50 ألف سنة.

ويبحث بيرت روبرتس عالم الأزمنة الجيولوجية بجامعة ولونجونج في أستراليا، فرضية أنه ربما يكون الإنسان العاقل قد لعب دورًا في انقراض سلالة «الهوبيت»، مشيرًا إلى أن هذه القضية ستصبح محور تركيز في الأبحاث المقبلة، مضيفا: «ربما كان الإنسان العاقل هو العامل الحاسم في انقراض سلالة الهوبيت، لكن يتعين أن نجد أدلة دامغة تعضد تلك الفرضية».

وقال مات توتشيري عالم السلالات البشرية بجامعة ليكهيد الكندية، والخبير ببرنامج أصل الإنسان بمؤسسة سميثونيان: إن عددًا كبيرًا من الحيوانات اختفى من على جزيرة فلوريس في نفس الوقت، مثل صغار الفيلة، وطيور اللقلق العملاقة من نوع مارابو، وسحالي الكومودو الشبيهة بالتنين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل