المحتوى الرئيسى

7 مدن عربية ضمن لائحة الأقدم في العالم

03/30 10:11

سدني أفضل المدن سمعة في العالم

إن كنت من هواة التاريخ وتحلم بزيارة أقدم مدن انبثقت عنها حضارات وأمم اليوم، في ما يلي لائحة بأقدم 11 مدينة.

تجسد المدن الواردة في التقرير الذي نشرته صحيفة "تلغراف" البريطانية القول بأن منطقة الشرق الاوسط هي مهد الحضارات، إذ تضم اللائحة 7 مدن عربية في لبنان وسورية والأراضي الفلسطينية ومصر. وبغض النظر عن الحال التي وصلت إليه اليوم هذه المدن، يبقى أنها كانت موطئ أقدم قدم بشرية توصل إليها العلم بكل تقنياته الحديثة.

أريحا، الأراضي الفلسطينية: استقر فيها أهلها قبل 11 ألف عام، وهي أقدم مدينة مأهولة بالسكان، وفق معلومات علماء الآثار. ومن موقعها قرب نهر الأردن في الصفة الغربية، وتأوي حالياً 20 الف شخص.

حلب، سوريا:سكنها أهلها العام 4300 قبل الميلاد، وهي حاليا من أكثر المدن السورية المأهولة بالسكان (4.4 مليون).

دمشق، سورية: يبلغ عمرها نحو 6300 عام، في حين يرجح البعض أن عمرها 10 آلاف سنة. اشتهرت في عهد الآراميين ثم الروم ثم الفتوحات العربية وصولا إلى السلطة العثمانية. غناها بالمعالم التاريخية جعلها وجهة سياحية عالمية.

سوسة، إيران: كانت عاصمة الإمبراطورية العيلامية في العام 4200 قبل الميلاد، ثم احتلها السريان فالفرس. يقطنها حاليا نحو 65 ألف نسمة.

الفيوم، مصر: سكنها أهلها 4 آلاف سنة قبل الميلاد، وهي مدينة مصرية فرعونية عريقة تحفل بالاهرامات والجوامع والحمامات القديمة.

صيدا، لبنان: سكنها أهلها 4 آلاف سنة قبل الميلاد، وهي من أهم وأقدم المدن الفينيقية. رازها السيد المسيح وبولس وكذلك ألكسندر العظيم الذي احتلها العام 333 قبل الميلاد.

بلوفديف، بلغاريا: ثاني أكبر مدينة في بلغاريا ويعود تاريخها إلى 4 آلاف عام قبل الميلاد. كانت مستعمرة تراقية قبل أن تصبح مدينة رومانية هامة. احتلها البيزنطيون ثم العثمانيون، وتحفل بالآثار التاريخية والثقافية.

غازي عنتاب، تركيا: يعود تاريخها إلى 3650 قبل الميلاد، في عهد الحثيين. فيها آثار بيزنطية ورومانية.

جبيل، لبنان: عمرها 7 آلاف سنة، وحصلت على اسمها من الإغريق الذين كانوا يستوردون ورق البردى منها. واستلهمت اللغة الإنكليزية لفظ الانجيل "Bible" من اسمها االغريقي "Byblos".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل