المحتوى الرئيسى

حقوقي: منع الوافدين من ركوب مترو الرياض "عنصرية"

03/31 12:48

أثار نشر السعودية، أمس الأربعاء، لبعض التفاصيل الخاصة بمشروع مترو الرياض الجديد، عاصفة من الانتقادات للمملكة، التي اعتبر البعض أنها تكرس للتمييز والعنصرية، خاصة بعد الإعلان عن حرمان الوافدين والعمالة من ركوب المترو الجديد، وقصر ركوبه على المواطنين السعوديين.

من جانبه، قال المحامي الحقوقي محمد كامل فتح الباب، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، الخميس، إن فكرة السماح لشخص بركوب وسيلة مواصلات معينة، وحرمان شخص أخر مقيم في نفس المكان أو نفس المدينة من هذا الحق، يعتبر تمييزا مباشرا لا يجب أن يمر.

وأضاف فتح الباب، أن إعلان المملكة العربية السعودية، أن ركوب مترو الرياض الجديد سيكون للمواطن السعودي فقط، بينما ستحرم منه العمالة الوافدة للبلد، يمثل تكريسا للعنصرية، وإهدارا لحقوق العمالة، ومخالفة للقوانين والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

ولفت المحامي الحقوقي إلى أن هذا القرار يمنح الحق للمنظمات الحقوقية الاقليمية والدولية في مقاضاة السعودية، وأن تشكوها أمام الجهات الدولية المختصة بحقوق الانسان والشعوب، كما يحق لأي مواطن سعودي أن يقاضي المملكة، للسماح للوافدين غير السعوديين بالحصول على حق ركوب المترو الجديد.

وتابع فتح الباب "حرمان أي مواطن عربي أو أجنبي — غير سعودي — من ركوب وسيلة مواصلات داخل مدينة، يخالف كافة التعاليم الدينية، فالنبي محمد (ص) شدد في أحاديث كثيرة على المساواة بين الناس، وكان لغير المسلمين لديه حقوق يؤديها".

 وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تصاعد الغضب ضد السعودية، بسبب ما اعتبره مرتادو هذه المواقع "عنصرية" وإهدارا لكرامة وآدمية غير السعوديين، فكتب "أحمد عابدين"، صحفي مقيم في المغرب، على صحفته "هذا التصرف من جانب السعودية رجعي.. يخالف أبسط القواعد الإنسانية".

وعلى حساب أخر يحمل اسم "محمد أوفقير"، كتب صاحب الحساب يقول "مترو الرياض.. حين تصل العنصرية إلى مستوى (الهبل).. والله أعلم"، تعليقا على قرار منع غير السعوديين من ركوب المترو الجديد، الذي يعتبره السعوديون هدية من الملك الراحل "عبدالله" لهم.

حين تصل العنصرية الى مستويات الهبل.و الله أعلم#مترو_الرياض

Posted by Mohammed Oufkir on Wednesday, March 30, 2016

وكانت الحكومة السعودية منحت في يوليو/تموز 2013 عقوداً بقيمة 22.5 مليار دولار لثلاثة ائتلافات تقودها شركات أجنبية من أكبر مصنعي ومنفذي شبكات القطارات في العالم، لتصميم وإقامة أول شبكة مترو في الرياض، في مشروع عملاق سيستغرق تنفيذه خمس سنوات، سيغير وجه عاصمة أكبر دولة خليجية سكاناً ومساحة. ويشمل المشروع ستة خطوط للسكك الحديدية تعمل عليها قطارات كهربائية.    

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الأسد في مقابلة مع "سبوتنيك": احتلال تدمر من قبل الإرهابيين كان دليلاً على فشل التحالف (فيديو)

أجرت وكالة "سبوتنيك" مقابلة مع الرئيس السوري بشار الأسد في ما يلي نصها:

مصر... سلامة الإجراءات الأمنية في مطار برج العرب

أعلنت إدارة مطار برج العرب الدولي في الإسكندرية بمصر، عن انتظام حركة الملاحة الجوية مع عدم تغيير الإجراءات الأمنية المتبعة بالمطار، وذلك عقب حادث اختطاف الطائرة المصرية في 29 مارس/آذار الجاري، أثناء رحلتها إلى القاهرة.

طائرة "إيل 96 ـ 400" مثار اهتمام بوتين

تناول اجتماع نائب رئيس وزراء روسيا، دميتري روغوزين، مع إدارة مصنع "سوكول" تصنيع طائرات الركاب "إيليوشين".

وزير النقل الروسي يؤكد توجه خبراء أمن روس إلى مصر في أبريل

أعلن وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، اليوم الخميس، أن خبراء أمن المطارات الروس سيتوجهون إلى مصر في شهر نيسان/أبريل، كما كان مخطط له سابقاً، مشيراً إلى أن اختطاف الطائرة المصرية مؤخرا لن يؤثر على ذلك.

بالفيديو... مبارزة صراخ مضحك بين حراس أردوغان ومعارضيه في أمريكا

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل