المحتوى الرئيسى

سفير مصر بالكويت: الشيخ الصباح أكثر قائد عربي زار القاهرة بعد ثورة 30 يونيو

03/29 16:26

قال السفير المصري لدى الكويت، ياسر عاطف، إن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، يعد أكثر قائد عربي زار مصر بعد ثورة 30 يونيو، ما يؤكد عمق العلاقات الوثيقة والراسخة بين البلدين الشقيقين.

وأوضح السفير المصري، خلال كلمته بندوة "العلاقات المصرية-الكويتية" التي استضافتها المكتبة الوطنية ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي المصري، مساء أمس، أن مصر من أوائل الدول التي أعربت عن تهنئتها للكويت فور استقلالها عام 1961، ببرقية أرسلها الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، إلى أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح.

ولفت إلى أن مصر أيضا من أوائل الدول التي قررت فتح سفارة لها في الكويت بعد استقلالها وتحديدا في 23 ديسمبر 1961، مشيرا إلى أن الرئيس عبدالناصر عارض في بيان له محاولات الرئيس العراقي الأسبق عبدالكريم قاسم المتكررة لضم الكويت إلى بلاده.

وأشار إلى أن البيان نص على "أن الوحدة لا تتم إلا بالإرادة الشعبية في كل من البلدين، وبناء على طلبهما معا"، لافتا إلى كلمة الرئيس عبدالناصر الشهيرة "مصر ترفض منطق الضم".

وقال "مصر أرسلت قواتها إلى الكويت للتدليل على موقفها الرافض لمسألة الضم بالقوة، وهو نفس الموقف الذي اتخذته إبان الغزو الغاشم عام 1990"، مشيرا إلى امتزاج الدماء الكويتية بالمصرية ومشاركة القوات الكويتية في حربي 1967 و1973 ضد إسرائيل.

وأضاف "الكويت أكدت مرارا منذ انطلاق ثورة 25 يناير أنها تقف مع خيارات الشعب المصري؛ لتحقيق مطالبه المشروعة في الاستقرار والتقدم، من خلال حوارات جادة تحقق المصلحة الوطنية بمشاركة كافة مكونات الشعب المصري".

أوضح السفير المصري أن الكويت وقفت مع الشعب المصري وقفة نبيلة بعد ثورة 30 يونيو، فقدمت مساعدات عاجلة بقيمة 4 مليارات دولار أمريكي، ملياران منها على شكل وديعة في بنك مصر المركزي ومليار دولار مشتقات نفطية ومليار دولار كمنحة.

ولفت إلى تعهد الكويت خلال قمة شرم الشيخ لدعم وتنمية الاقتصاد المصري بتقديم 4 مليارات دولار دعما إضافيا، اثنان منها على شكل وديعة في بنك مصر المركزي، وملياران على استثمارات كويتية بالاقتصاد المصري، عبر شتى الوسائل الاستثمارية المتنوعة.

وأشار عاطف إلى الزيارات المتبادلة بين الجانبين المصري والكويتي على مستوى الوزراء وكبار المسؤولين، آخرها زيارة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، إلى القاهرة لترؤس وفد الكويت في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، التي شهدت التوقيع على العديد من مذكرات التعاون.

عن العلاقات الاقتصادية، أوضح عاطف أنها في تنام مستمر، مشيرا إلى أن حجم التجارة البينية شهد زيادة كبيرة في العام الماضي، مضيفا "لكننا نتطلع دائما إلى زيادة أكبر".

وبين أن حجم تجارة البترول بين البلدين بلغ 3.2 مليار دولار في العام، لافتا إلى أن الاستثمارات الكويتية وصلت لـ15 مليار دولار، مضيفا "ونطمح إلى المزيد، وهو ما أكدته الحكومة الكويتية وشركات القطاع الخاص عن عزمهم الاستمرار بالاستثمار في مصر".

وقال إن التعاون الثقافي والعلمي يعد أبرز ملامح العلاقات بين مصر والكويت، فهي علاقات تدار بشكل يومي، مشيرا إلى أن الآلاف من الطلبة الكويتيين يدرسون في الجامعات المصرية، وآلاف المصريين يتعلمون في مدارس الكويت سابقا وحاليا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل