المحتوى الرئيسى

من فبراير الأسود لـ"United 93" .. أشهر حوادث اختطاف الطائرات بالسينما

03/29 15:20

السينما دائمًا تعبر عن الواقع الذى يعيشه المجتمع، وفى الساعة الثامنة من صباح اليوم قام شخص مجهول الهوية بخطف طائرة مصرية بها عدد من الأجانب والمصريين، وأجبر الطيار أن يتجه إلى دولة "قبرص"، مهددًا بتفجير الطائرة من خلال حزام ناسف.

ويوجد بعض الأفلام المصرية والأجنبية التي تناولت حادث خطف الطائرات، أو محاولة تفجيرها إن لم يفعل قائد الطائرة ما يريد الخاطف .

وعلى رأس هذه الأعمال  فيلم "فبراير الأسود" الذى قدمه الفنان الراحل " خالد صالح"، وأحداثه تدور حول الكوميديا السوداء  التي توضح حالة الإحباط والمأساة التي تعرض لها أبطال الفيلم، حيث يناقش الفيلم قضية شقيقين يحتلان مرتبة كبيرة في العلم، ولكن لا يجدان أي نوع من أنواع التقدير من الدولة، فيتعرضان للعديد من المشكلات ويفكران في الهجرة، أو الارتباط بأصحاب المناصب السيادية والعليا في الدولة،

ويحاول الفيلم أن يوصل رسالة التغيير الجزري في الدولة، وخلال أحداثه يفكر خالد صالح أن يسافر بزوجته إلى فرنسا لكى تضع مولدها هناك، ولكن يضطر قائد الطائرة للهبوط فى دولة إفريقية، فيهدد الفنان خالد صالح أنه سوف يقوم بتفجير الطائرة إن لم تهبط فى فرنسا، وفى نهاية العمل يشهد اندلاع ثورة 25 يناير.

ويأتى فيلم "الإرهاب" الذى قامت ببطولة الفنانة نادية الجندي والنجم فاروق الفيشاوي، وأخرجه نادر جلال  وأحداثه تدور حول صحفية تسمى عصمت التي تتعاطف مع الشاب عمر الصناديلي  ولعب دور "فاروق الفيشاوي" المتهم بعمليات إرهاب ضد أحد الوزراء وسفراء عدد من الدول فى مصر، خاصة انها تشعر ببراءته وتساعده على الهروب من بطش الأمن، وعندما يعلم "عمر" ان "عصمت" ستسافر إلى أبو ظبي لتغطية مؤتمر دولي لمكافحة الجريمة يطلب منها تسليم هدية لأحد أصدقائه، ولكنها تكتشف "صدفة" أن الهدية بها قنبلة لتفجير الطائرة التي على متنها وزراء وشخصيات هامة، فترشد عنه أجهزة الأمن المصرية ويتم قتله فى النهاية.

ولم تخلُ السينما الأجنبية من تناول هذه القضية..  

فجاء فيلم " Air Force One" ليتناول عددا من الإرهابيون الذين قاموا باختطاف طائرة على متنها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وأسرته، ويكثف الرئيس جهوده مع أحد الجنود السابقين من أجل التخلص من هؤلاء الإرهابيين واستعادة الطائرة مرة أخرى، وقام ببطولة العمل كل من "هاريسون فورد، غاري أولدمان، غلين كلوز،ويندي كروسان، ليسيل ماثيوس، بول غيلفويل، إكسندر بيركلي، ويليام ماسي".

وتناول فيلم "Con Air" الذى قام ببطولته كل من "نيكولاس كيج، ومونيكا بوتر،  وجون مالكوفيتش، وجون كوزاك" في فيلم الأكشن القوي الذي يحكي عن سجين وجد نفسه محاصراً في طائرة سيطر عليها مجرمون من أجل الهروب، وبعد محاولات شاقة يعيد السيطرة على الطائرة.

من خلال امرأة تسافر على متن طائرة يتم اختطافها من قبل رجل غريب ويقوم بتهديدها بقتل والدها، ليجبرها على المشاركة في مؤامرة لمساعدته في جريمة سياسية ينوي القيام بها جاءت أحداث "Red Eye" ليتناول نفس القضية، والعمل من بطولة"سيليان ميرفي" و"راشيل ماك ادمز".

وخلال عام 2006 تم إنتاج فيلم "United 93"ويعد المحاولة الأولى لتأريخ للأحداث التي وقعت على متن "يونايتد إيرلاينز" الرحلة رقم 93، التي اختطفت خلال هجمات 11 سبتمبر، ويحاول  الفيلم إظهار الحقائق الصحيحة بقدر المستطاع، ومن ثم تم إنتاجه بالتعاون مع جميع عائلات ضحايا الرحلة.

ويتناول فيلم "Non-Stop" أخرجه الإسباني جوم كوليت سيرا قتل أحد الركاب بعد اختطاف طائرة انطلقت في رحلة من أميركا إلى بريطانيا. إذ تصل رسالة تهديد للمسؤول عن أمن الطائرة “بيل” تأمره بتسليم 150 مليون دولار إلى حساب سري وإلا قتل راكبا كل 20 دقيقة، ومع التحقيقات تكشف السلطات عن صاحب الحساب السري، وتجد أن الحساب لشخص يدعي “بيل”، هو ذات الضابط الذي تصله الرسائل، وتوجه أصابع الاتهام مباشرة إلى بيل كمجرم وإرهابي متهم باختطاف الطائرة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل